طالب رئيس "الائتلاف الوطني السوري" مايسمى معارضة سورية أحمد الجربا بأن يمثل نائب الرئيس السوري فاروق الشرع الحكومة في محادثات السلام المستقبلية. ووصف بعد لقائه وزير الخارجية المصري نبيل فهمي في القاهرة، الوفد الممثل للحكومة حالياً "بلا مصداقية"، قائلاً "نحن اتخذنا قرارنا ونسير به" واصفاً النظام في سورية بأنه "نظام غير صادق".

من جهته عبر فهمي للجربا عن تقديره بأن "العملية السياسية التي بدأت في جنيف رغم صعوبتها فهي المسار الوحيد لإيجاد ديناميكية جديدة يتعين تطويرها وصولاً إلى تسوية سياسية ترضى طموحات الشعب السوري وتطلعاته نحو التغيير والحرية والديمقراطية".

وقالت الخارجية المصرية في بيان لها "إن الجربا استعرض نتائج اتصالاته وتحركاته الدولية في الفترة الأخيرة مبدياً اهتمامه بالتنسيق مع القاهرة باعتبارها من الدول التي دعمت الثورة السورية منذ بدايتها"، مؤكدا "أن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة يعمل نحو تحقيق مبادئ الديمقراطية وإقامة دولة مدنية حديثة في سورية على النحو الذى يحفظ لهذا البلد العربى الهام وحدته وسيادته وسلامة أراضيه وفقا للعهد الوطنى الذى اعتمدته المعارضة السورية فى القاهرة". 

وزير الخارجية المصري استقبل أيضاً حسن عبد العظيم المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي في سورية والوفد المرافق له حيث ناقشا التطورات في سورية و"الوضع بالنسبة لإمكانية انضمام الهيئة للوفد على نحو يعزز من موقف المعارضة في العملية التفاوضية في جنيف" وفق ما جاء في بيان الوزارة..

وكانت المعارضة السورية والحكومة أعلنتا أنهما ستشاركان في الجولة الثانية من المفاوضات في مدينة جنيف السويسرية التي من المقرر أن تبدأ يوم الاثنين المقبل.

وكان طرفا الصراع في سورية التقيا في الجولة الأولى من مؤتمر جنيف 2 قبل اسبوع في أولى مفاوضات مباشرة جرت بينهما منذ بدء الصراع في سوريا قبل زهاء ثلاث سنوات.

ورأس وليد المعلم وزير الخارجية السوري وفد الحكومة في الجولة السابقة من المحادثات التي هيمن عليها حديث عن أسس المفاوضات التي حددت في اعلان جنيف واحد والتي انتهت دون نتائج باستثناء الاتفاق على موعد جولة جديدة.

  • فريق ماسة
  • 2014-02-07
  • 9667
  • من الأرشيف

الجربا يطالب بفاروق الشرع ليرأس الوفد السوري المفاوض في جنيف؟!!

طالب رئيس "الائتلاف الوطني السوري" مايسمى معارضة سورية أحمد الجربا بأن يمثل نائب الرئيس السوري فاروق الشرع الحكومة في محادثات السلام المستقبلية. ووصف بعد لقائه وزير الخارجية المصري نبيل فهمي في القاهرة، الوفد الممثل للحكومة حالياً "بلا مصداقية"، قائلاً "نحن اتخذنا قرارنا ونسير به" واصفاً النظام في سورية بأنه "نظام غير صادق". من جهته عبر فهمي للجربا عن تقديره بأن "العملية السياسية التي بدأت في جنيف رغم صعوبتها فهي المسار الوحيد لإيجاد ديناميكية جديدة يتعين تطويرها وصولاً إلى تسوية سياسية ترضى طموحات الشعب السوري وتطلعاته نحو التغيير والحرية والديمقراطية". وقالت الخارجية المصرية في بيان لها "إن الجربا استعرض نتائج اتصالاته وتحركاته الدولية في الفترة الأخيرة مبدياً اهتمامه بالتنسيق مع القاهرة باعتبارها من الدول التي دعمت الثورة السورية منذ بدايتها"، مؤكدا "أن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة يعمل نحو تحقيق مبادئ الديمقراطية وإقامة دولة مدنية حديثة في سورية على النحو الذى يحفظ لهذا البلد العربى الهام وحدته وسيادته وسلامة أراضيه وفقا للعهد الوطنى الذى اعتمدته المعارضة السورية فى القاهرة".  وزير الخارجية المصري استقبل أيضاً حسن عبد العظيم المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي في سورية والوفد المرافق له حيث ناقشا التطورات في سورية و"الوضع بالنسبة لإمكانية انضمام الهيئة للوفد على نحو يعزز من موقف المعارضة في العملية التفاوضية في جنيف" وفق ما جاء في بيان الوزارة.. وكانت المعارضة السورية والحكومة أعلنتا أنهما ستشاركان في الجولة الثانية من المفاوضات في مدينة جنيف السويسرية التي من المقرر أن تبدأ يوم الاثنين المقبل. وكان طرفا الصراع في سورية التقيا في الجولة الأولى من مؤتمر جنيف 2 قبل اسبوع في أولى مفاوضات مباشرة جرت بينهما منذ بدء الصراع في سوريا قبل زهاء ثلاث سنوات. ورأس وليد المعلم وزير الخارجية السوري وفد الحكومة في الجولة السابقة من المحادثات التي هيمن عليها حديث عن أسس المفاوضات التي حددت في اعلان جنيف واحد والتي انتهت دون نتائج باستثناء الاتفاق على موعد جولة جديدة.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة