أصدرت محكمة سعودية مختصة بالنظر في «قضايا الإرهاب»،حكماً بالإعدام على أحد عناصر «القاعدة» المتهمين بتنفيذ الهجوم على القنصلية الأميركية في جدة العام 2004، إثر ادانته بقتل خمسة أشخاص خلال الهجوم.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن المحكمة قررت «إقامة حد الحرابة على متهم والحكم بقتله حدّاً لقاء قيامه بالاجتماع مع مجموعة بعمليات إرهابية داخل البلاد منها اقتحام القنصلية الأميركية في جدة».

وأدانت المحكمة المتهم الذي لم تذكر اسمه بـ«السطو على القنصلية الأميركية والمشاركة في قتل خمسة داخلها»، بالإضافة إلى «المشاركة في التخطيط للقيام بعملية إرهابية تستهدف موقعا للأجانب المستأمنين في تبوك وشراء نترات الكالسيوم لاستخدامها في التفجير». كما أدين المتهم بـ«محاولة الخروج للعراق للقتال هناك دون إذن ولي الأمر وحيازة مجموعة من الرشاشات والقنابل».

يذكر أن هذه المحاكم المختصة بدأت النظر في قضايا عشرات الخلايا التي تضم آلاف الاسلاميين المتشددين منذ مطلع صيف العام 2011، وبدأت صيف العام 2012 إصدار احكام تخلو من العقوبة القصوى، أي الإعدام، بحيث بلغ أقساها 25 عاماً مع المنع من السفر لمدة مماثلة.

إلى ذلك، أعلنت السلطات السعودية أيضاً، ترحيل أكثر من 56 ألف شخص من 14 جنسية مختلفة، مخالف لنظام الإقامة والعمل منذ بدء الحملة الأمنية التي أطلقتها السلطات قبل ثلاثة أسابيع.

وأشارت صحف سعودية إلى أن غالبية هؤلاء هم من الأثيوبيين، وقد سلم الآلاف منهم من المخالفين لنظام الاقامة أنفسهم في أعقاب أعمال شغب ومواجهات أدت الى مقتل ثلاثة منهم في حي منفوحة الشعبي في العاصمة الرياض.

 

  • فريق ماسة
  • 2013-11-25
  • 7781
  • من الأرشيف

السعودية: حكم بالإعدام على أحد عناصر «القاعدة»

أصدرت محكمة سعودية مختصة بالنظر في «قضايا الإرهاب»،حكماً بالإعدام على أحد عناصر «القاعدة» المتهمين بتنفيذ الهجوم على القنصلية الأميركية في جدة العام 2004، إثر ادانته بقتل خمسة أشخاص خلال الهجوم. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن المحكمة قررت «إقامة حد الحرابة على متهم والحكم بقتله حدّاً لقاء قيامه بالاجتماع مع مجموعة بعمليات إرهابية داخل البلاد منها اقتحام القنصلية الأميركية في جدة». وأدانت المحكمة المتهم الذي لم تذكر اسمه بـ«السطو على القنصلية الأميركية والمشاركة في قتل خمسة داخلها»، بالإضافة إلى «المشاركة في التخطيط للقيام بعملية إرهابية تستهدف موقعا للأجانب المستأمنين في تبوك وشراء نترات الكالسيوم لاستخدامها في التفجير». كما أدين المتهم بـ«محاولة الخروج للعراق للقتال هناك دون إذن ولي الأمر وحيازة مجموعة من الرشاشات والقنابل». يذكر أن هذه المحاكم المختصة بدأت النظر في قضايا عشرات الخلايا التي تضم آلاف الاسلاميين المتشددين منذ مطلع صيف العام 2011، وبدأت صيف العام 2012 إصدار احكام تخلو من العقوبة القصوى، أي الإعدام، بحيث بلغ أقساها 25 عاماً مع المنع من السفر لمدة مماثلة. إلى ذلك، أعلنت السلطات السعودية أيضاً، ترحيل أكثر من 56 ألف شخص من 14 جنسية مختلفة، مخالف لنظام الإقامة والعمل منذ بدء الحملة الأمنية التي أطلقتها السلطات قبل ثلاثة أسابيع. وأشارت صحف سعودية إلى أن غالبية هؤلاء هم من الأثيوبيين، وقد سلم الآلاف منهم من المخالفين لنظام الاقامة أنفسهم في أعقاب أعمال شغب ومواجهات أدت الى مقتل ثلاثة منهم في حي منفوحة الشعبي في العاصمة الرياض.  

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة