قالت وكالة بلومبرغ الاقتصادية نقلاً عن دراسة أجراه بنك اتش اس بي سي، إن كلفة الاضطرابات السياسية التي اجتاحت الدول العربية منذ 2011 ستبلغ بنهاية2014، أكثر من 800 مليار دولار أمريكي.

من جهة أخرى تسببت المشاكل السياسية والاضطرابات التي انتهت إلى عنف سياسي وحروب في بلدان مثل ليبيا وسورية، إلى خسارة صافية وتقليص اقتصاديات الدول العريية المعنية، بما يترواح ببين 2 و3 تريليون دولار.

من جهة أخرى تسبب هذا الوضع في تفاقم الفوارق الاقتصادية والثروات بين الدول الخليجية المستقرة وسائرالدول العربية التي تعرضت لتأثيرات ما يسمّى بالربيع العربي.

خسارة وقت وفرص نمو

وقال خبراء بنك اتش اس بي سي في مذكرة تحليلية "إن العودة إلى مستوى الأداء الاقتصادي في هذه الدول الذي كان سائداً قبل أحداث 2011، سيتطلب وقتاً طويلاً ومخاضاً صعباً وعسيراً، ولن يكون ذلك ممكناً قبل تطبيع الحياة السياسية المضطربة في هذه الدول وقبل التفكير في استعادة فرص النمو، مثل ما تؤكده الحالة المصرية التي تتعرض إلى عدم استقرار ناجم عن ظهور بؤر عمل عسكري ضد السلطة المركزية، وخاصة في ليبيا التي لم تنجح في استعادة شروط الاستقرار بعد انهيار النظام ثم الدولة.

  • فريق ماسة
  • 2013-10-09
  • 12027
  • من الأرشيف

800 مليار دولار خسائر دول مايسمى "الربيع العربي"

قالت وكالة بلومبرغ الاقتصادية نقلاً عن دراسة أجراه بنك اتش اس بي سي، إن كلفة الاضطرابات السياسية التي اجتاحت الدول العربية منذ 2011 ستبلغ بنهاية2014، أكثر من 800 مليار دولار أمريكي. من جهة أخرى تسببت المشاكل السياسية والاضطرابات التي انتهت إلى عنف سياسي وحروب في بلدان مثل ليبيا وسورية، إلى خسارة صافية وتقليص اقتصاديات الدول العريية المعنية، بما يترواح ببين 2 و3 تريليون دولار. من جهة أخرى تسبب هذا الوضع في تفاقم الفوارق الاقتصادية والثروات بين الدول الخليجية المستقرة وسائرالدول العربية التي تعرضت لتأثيرات ما يسمّى بالربيع العربي. خسارة وقت وفرص نمو وقال خبراء بنك اتش اس بي سي في مذكرة تحليلية "إن العودة إلى مستوى الأداء الاقتصادي في هذه الدول الذي كان سائداً قبل أحداث 2011، سيتطلب وقتاً طويلاً ومخاضاً صعباً وعسيراً، ولن يكون ذلك ممكناً قبل تطبيع الحياة السياسية المضطربة في هذه الدول وقبل التفكير في استعادة فرص النمو، مثل ما تؤكده الحالة المصرية التي تتعرض إلى عدم استقرار ناجم عن ظهور بؤر عمل عسكري ضد السلطة المركزية، وخاصة في ليبيا التي لم تنجح في استعادة شروط الاستقرار بعد انهيار النظام ثم الدولة.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة