تزامناً مع التوتر الحدودي الذي تشهده العديد من المناطق الحدودية مع تركيا، أدخلت القوات التركية مؤخراً ثلاث دبابات إلى مدينة تل أبيض في محافظة الرقة السوريّة لمساندة عناصر "جبهة النصرة" التي تحاول الدخول إلى منطقة تل أبيض على وقع اشتباكات عنيفة أسفرت عن سيطرة وحدات حماية الشعب الكردي "ypg" على جزء كبير من المدينة، فضلا عن وقوع عشرات القتلى والجرحى في صفوف الجماعات المسلحة وعناصر "جبهة النصرة ".

هذه المعلومات أدلى بها رئيس الحركة الوطنية الكردية للتغيير السلمي علي أومري لموقع "العهد" الإخباري وأشار فيها إلى "قيام القوات التركية بمساندة "جبهة النصرة " من خلال قصف القرى الكردية "تل فندر و تل أحمر و كندال وسوسك وتل أخضر والسكرية" الواقعة على مقربة من مدينة "تل أبيض" بالدبابات بالاضافة إلى السماح لمئات من عناصر "جبهة النصرة " بالتسلل عبر حدودها".

بحسب المصدر نفسه، فإن "الحكومة التركية قامت مؤخراً بإرسال أربع سيارات محملة بمختلف أنواع الأسلحة بشكل سري وتحت جنح الظلام إلى "جبهة النصرة "و"دولة الإسلام في العراق وبلاد الشام" عبر البوابة الحدودية إلى مدينة تل ابيض" ، مؤكداً أنه "وبعد توزيع الأسلحة على الكتائب التابعة لـ"النصرة" و"دولة الإسلام" بدأت تلك الكتائب تكثيف حواجزها على بعض مداخل المدينة وخارجها، فضلا عن قيامها بنقل حواجزها إلى مقربة من قرية "يابسة " التي تبعد نحو ثلاثة كيلو مترات إلى الغرب من تل ابيض ، إضافة إلى قيامها بحفر الخنادق وتمركز عناصرها فيها".

ولفت أومري إلى أن" وحدات حماية الشعب الكردي ألقت القبض على أربعة أشخاص من عناصر "جبهة النصرة " حاولت تفجير مدرسة قرية "اليابسة " من بينهم أمير ما يسمى الدولة الإسلامية في العراق والشام في مدينة تل أبيض وهو "ذياب الحلوس" والملقب بـ" أبو مصعب" .

مع الإشارة إلى أن معلومات عادت وذكرت أن صفقة تبادل تمت بين المسلحين ووحدات حماية الشعب الكردي أفرج بموجبها عن أمير التنظيم مقابل 300 عنصر كردي احتجزوا في وقت سابق.

وأكد أومري أن" وحدات حماية الشعب الكردي باتت تسيطر على أغلب أجزاء "تل أبيض" مشيراً إلى أن الاشتباكات اسفرت عن عشرات الجرحى والضحايا في صفوف عناصر "جبهة النصرة" الذين تلقوا علاجهم في المستشفيات التركية، فضلا عن الاستيلاء على إحدى دبابات عناصر " النصرة " في تل أبيض " .

وأكد رئيس الحركة الوطنية الكردية للتغير السلمي أن " الأكراد لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام الهجمات والاعتقالات للمدنيين من شيوخ ونساء كرد من قبل عناصر "جبهة النصرة " بعد أن أحرقوا المحلات والبيوت واستباحوا كل الحرمات في بعض القرى والبلدات الكردية ".

  • فريق ماسة
  • 2013-07-22
  • 12392
  • من الأرشيف

القوات التركية تساند ’النصرة’ بقصف القرى الكردية ..

تزامناً مع التوتر الحدودي الذي تشهده العديد من المناطق الحدودية مع تركيا، أدخلت القوات التركية مؤخراً ثلاث دبابات إلى مدينة تل أبيض في محافظة الرقة السوريّة لمساندة عناصر "جبهة النصرة" التي تحاول الدخول إلى منطقة تل أبيض على وقع اشتباكات عنيفة أسفرت عن سيطرة وحدات حماية الشعب الكردي "ypg" على جزء كبير من المدينة، فضلا عن وقوع عشرات القتلى والجرحى في صفوف الجماعات المسلحة وعناصر "جبهة النصرة ". هذه المعلومات أدلى بها رئيس الحركة الوطنية الكردية للتغيير السلمي علي أومري لموقع "العهد" الإخباري وأشار فيها إلى "قيام القوات التركية بمساندة "جبهة النصرة " من خلال قصف القرى الكردية "تل فندر و تل أحمر و كندال وسوسك وتل أخضر والسكرية" الواقعة على مقربة من مدينة "تل أبيض" بالدبابات بالاضافة إلى السماح لمئات من عناصر "جبهة النصرة " بالتسلل عبر حدودها". بحسب المصدر نفسه، فإن "الحكومة التركية قامت مؤخراً بإرسال أربع سيارات محملة بمختلف أنواع الأسلحة بشكل سري وتحت جنح الظلام إلى "جبهة النصرة "و"دولة الإسلام في العراق وبلاد الشام" عبر البوابة الحدودية إلى مدينة تل ابيض" ، مؤكداً أنه "وبعد توزيع الأسلحة على الكتائب التابعة لـ"النصرة" و"دولة الإسلام" بدأت تلك الكتائب تكثيف حواجزها على بعض مداخل المدينة وخارجها، فضلا عن قيامها بنقل حواجزها إلى مقربة من قرية "يابسة " التي تبعد نحو ثلاثة كيلو مترات إلى الغرب من تل ابيض ، إضافة إلى قيامها بحفر الخنادق وتمركز عناصرها فيها". ولفت أومري إلى أن" وحدات حماية الشعب الكردي ألقت القبض على أربعة أشخاص من عناصر "جبهة النصرة " حاولت تفجير مدرسة قرية "اليابسة " من بينهم أمير ما يسمى الدولة الإسلامية في العراق والشام في مدينة تل أبيض وهو "ذياب الحلوس" والملقب بـ" أبو مصعب" . مع الإشارة إلى أن معلومات عادت وذكرت أن صفقة تبادل تمت بين المسلحين ووحدات حماية الشعب الكردي أفرج بموجبها عن أمير التنظيم مقابل 300 عنصر كردي احتجزوا في وقت سابق. وأكد أومري أن" وحدات حماية الشعب الكردي باتت تسيطر على أغلب أجزاء "تل أبيض" مشيراً إلى أن الاشتباكات اسفرت عن عشرات الجرحى والضحايا في صفوف عناصر "جبهة النصرة" الذين تلقوا علاجهم في المستشفيات التركية، فضلا عن الاستيلاء على إحدى دبابات عناصر " النصرة " في تل أبيض " . وأكد رئيس الحركة الوطنية الكردية للتغير السلمي أن " الأكراد لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام الهجمات والاعتقالات للمدنيين من شيوخ ونساء كرد من قبل عناصر "جبهة النصرة " بعد أن أحرقوا المحلات والبيوت واستباحوا كل الحرمات في بعض القرى والبلدات الكردية ".

المصدر : الماسة السورية/علي العبد الله


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة