أعلن فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة أن “اقتراح روسيا بمشاركة خبير تابع لها في عمل بعثة التحقيق باستخدام السلاح الكيميائي في سورية لم يلق ترحيبا من الأمانة العامة للأمم المتحدة”. وقال تشوركين: “قالوا لنا إن الأمانة تنطلق من عدم مشاركة ممثلي الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن. مثل هذا المنطق يبدو غير مقنع لنا”.

وأعرب تشوركين عن قناعته بأن “مشاركة ممثلي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن في التحقيق كانت ستزيد من مهنية البعثة. واعتبر تشوركين أن استبعاد خبراء الدول الخمس لا يعني أنها لن تؤثر في سير التحقيق في الهجوم الكيميائي الذي وقع في 19 مارس/آذار”. وأضاف: “أوصي أيضا باستبعاد جميع الدول الأعضاء في حلف الناتو”، مشيراً إلى أن “موسكو لا تزال تأمل بإشراك خبراء روس وصينيين في البعثة، ولكن الأهم في هذه المرحلة هو إجراء التحقيق في أسرع وقت”.

وقال تشوركين إن “البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة تأسف لقرار المنظمة بتقليص حضورها في سورية لدوافع أمنية”. وأضاف: “بالطبع، هذا أمر سيء أن تضطر الأمم المتحدة لتقليص حضورها”، معتبرا أن “ذلك عنصر إضافي يدل على خطورة الوضع”.

 

 

  • فريق ماسة
  • 2013-03-25
  • 10598
  • من الأرشيف

تشوركين: الأمم المتحدة لم ترحب بمشاركتنا في التحقيق باستخدام السلاح الكيميائي بسورية

أعلن فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة أن “اقتراح روسيا بمشاركة خبير تابع لها في عمل بعثة التحقيق باستخدام السلاح الكيميائي في سورية لم يلق ترحيبا من الأمانة العامة للأمم المتحدة”. وقال تشوركين: “قالوا لنا إن الأمانة تنطلق من عدم مشاركة ممثلي الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن. مثل هذا المنطق يبدو غير مقنع لنا”. وأعرب تشوركين عن قناعته بأن “مشاركة ممثلي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن في التحقيق كانت ستزيد من مهنية البعثة. واعتبر تشوركين أن استبعاد خبراء الدول الخمس لا يعني أنها لن تؤثر في سير التحقيق في الهجوم الكيميائي الذي وقع في 19 مارس/آذار”. وأضاف: “أوصي أيضا باستبعاد جميع الدول الأعضاء في حلف الناتو”، مشيراً إلى أن “موسكو لا تزال تأمل بإشراك خبراء روس وصينيين في البعثة، ولكن الأهم في هذه المرحلة هو إجراء التحقيق في أسرع وقت”. وقال تشوركين إن “البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة تأسف لقرار المنظمة بتقليص حضورها في سورية لدوافع أمنية”. وأضاف: “بالطبع، هذا أمر سيء أن تضطر الأمم المتحدة لتقليص حضورها”، معتبرا أن “ذلك عنصر إضافي يدل على خطورة الوضع”.    

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة