في سابقة هي الأولى في تاريخ المملكة، تقود حكومة النسور المستقيلة تسيير أعمال البلاد منذ خمسة عشر يوماً، في ظل خلو الدستور من نص يفرض على الرئيس المكلف مدة قانونية محددة لتشكيل طاقمه الوزاري وتقديم بيانه الوزاري طلباً لثقة مجلس النواب.

ويفرض النص الدستوري الحالي على الرئيس المكلف تقديم بيانه الوزاري إلى مجلس النواب في مدة أقصاها شهر من تشكيل الحكومة، وليس تكليفه التشكيل.

وكان الملك عبدالله الثاني كلف رئيس الوزراء المستقيل عبدالله النسور بتشكيل الحكومة في التاسع من الشهر الحالي.

وثار جدل سياسي سابقاً بين النواب في مجلس النواب السادس عشر إذا كان على النواب إعطاء "مهلة الشهر" للرئيس من بداية تكليفه أم من بداية تشكيل الحكومة، إلا أن النواب استقروا أخيرا على "التشكيل" ما يعني أن المدة الممنوحة للنسور –نظريا- من أجل تشكيل حكومته مفتوحة.

وعلى حد تعبير أحد النواب السابقين فإنه بإمكان الرئيس المكلف نظريا اليوم انتظار أشهر من دون أن يشكل حكومته.

  • فريق ماسة
  • 2013-03-23
  • 11005
  • من الأرشيف

النسور رئيس حكومة للأردن..حتى إشعار آخر

في سابقة هي الأولى في تاريخ المملكة، تقود حكومة النسور المستقيلة تسيير أعمال البلاد منذ خمسة عشر يوماً، في ظل خلو الدستور من نص يفرض على الرئيس المكلف مدة قانونية محددة لتشكيل طاقمه الوزاري وتقديم بيانه الوزاري طلباً لثقة مجلس النواب. ويفرض النص الدستوري الحالي على الرئيس المكلف تقديم بيانه الوزاري إلى مجلس النواب في مدة أقصاها شهر من تشكيل الحكومة، وليس تكليفه التشكيل. وكان الملك عبدالله الثاني كلف رئيس الوزراء المستقيل عبدالله النسور بتشكيل الحكومة في التاسع من الشهر الحالي. وثار جدل سياسي سابقاً بين النواب في مجلس النواب السادس عشر إذا كان على النواب إعطاء "مهلة الشهر" للرئيس من بداية تكليفه أم من بداية تشكيل الحكومة، إلا أن النواب استقروا أخيرا على "التشكيل" ما يعني أن المدة الممنوحة للنسور –نظريا- من أجل تشكيل حكومته مفتوحة. وعلى حد تعبير أحد النواب السابقين فإنه بإمكان الرئيس المكلف نظريا اليوم انتظار أشهر من دون أن يشكل حكومته.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة