أطلقت شركة طيران الخليج البحرينية التي راكمت خسائر طوال سنوات وتواجه منافسة قوية من الناقلات الإقليمية عملية إعادة هيكلة جذرية أدخلتها في مواجهة مع النقابات خصوصا بسبب إلغاء الوظائف.

وذكرت الشركة في بيان لها كما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية أنها أنهت عمل 15 بالمئة من موظفيها وأغلقت أربع وجهات في كانون الثاني الماضي في إطار استكمالها لخطة إعادة الهيكلة التي أطلقتها نهاية العام الماضي.

وقالت الشركة إن نسبة تخفيض القوة العاملة في كانون الثاني الماضي بلغت 6 بالمئة وواصلت الارتفاع حتى بلغت الآن 15 بالمئة مشيرة إلى أن نسبة البحرينيين العاملين في مقر الشركة في البحرين بلغت بعد هذا التخفيض 85 بالمئة وهو مستوى قياسي.

وبحسب بيان الشركة الملاحية البحرينية إن الإجراءات التي تستخدمها تشمل عدم تجديد عقود العمل وإعادة هيكلة المحطات الخارجية إضافة إلى التقاعد الطوعي.

وقال محمد مهدي المتحدث باسم نقابة عمال طيران الخليج إن الرقم المعلن يعني أن 600 شخص فقدوا عملهم مشيرا إلى أن عددا قليلا من الموظفين البحرينيين قبلوا بعرض التقاعد الطوعي مشيرا إلى أن البحرينيين لديهم عقود عمل مفتوحة بينما الأجانب لديهم عقود محددة بزمن يسهل عدم تجديدها.

وأوضح مهدي أن الشركة تنوي تسريح 1266 موظفا في المرحلة الاولى من إعادة الهيكلة بينهم 600 بحريني و666 أجنبيا ما يمثل أكثر من 30 بالمئة من إجمالي القوة العاملة المؤلفة من أربعة آلاف موظف.

واشتكى من نقص في الشفافية مضيفا أن النقابة التي تمثل الموظفين البحرينيين لم تطلع على دراسات جدوى عن هذا المشروع الخطير.

يذكر أنه في مطلع التسعينيات أصبحت طيران الخليج شركة الطيران الأكبر في الشرق الأوسط وكانت مملوكة حينها من أربعة شركاء خليجيين أسسوها في العام 1974 وهم البحرين وأبوظبي وقطر وسلطنة عمان إلا أن الشركاء انسحبوا الواحد تلو الآخر وبقيت البحرين وحدها في مواجهة المشاكل المالية لطيران الخليج.

وبدأت الشركة تسجل خسائر في النصف الثاني من التسعينيات بسبب التراجع الاقتصادي في المنطقة النفطية وصعود شركات أخرى في المنطقة.

وكانت طيران الخليج أعلنت في تشرين الثاني الماضي أنها خفضت حجم طلبيات تقدمت بها لشراء طائرات من طرازي ايرباص ايه330 وبوينغ 787 البعيدي المدى وذلك لتتماشى مع متطلبات تموضعها الجديد كناقلة تركز على الرحلات الإقليمية.

  • فريق ماسة
  • 2013-02-28
  • 11080
  • من الأرشيف

تراكم خسائر شركة طيران الخليج البحرينية يجعلها تسرح موظفيها لإعادة هيكلتها

أطلقت شركة طيران الخليج البحرينية التي راكمت خسائر طوال سنوات وتواجه منافسة قوية من الناقلات الإقليمية عملية إعادة هيكلة جذرية أدخلتها في مواجهة مع النقابات خصوصا بسبب إلغاء الوظائف. وذكرت الشركة في بيان لها كما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية أنها أنهت عمل 15 بالمئة من موظفيها وأغلقت أربع وجهات في كانون الثاني الماضي في إطار استكمالها لخطة إعادة الهيكلة التي أطلقتها نهاية العام الماضي. وقالت الشركة إن نسبة تخفيض القوة العاملة في كانون الثاني الماضي بلغت 6 بالمئة وواصلت الارتفاع حتى بلغت الآن 15 بالمئة مشيرة إلى أن نسبة البحرينيين العاملين في مقر الشركة في البحرين بلغت بعد هذا التخفيض 85 بالمئة وهو مستوى قياسي. وبحسب بيان الشركة الملاحية البحرينية إن الإجراءات التي تستخدمها تشمل عدم تجديد عقود العمل وإعادة هيكلة المحطات الخارجية إضافة إلى التقاعد الطوعي. وقال محمد مهدي المتحدث باسم نقابة عمال طيران الخليج إن الرقم المعلن يعني أن 600 شخص فقدوا عملهم مشيرا إلى أن عددا قليلا من الموظفين البحرينيين قبلوا بعرض التقاعد الطوعي مشيرا إلى أن البحرينيين لديهم عقود عمل مفتوحة بينما الأجانب لديهم عقود محددة بزمن يسهل عدم تجديدها. وأوضح مهدي أن الشركة تنوي تسريح 1266 موظفا في المرحلة الاولى من إعادة الهيكلة بينهم 600 بحريني و666 أجنبيا ما يمثل أكثر من 30 بالمئة من إجمالي القوة العاملة المؤلفة من أربعة آلاف موظف. واشتكى من نقص في الشفافية مضيفا أن النقابة التي تمثل الموظفين البحرينيين لم تطلع على دراسات جدوى عن هذا المشروع الخطير. يذكر أنه في مطلع التسعينيات أصبحت طيران الخليج شركة الطيران الأكبر في الشرق الأوسط وكانت مملوكة حينها من أربعة شركاء خليجيين أسسوها في العام 1974 وهم البحرين وأبوظبي وقطر وسلطنة عمان إلا أن الشركاء انسحبوا الواحد تلو الآخر وبقيت البحرين وحدها في مواجهة المشاكل المالية لطيران الخليج. وبدأت الشركة تسجل خسائر في النصف الثاني من التسعينيات بسبب التراجع الاقتصادي في المنطقة النفطية وصعود شركات أخرى في المنطقة. وكانت طيران الخليج أعلنت في تشرين الثاني الماضي أنها خفضت حجم طلبيات تقدمت بها لشراء طائرات من طرازي ايرباص ايه330 وبوينغ 787 البعيدي المدى وذلك لتتماشى مع متطلبات تموضعها الجديد كناقلة تركز على الرحلات الإقليمية.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة