نشرت صحيفة الفاينانشال تايمز تايمز مقالاً لهبة صالح بعنوان "مصر تحتاج الى أكثر من قرض من صندوق النقد الدولي الذي طال انتظاره". وقالت صالح إنه "بينما مصر تتأرجح على شفير هاوية اقتصادية، فإن الاخوان المسلمين وشركاءهم الأوروبيين يأملون بأن الحصول على قرض 4.5 مليار دولار من صندوق النقد الدولي الذي طال انتظاره سيعمل على انقاذ البلاد".

وبحسب صالح فإن"هذا القرض سيسمح في أفضل الاحوال بتدفق حوالي 14.5 مليار دولار امريكي"، الا ان "الدعم السياسي الداخلي ضروري لنجاح هذا السيناريو، وبالطبع شرط مسبق لإعطاء هذا القرض المالي من قبل صندوق النقد الدولي".

واشارت كاتبة المقال الى ان "مصر تحتاج الى قرض صندوق النقد الدولي الا انها في أمس الحاجة الى توافق سياسي لتخطي الهقبات الاقتصادية واجراء اصلاحات في البلاد والتعامل مع تبعاتها التي يمكن ان تعمل على زعزعة البلاد على المدى القصير".

 

وبرأي صالح فإن "الرئيس المصري محمد مرسي يأمل بأن تكون الانتخابات النيابية التي ستجري في نيسان/ابريل خطوة لتشكيل حكومة جديدة ما يسهل الحصول على قرض برنامج صندوق النقد الدولي".

ويصل عجز الموازنة للعام المالي الحالي 2012 - 2013 بحسب موازنة الحكومة المصرية إلى 135 مليار جنيه (22.2 مليار دولار) ، وطلبت مصر من صندوق النقد الدولي اقتراض نحو 4.8 مليار دولار، وهو أعلى بقليل من 300 في المائة من حصة مصر في الصندوق. وتصل فائدة القرض إلى 1.1 في المئة فقط بجانب نسبة 0.25 في المئة، أو ربع نقطة مئوية فقط تدفع مرة واحدة فقط".

 

  • فريق ماسة
  • 2013-02-24
  • 12261
  • من الأرشيف

مصر تحتاج الى استقرار سياسي لانقاذ اقتصادها الذي يعتبر على شفير الهاوية

نشرت صحيفة الفاينانشال تايمز تايمز مقالاً لهبة صالح بعنوان "مصر تحتاج الى أكثر من قرض من صندوق النقد الدولي الذي طال انتظاره". وقالت صالح إنه "بينما مصر تتأرجح على شفير هاوية اقتصادية، فإن الاخوان المسلمين وشركاءهم الأوروبيين يأملون بأن الحصول على قرض 4.5 مليار دولار من صندوق النقد الدولي الذي طال انتظاره سيعمل على انقاذ البلاد". وبحسب صالح فإن"هذا القرض سيسمح في أفضل الاحوال بتدفق حوالي 14.5 مليار دولار امريكي"، الا ان "الدعم السياسي الداخلي ضروري لنجاح هذا السيناريو، وبالطبع شرط مسبق لإعطاء هذا القرض المالي من قبل صندوق النقد الدولي". واشارت كاتبة المقال الى ان "مصر تحتاج الى قرض صندوق النقد الدولي الا انها في أمس الحاجة الى توافق سياسي لتخطي الهقبات الاقتصادية واجراء اصلاحات في البلاد والتعامل مع تبعاتها التي يمكن ان تعمل على زعزعة البلاد على المدى القصير".   وبرأي صالح فإن "الرئيس المصري محمد مرسي يأمل بأن تكون الانتخابات النيابية التي ستجري في نيسان/ابريل خطوة لتشكيل حكومة جديدة ما يسهل الحصول على قرض برنامج صندوق النقد الدولي". ويصل عجز الموازنة للعام المالي الحالي 2012 - 2013 بحسب موازنة الحكومة المصرية إلى 135 مليار جنيه (22.2 مليار دولار) ، وطلبت مصر من صندوق النقد الدولي اقتراض نحو 4.8 مليار دولار، وهو أعلى بقليل من 300 في المائة من حصة مصر في الصندوق. وتصل فائدة القرض إلى 1.1 في المئة فقط بجانب نسبة 0.25 في المئة، أو ربع نقطة مئوية فقط تدفع مرة واحدة فقط".  

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة