أكد التقرير السنوي لوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية أن مستوردات المؤسسة العامة للتجارة الخارجية من السكر والرز لزوم البطاقة التموينية و الأدوية والمبيدات والمواد الأساسية والمعلبة وحليب الأطفال اللازمة لتلبية حاجة السوق المحلي هذه المواد في 2012بلغت نحو 18 مليار ليرة بنسبة تنفيذ 94 بالمئة بانخفاض مقداره 4 مليارات ليرة عن الفترة ذاتها من عام 2011 مبررا هذا التراجع بالعقوبات الاقتصادية المفروضة على سورية حيث تضمنت المستوردات إضافة إلى المواد المذكورة آليات متنوعة وجرارات وحفارات ومضخات بيتون وميكروباصات وسيارات شاحنة ورؤوس قاطرة مستعملة.

وبلغت قيمة مشتريات المؤسسة نحو 666 مليون ليرة بنسبة تنفيذ 52 بالمئة من المخطط والبالغ 1278 مليون ليرة منخفضة عن عام 2011 بمقدار 379مليون ليرة والتي كانت قد وصلت إلى 1045 مليار ليرة وذلك بسبب تراجع نشاط المؤسسة في شراء الإطارات واقتصارها على الأدوية والدخان.

أما مبيعات المؤسسة فقد بلغت نحو 14 مليار ليرة بنسبة تنفيذ 66 بالمئة من المخطط والبالغ 21 مليار ليرة منخفضة عن العام الذي سبقه بنحو 23 مليار ليرة وذلك بسبب تراجع مبيعات المؤسسة من الاسمنت الأسود والحديد المبروم بينما تركزت معظم مبيعاتها على المواد الغذائية والمشروبات والأدوية والمستلزمات الطبية وأقمشة الخيش والإطارات من مخزونها في حين ان مبيعاتها للأسواق الحرة المحلية اقتصرت على المشروبات والدخان وعدد من المواد المصادرة.

ووصلت قيمة الصادرات إلى 42 مليون ليرة بنسبة تنفيذ 63 بالمئة من المخطط والبالغ 67 مليون ليرة حيث انخفضت مقارنة مع الفترة ذاتها من 2011بمقدار22 مليون ليرة.

وأشار التقرير إلى أن الوزارة عملت على تخفيض العمولات على استيراد سماد اليوريا إلى 1 بالمئة لتأمينها لصالح المصرف الزراعي التعاوني وتعاقدت على استيراد كمية 100 ألف طن من الشعير مقترحة إيجاد شركات كبيرة تقوم باستيراد هذه المواد وتأمينها وتوفير سيولة ضرورية لها.

  • فريق ماسة
  • 2013-02-23
  • 13591
  • من الأرشيف

التقرير السنوي لوزارة الاقتصاد...العقوبات الاقتصادية أدت لتخفيض مستوردات المؤسسة العامة للتجارة بمقدار 4 مليار ليرة

أكد التقرير السنوي لوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية أن مستوردات المؤسسة العامة للتجارة الخارجية من السكر والرز لزوم البطاقة التموينية و الأدوية والمبيدات والمواد الأساسية والمعلبة وحليب الأطفال اللازمة لتلبية حاجة السوق المحلي هذه المواد في 2012بلغت نحو 18 مليار ليرة بنسبة تنفيذ 94 بالمئة بانخفاض مقداره 4 مليارات ليرة عن الفترة ذاتها من عام 2011 مبررا هذا التراجع بالعقوبات الاقتصادية المفروضة على سورية حيث تضمنت المستوردات إضافة إلى المواد المذكورة آليات متنوعة وجرارات وحفارات ومضخات بيتون وميكروباصات وسيارات شاحنة ورؤوس قاطرة مستعملة. وبلغت قيمة مشتريات المؤسسة نحو 666 مليون ليرة بنسبة تنفيذ 52 بالمئة من المخطط والبالغ 1278 مليون ليرة منخفضة عن عام 2011 بمقدار 379مليون ليرة والتي كانت قد وصلت إلى 1045 مليار ليرة وذلك بسبب تراجع نشاط المؤسسة في شراء الإطارات واقتصارها على الأدوية والدخان. أما مبيعات المؤسسة فقد بلغت نحو 14 مليار ليرة بنسبة تنفيذ 66 بالمئة من المخطط والبالغ 21 مليار ليرة منخفضة عن العام الذي سبقه بنحو 23 مليار ليرة وذلك بسبب تراجع مبيعات المؤسسة من الاسمنت الأسود والحديد المبروم بينما تركزت معظم مبيعاتها على المواد الغذائية والمشروبات والأدوية والمستلزمات الطبية وأقمشة الخيش والإطارات من مخزونها في حين ان مبيعاتها للأسواق الحرة المحلية اقتصرت على المشروبات والدخان وعدد من المواد المصادرة. ووصلت قيمة الصادرات إلى 42 مليون ليرة بنسبة تنفيذ 63 بالمئة من المخطط والبالغ 67 مليون ليرة حيث انخفضت مقارنة مع الفترة ذاتها من 2011بمقدار22 مليون ليرة. وأشار التقرير إلى أن الوزارة عملت على تخفيض العمولات على استيراد سماد اليوريا إلى 1 بالمئة لتأمينها لصالح المصرف الزراعي التعاوني وتعاقدت على استيراد كمية 100 ألف طن من الشعير مقترحة إيجاد شركات كبيرة تقوم باستيراد هذه المواد وتأمينها وتوفير سيولة ضرورية لها.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة