حمل السفير الاميركي لدى سورية روبرت فورد بعنف على إيران معتبراً أن دورها في النزاع السوري "ليس مفيدا"، داعياً روسيا إلى بذل مزيد من الجهود لمساعدة اللاجئين الفارين من النزاع في سورية.

من جهة أخرى، قال إن الولايات المتحدة تريد "حلاً سياسياً لا عسكرياً" للأزمة في سورية.

وقال فورد للصحافيين في أنقرة غداة لقائه لاجئين سوريين على الحدود التركية، أمس، إن "إيران تلعب دوراً غير مفيد في دفع سوريا باتجاه انتقال سياسي يطالب به شعبها".

واتهم فورد الذي استدعي من دمشق في تشرين الأول من العام 2011 لأسباب أمنية، إيران بإرسال أسلحة إلى نظام الرئيس بشار الأسد.

وقال السفير الاميركي "إنهم يرسلون أسلحة، إنهم يرسلون أنواعا أخرى من الخبراء وفي الواقع إنهم يرسلون أفرادا من الحرس الثوري الإيراني".

وأضاف "لا نتحدث إلى الإيرانيين مباشرة، لكننا بحاجة لفهم ما هو دور إيران".

ودعا الديبلوماسي الاميركي روسيا إلى مساعدة اللاجئين السوريين الذين فروا إلى الدول المجاورة.

وقال فورد "نتحدث باستمرار إلى الحكومة الروسية بشأن الوضع في سوريا. وليس سراً أن مواقفنا ليست متطابقة".

وأكد أيضاً على أن الولايات المتحدة تريد حلاً سياسياً لإنهاء الأزمة السورية، لا حلاً عسكرياً وشدد على أن الأسد يجب أن يتنحى.

وقال "أريد أن أكون واضحاً جداً في هذا الشأن، الولايات المتحدة تعتقد أن الحل السياسي وحده لا الحل العسكري، سينهي الأزمة في سوريا ولا يمكن للرئيس الأسد ونظامه لعب دور في حكومة انتقالية".

 

 

  • فريق ماسة
  • 2013-01-26
  • 9904
  • من الأرشيف

فورد :الولايات المتحدة تريد "حلاً سياسياً لا عسكرياً" للأزمة في سورية

حمل السفير الاميركي لدى سورية روبرت فورد بعنف على إيران معتبراً أن دورها في النزاع السوري "ليس مفيدا"، داعياً روسيا إلى بذل مزيد من الجهود لمساعدة اللاجئين الفارين من النزاع في سورية. من جهة أخرى، قال إن الولايات المتحدة تريد "حلاً سياسياً لا عسكرياً" للأزمة في سورية. وقال فورد للصحافيين في أنقرة غداة لقائه لاجئين سوريين على الحدود التركية، أمس، إن "إيران تلعب دوراً غير مفيد في دفع سوريا باتجاه انتقال سياسي يطالب به شعبها". واتهم فورد الذي استدعي من دمشق في تشرين الأول من العام 2011 لأسباب أمنية، إيران بإرسال أسلحة إلى نظام الرئيس بشار الأسد. وقال السفير الاميركي "إنهم يرسلون أسلحة، إنهم يرسلون أنواعا أخرى من الخبراء وفي الواقع إنهم يرسلون أفرادا من الحرس الثوري الإيراني". وأضاف "لا نتحدث إلى الإيرانيين مباشرة، لكننا بحاجة لفهم ما هو دور إيران". ودعا الديبلوماسي الاميركي روسيا إلى مساعدة اللاجئين السوريين الذين فروا إلى الدول المجاورة. وقال فورد "نتحدث باستمرار إلى الحكومة الروسية بشأن الوضع في سوريا. وليس سراً أن مواقفنا ليست متطابقة". وأكد أيضاً على أن الولايات المتحدة تريد حلاً سياسياً لإنهاء الأزمة السورية، لا حلاً عسكرياً وشدد على أن الأسد يجب أن يتنحى. وقال "أريد أن أكون واضحاً جداً في هذا الشأن، الولايات المتحدة تعتقد أن الحل السياسي وحده لا الحل العسكري، سينهي الأزمة في سوريا ولا يمكن للرئيس الأسد ونظامه لعب دور في حكومة انتقالية".    

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة