ذكرت مصادر دبلوماسية غربية، ان سلسلة اجتماعات ستعقد في الايام المقبلة قبل لقاء يجمع الرئيسين الامريكي باراك اوباما ونظيره الروسي فلاديمر بوتين، وذلك لوضع مبادئ حل الازمة في سورية  في الشهر المقبل.

ونقلت صحيفة الحياة اللندنية في عددها الصادر الجمعة عن المصادر قولها ان "الجهود الدبلوماسية سوف تشمل الايجاز الذي سيقدمه المبعوث الأممي و العربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي إلى اعضاء مجلس الامن في نيويورك في 29 الشهر الجاري والاستجابة لاقتراح موسكو عقد لقاء مع ممثلي الدول الاعضاء الدائمة العضوية في مجلس الامن ولقاء وزيري الخارجية الامريكي المرشح جون كيري والروسي سيرغي لافروف بحضور الابراهيمي، ذلك بهدف البحث عن حل سياسي للازمة السورية على أساس بيان جنيف وتفاصيل المرحلة الانتقالية مع الاخذ بالاعتبار موازين القوة على الأرض".

ومن المقرر ان يقدم المبعوث الاممي الاخضر الابراهيمي تقريرا بشان سوريا لاعضاء مجلس الامن يوم 29 من الشهر الجاري.

وكان سفير واشنطن في سوريا روبرت فورد قال في حديث تلفزيوني إن روسيا تستطيع لعب دور إيجابي إذا قامت من خلال مجلس الأمن بزيادة الضغط على الرئيس  الأسد لتطبيق خريطة الطريق التي أقرها مؤتمر جنيف السنة الماضية لتشكيل سلطة انتقالية،....

وأكدت المصادر الغربية ان "عملية تسليح المعارضة شهدت تخفيفا في الأسابيع الأخيرة، لإعطاء إشارة الى استعداد دول غربية للبحث عن حل سياسي للازمة والبدء في تنفيذ اول بند للحل المتعلق بوقف العنف".

وتتهم دمشق دولا عربية وغربية، على راسها قطر والسعودية وتركيا بتقديم السلاح وتهريب المسلحين الى الأراضي السورية.

وذكرت المصادر ان "خروج قمة اوباما وبوتين بمبادئ للحل سيترجم بمشروع قرار دولي للمرحلة الانتقالية يصدر بموجب الفصل السادس، ويتضمن نشر قوات حفظ سلام دولية".

  • فريق ماسة
  • 2013-01-25
  • 11150
  • من الأرشيف

قمة أمريكية - روسية قريبا لبحث حل الازمة في سورية

ذكرت مصادر دبلوماسية غربية، ان سلسلة اجتماعات ستعقد في الايام المقبلة قبل لقاء يجمع الرئيسين الامريكي باراك اوباما ونظيره الروسي فلاديمر بوتين، وذلك لوضع مبادئ حل الازمة في سورية  في الشهر المقبل. ونقلت صحيفة الحياة اللندنية في عددها الصادر الجمعة عن المصادر قولها ان "الجهود الدبلوماسية سوف تشمل الايجاز الذي سيقدمه المبعوث الأممي و العربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي إلى اعضاء مجلس الامن في نيويورك في 29 الشهر الجاري والاستجابة لاقتراح موسكو عقد لقاء مع ممثلي الدول الاعضاء الدائمة العضوية في مجلس الامن ولقاء وزيري الخارجية الامريكي المرشح جون كيري والروسي سيرغي لافروف بحضور الابراهيمي، ذلك بهدف البحث عن حل سياسي للازمة السورية على أساس بيان جنيف وتفاصيل المرحلة الانتقالية مع الاخذ بالاعتبار موازين القوة على الأرض". ومن المقرر ان يقدم المبعوث الاممي الاخضر الابراهيمي تقريرا بشان سوريا لاعضاء مجلس الامن يوم 29 من الشهر الجاري. وكان سفير واشنطن في سوريا روبرت فورد قال في حديث تلفزيوني إن روسيا تستطيع لعب دور إيجابي إذا قامت من خلال مجلس الأمن بزيادة الضغط على الرئيس  الأسد لتطبيق خريطة الطريق التي أقرها مؤتمر جنيف السنة الماضية لتشكيل سلطة انتقالية،.... وأكدت المصادر الغربية ان "عملية تسليح المعارضة شهدت تخفيفا في الأسابيع الأخيرة، لإعطاء إشارة الى استعداد دول غربية للبحث عن حل سياسي للازمة والبدء في تنفيذ اول بند للحل المتعلق بوقف العنف". وتتهم دمشق دولا عربية وغربية، على راسها قطر والسعودية وتركيا بتقديم السلاح وتهريب المسلحين الى الأراضي السورية. وذكرت المصادر ان "خروج قمة اوباما وبوتين بمبادئ للحل سيترجم بمشروع قرار دولي للمرحلة الانتقالية يصدر بموجب الفصل السادس، ويتضمن نشر قوات حفظ سلام دولية".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة