مع تزايد نفوذ الاسلاميين في سورية، تبنى عدد كبير من المقاتلين المعارضين للنظام في سورية صفة المشاركين في "الجهاد العالمي"، ما يعقد كثيرا مهمة الغربيين الداعمين للاحتجاجات السورية’، بحسب ما تدل الوقائع ويقول خبراء.

وتقول اليزابيث اوباغي واضعة تقرير ‘الجهاد في سورية’ لصالح معهد الدراسات الحربية الذي يتخذ من واشنطن مقرا له ‘في اطار الحرب الاهلية من الصعب جدا التمييز بين الاسلاميين المعتدلين والسلفيين الجهاديين’.

وتضيف ان ‘ميل الثوار بشكل عام الى استخدام الرموز الجهادية يؤثر سلبا على رؤيتنا لعقيدتهم واهدافهم’.

ولوحظ في الاشهر الستة الماضية تزايد في مظاهر التطرف الاسلامي بين المقاتلين المعارضين لنظام الرئيس بشار الاسد، لا سيما مع بروز جبهة النصرة الاسلامية المتطرفة الى واجهة الاحداث ومشاركتها بشكل اكبر في المعارك وانتشارها على معظم جبهات القتال.

وكانت هذه الجماعة في بداية الاحداث مجموعة غير معروفة تكتفي بتبني عمليات هنا وهناك في بيانات على شبكة الانترنت.

وتقول اوباغي ‘بدأ النزاع السوري بانتفاضة مستوحاة من الديمقراطية ضد التسلط، لكن مع الوقت، برزت حركة اسلامية داخل المعارضة’، مضيفة ان ‘هذه الحركة تعقد تدخل الولايات المتحدة في النزاع’.

وهذا الواقع هو احد اسباب الحاح واشنطن على المعارضة السورية لتتوحد من اجل مواجهة الاسلاميين الذين يشتبه بمحاولتهم ‘تحويل ما اسماه "الثورة "عن اهدافها’.

ويقول معظم المقاتلين المعارضين للنظام في سورية انهم مسلمون متدينون، معتبرين ان معركتهم دينية ووطنية في آن معا.

 

وسواء كانوا اسلاميين متطرفين ام لا، فان مظهرهم الخارجي (اللحية والكلام عن الجهاد والشعارات) يكاد يكون متطابقا للمجاهدين الذين ظهروا في افغانستان في مرحلة اولى ثم في العراق، وكذلك في ليبيا خلال الثورة التي اطاحت بالزعيم معمر القذافي.

فمن اللحية الطويلة الى عصبة الرأس السوداء او الخضراء وقد كتب عليها ‘لا اله الا الله، محمد رسول الله’.

ويمكن رؤية العلم الاسلامي الاسود الذي كتبت عليه هذه العبارة ايضا على كل حواجز ومعسكرات ومراكز المقاتلين المعارضين، الى جانب اعلام ‘سورية الحرة’.

كذلك تبنى عدد كبير من المقاتلين العلم الاسود الذي يحمل ختم النبي محمد والذي اعتمده تنظيم القاعدة في العراق وحركة ‘الشباب’ في الصومال.

وهناك من يرتدون الزي الافغاني او حتى اللثام والملابس السوداء التي عرفت في العالم على انها للجهاديين.

اما بالنسبة الى اشرطة الفيديو التي تعتبر الوسيلة المفضلة لدى الجهاديين للترويج لعملياتهم منذ سنوات، فقد باتت ظاهرة معممة لدى المقاتلين في سورية.

فلكل لواء وكتيبة ومجموعة مصور او اكثر مكلفين بنشر انشطتها وانجازاتها في ساحة المعركة على موقع يوتيوب على شبكة الانترنت او على صفحة خاصة بها على ‘فيسبوك’.

ولم يعد وجود المقاتلين الاجانب يشكل معيارا للحكم على التوجه "الجهادي" للمقاتلين من عدمه.

فقد دخل سورية عدد كبير من المتطوعين المتعاطفين مع الثورة المتنوعي الجنسيات والانتماءات، من الناشط البسيط المتحمس للربيع العربي الى الجهادي المتطرف، ويشاهد هؤلاء في مناطق مختلفة من سورية.

ويمكن احصاء، الى جانب جبهة النصرة، حوالى عشر مجموعات تقاتل الى جانب الجيش السوي الحر، ويوحي خطابها واداؤها بانها سلفية او اسلامية متشددة، وبينها ‘صقور الشام’ و’لواء الاسلام’ و’احرار الشام’ و’كتيبة الانصار’ و’لواء درع الاسلام’.

واعلنت هذه المجموعات وغيرها من منطقة حلب في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) رفضها" الائتلاف" المعارض الذي انشىء اخيرا في قطر وجمع غالبية اطياف المعارضة، داعية الى انشاء ‘دولة اسلامية’ في سورية.

 

ويثير تعدد الالوية والكتائب المقاتلة والاسماء وتعاون المجموعات السلفية مع وحدات مقاتلة علمانية على الارض ومع المجالس العسكرية التابعة لـ"الجيش  الحر"، الارتباك ويعقد مسالة تحديد انتماء هؤلاء المقاتلين.

الا ان بعض المؤشرات لا تخطىء، ولعل اهمها العدائية الواضحة في تصرف عدد كبير من المقاتلين تجاه الصحافيين الاجانب الذين يقصدون مناطق الثوار، ما يؤكد ان بين هؤلاء العديد من "الجهاديين "والسلفيين والاسلاميين الرافضين لكل ما هو غربي حتى لو كان يهدف الى تغطية "ثورتهم".

  • فريق ماسة
  • 2012-12-05
  • 10197
  • من الأرشيف

بسبب تزايد نفوذ الاسلاميين .. صعوبة تمييز" الجهاديين "في صفوف المقاتلين في سورية

مع تزايد نفوذ الاسلاميين في سورية، تبنى عدد كبير من المقاتلين المعارضين للنظام في سورية صفة المشاركين في "الجهاد العالمي"، ما يعقد كثيرا مهمة الغربيين الداعمين للاحتجاجات السورية’، بحسب ما تدل الوقائع ويقول خبراء. وتقول اليزابيث اوباغي واضعة تقرير ‘الجهاد في سورية’ لصالح معهد الدراسات الحربية الذي يتخذ من واشنطن مقرا له ‘في اطار الحرب الاهلية من الصعب جدا التمييز بين الاسلاميين المعتدلين والسلفيين الجهاديين’. وتضيف ان ‘ميل الثوار بشكل عام الى استخدام الرموز الجهادية يؤثر سلبا على رؤيتنا لعقيدتهم واهدافهم’. ولوحظ في الاشهر الستة الماضية تزايد في مظاهر التطرف الاسلامي بين المقاتلين المعارضين لنظام الرئيس بشار الاسد، لا سيما مع بروز جبهة النصرة الاسلامية المتطرفة الى واجهة الاحداث ومشاركتها بشكل اكبر في المعارك وانتشارها على معظم جبهات القتال. وكانت هذه الجماعة في بداية الاحداث مجموعة غير معروفة تكتفي بتبني عمليات هنا وهناك في بيانات على شبكة الانترنت. وتقول اوباغي ‘بدأ النزاع السوري بانتفاضة مستوحاة من الديمقراطية ضد التسلط، لكن مع الوقت، برزت حركة اسلامية داخل المعارضة’، مضيفة ان ‘هذه الحركة تعقد تدخل الولايات المتحدة في النزاع’. وهذا الواقع هو احد اسباب الحاح واشنطن على المعارضة السورية لتتوحد من اجل مواجهة الاسلاميين الذين يشتبه بمحاولتهم ‘تحويل ما اسماه "الثورة "عن اهدافها’. ويقول معظم المقاتلين المعارضين للنظام في سورية انهم مسلمون متدينون، معتبرين ان معركتهم دينية ووطنية في آن معا.   وسواء كانوا اسلاميين متطرفين ام لا، فان مظهرهم الخارجي (اللحية والكلام عن الجهاد والشعارات) يكاد يكون متطابقا للمجاهدين الذين ظهروا في افغانستان في مرحلة اولى ثم في العراق، وكذلك في ليبيا خلال الثورة التي اطاحت بالزعيم معمر القذافي. فمن اللحية الطويلة الى عصبة الرأس السوداء او الخضراء وقد كتب عليها ‘لا اله الا الله، محمد رسول الله’. ويمكن رؤية العلم الاسلامي الاسود الذي كتبت عليه هذه العبارة ايضا على كل حواجز ومعسكرات ومراكز المقاتلين المعارضين، الى جانب اعلام ‘سورية الحرة’. كذلك تبنى عدد كبير من المقاتلين العلم الاسود الذي يحمل ختم النبي محمد والذي اعتمده تنظيم القاعدة في العراق وحركة ‘الشباب’ في الصومال. وهناك من يرتدون الزي الافغاني او حتى اللثام والملابس السوداء التي عرفت في العالم على انها للجهاديين. اما بالنسبة الى اشرطة الفيديو التي تعتبر الوسيلة المفضلة لدى الجهاديين للترويج لعملياتهم منذ سنوات، فقد باتت ظاهرة معممة لدى المقاتلين في سورية. فلكل لواء وكتيبة ومجموعة مصور او اكثر مكلفين بنشر انشطتها وانجازاتها في ساحة المعركة على موقع يوتيوب على شبكة الانترنت او على صفحة خاصة بها على ‘فيسبوك’. ولم يعد وجود المقاتلين الاجانب يشكل معيارا للحكم على التوجه "الجهادي" للمقاتلين من عدمه. فقد دخل سورية عدد كبير من المتطوعين المتعاطفين مع الثورة المتنوعي الجنسيات والانتماءات، من الناشط البسيط المتحمس للربيع العربي الى الجهادي المتطرف، ويشاهد هؤلاء في مناطق مختلفة من سورية. ويمكن احصاء، الى جانب جبهة النصرة، حوالى عشر مجموعات تقاتل الى جانب الجيش السوي الحر، ويوحي خطابها واداؤها بانها سلفية او اسلامية متشددة، وبينها ‘صقور الشام’ و’لواء الاسلام’ و’احرار الشام’ و’كتيبة الانصار’ و’لواء درع الاسلام’. واعلنت هذه المجموعات وغيرها من منطقة حلب في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) رفضها" الائتلاف" المعارض الذي انشىء اخيرا في قطر وجمع غالبية اطياف المعارضة، داعية الى انشاء ‘دولة اسلامية’ في سورية.   ويثير تعدد الالوية والكتائب المقاتلة والاسماء وتعاون المجموعات السلفية مع وحدات مقاتلة علمانية على الارض ومع المجالس العسكرية التابعة لـ"الجيش  الحر"، الارتباك ويعقد مسالة تحديد انتماء هؤلاء المقاتلين. الا ان بعض المؤشرات لا تخطىء، ولعل اهمها العدائية الواضحة في تصرف عدد كبير من المقاتلين تجاه الصحافيين الاجانب الذين يقصدون مناطق الثوار، ما يؤكد ان بين هؤلاء العديد من "الجهاديين "والسلفيين والاسلاميين الرافضين لكل ما هو غربي حتى لو كان يهدف الى تغطية "ثورتهم".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة