كشفت منظمة العفو الدولية اليوم الثلاثاء عن قيام قطر بمحاكمة سرية لشاعر كتب قصيدة على ضوء ما يسمى "الربيع العربي" اشاد فيها بـ"الثورة التونسية" وتمنى بأن تصل الثورات الى دول بالخليج او قطر، معتبرة أن الشاعر "قد يكون سجين رأي" ويتعين الافراج عنه اذا كان اعتقاله مرتبطا فقط بالتعبير عن آرائه.

واوضحت المنظمة في بيان ان الشاعر النبطي "محمد العجمي" المعروف بلقب "ابن الذيب" اعتقل في 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2011، وتم تداول معلومات عن توجيه تهمتي "اهانة الامير" و"التحريض على قلب النظام" اليه، واشار البيان الى ان نشطاء قالوا للمنظمة إن السبب الحقيقي لتوقيف "ابن الذيب" هو قصيدة سياسية تحت عنوان "قصيدة الياسمين" كتبها الشاعر 2011 على ضوء "الربيع العربي"، اشادت بالثورة التونسية والمح فيها الى امنياته بان تصل الثورات الى دول بالخليج او قطر.

وقال مدير برنامج منظمة العفو في الشرق الاوسط وشمال افريقيا "فيليب لوثر": "ان محمد العجمي امضى حتى الآن سنة تقريبا في السجن الانفرادي، وذلك على ما يبدو فقط بسبب ممارسة حقه سلميا بحرية التعبير"، وأضاف "اذا كان ذلك صحيح فعلا، فيعد العجمي عندها سجين رأي ويتعين الافراج عنه فورا ومن دون شروط".

وذكرت المنظمة ان محاكمة "ابن الذيب" شابتها عدة مخالفات لا سيما ان الجلسات عقدت بشكل سري.

  • فريق ماسة
  • 2012-10-30
  • 6647
  • من الأرشيف

منظمة العفو الدولية: قطر تحاكم سريا شاعرا تمنى أن تصل الثورات إلى دول الخليج

كشفت منظمة العفو الدولية اليوم الثلاثاء عن قيام قطر بمحاكمة سرية لشاعر كتب قصيدة على ضوء ما يسمى "الربيع العربي" اشاد فيها بـ"الثورة التونسية" وتمنى بأن تصل الثورات الى دول بالخليج او قطر، معتبرة أن الشاعر "قد يكون سجين رأي" ويتعين الافراج عنه اذا كان اعتقاله مرتبطا فقط بالتعبير عن آرائه. واوضحت المنظمة في بيان ان الشاعر النبطي "محمد العجمي" المعروف بلقب "ابن الذيب" اعتقل في 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2011، وتم تداول معلومات عن توجيه تهمتي "اهانة الامير" و"التحريض على قلب النظام" اليه، واشار البيان الى ان نشطاء قالوا للمنظمة إن السبب الحقيقي لتوقيف "ابن الذيب" هو قصيدة سياسية تحت عنوان "قصيدة الياسمين" كتبها الشاعر 2011 على ضوء "الربيع العربي"، اشادت بالثورة التونسية والمح فيها الى امنياته بان تصل الثورات الى دول بالخليج او قطر. وقال مدير برنامج منظمة العفو في الشرق الاوسط وشمال افريقيا "فيليب لوثر": "ان محمد العجمي امضى حتى الآن سنة تقريبا في السجن الانفرادي، وذلك على ما يبدو فقط بسبب ممارسة حقه سلميا بحرية التعبير"، وأضاف "اذا كان ذلك صحيح فعلا، فيعد العجمي عندها سجين رأي ويتعين الافراج عنه فورا ومن دون شروط". وذكرت المنظمة ان محاكمة "ابن الذيب" شابتها عدة مخالفات لا سيما ان الجلسات عقدت بشكل سري.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة