تم في المعهد القضائي بوزارة العدل اليوم تخريج الدورة السادسة من القضاة البالغ عددهم 160 قاضيا وقاضية بعد اتمام دورتهم التي استمرت سنتين في مجال القانون والقضاء.

واعتبر الدكتور نجم حمد الأحمد وزير العدل خلال تخريج القضاة أن الظروف التي تمر بها البلاد ستكون ميدانا ينمي فيه القضاة الجدد قدراتهم ومعارفهم لأنهم سيقفون أمام قضايا ودعاوى لم يعرفها أساتذتهم الذين نهلوا العلم على أيديهم وسيتعاملون مع جرائم لم يشهد لها التاريخ السوري الحديث مثيلاً من قبل.

ولفت وزير العدل إلى الحاجة الماسة لتضافر كل الجهود لتجاوز الأوضاع التي تواجهها سورية بما فيها الوسائل القضائية والمضي بمسيرة الإصلاح القضائي داعياً القضاة الجدد إلى التسلح بالعلم والمواظبة على اكتساب المعلومات الجديدة عبر القراءة والممارسة اليومية وتجارب باقي الزملاء وأن يكون التدريب جزءاً من حياتهم اليومية.

ودعا الأحمد القضاة الخريجين إلى أن يكونوا نموذجاً في النزاهة والاستقامة والسعي المستمر لتغيير النظرة التي طالت السلك القضائي وأن يكون القضاة مثلاً في العلم والكفاءة والأخلاق والتي هي مكنوز مفردات حياتنا القضائية.

واستعرض القاضي محمد ديب المقطرن عميد المعهد القضائي دور المعهد في تخريج أجيال جديدة من القضاة المسلحين بالعلم والمعرفة حيث بلغ عدد الدورات 6 منذ افتتاح المعهد سنة 2000 يتلقون خلال سنتين معلومات تفصيلية عن قانون أصول المحاكمات المدنية وقانون أصول المحاكمات الجزائية والقانون المدني وقانون العقوبات وقانون البينات وقانون الإيجار والقانون التجاري وآداب القضاء إضافة إلى معلومات تتعلق بأصول المرافعات وقانون تنظيم المحاماة.

وأكد عميد المعهد أنه رغم الظروف السائدة في البلاد والتي أثرت على القضاة المتدربين في تنقلهم وسفرهم وتدريبهم فإن خريجي الدورة السادسة يحملون سمة القاضي العادل سواء من حيث تحصيلهم العلمي والتأهيلي او من حيث سلوكهم ونشاطهم واهتمامهم ومتابعتهم.

ودعا المقطرن القضاة الخريجين إلى الاجتهاد والمواظبة والدقة في الدراسة والاهتمام الكامل بعملهم ومعاملة المتقاضين بكل حيادية واحترام وتواضع واعتبار أنفسهم هم أصحاب الدعوى مشيراً إلى أن المعهد القضائي أخذ على عاتقه مسوءولية إعدادهم بشكل أمثل علمياً وقضائياً ومسلكياً لرفد السلطة القضائية ولتحقيق هدف العدالة والتي هي من أهم أهداف الدولة.

  • فريق ماسة
  • 2012-10-20
  • 10500
  • من الأرشيف

تخريج 160 قاضياً من المعهد القضائي بوزارة العدل

تم في المعهد القضائي بوزارة العدل اليوم تخريج الدورة السادسة من القضاة البالغ عددهم 160 قاضيا وقاضية بعد اتمام دورتهم التي استمرت سنتين في مجال القانون والقضاء. واعتبر الدكتور نجم حمد الأحمد وزير العدل خلال تخريج القضاة أن الظروف التي تمر بها البلاد ستكون ميدانا ينمي فيه القضاة الجدد قدراتهم ومعارفهم لأنهم سيقفون أمام قضايا ودعاوى لم يعرفها أساتذتهم الذين نهلوا العلم على أيديهم وسيتعاملون مع جرائم لم يشهد لها التاريخ السوري الحديث مثيلاً من قبل. ولفت وزير العدل إلى الحاجة الماسة لتضافر كل الجهود لتجاوز الأوضاع التي تواجهها سورية بما فيها الوسائل القضائية والمضي بمسيرة الإصلاح القضائي داعياً القضاة الجدد إلى التسلح بالعلم والمواظبة على اكتساب المعلومات الجديدة عبر القراءة والممارسة اليومية وتجارب باقي الزملاء وأن يكون التدريب جزءاً من حياتهم اليومية. ودعا الأحمد القضاة الخريجين إلى أن يكونوا نموذجاً في النزاهة والاستقامة والسعي المستمر لتغيير النظرة التي طالت السلك القضائي وأن يكون القضاة مثلاً في العلم والكفاءة والأخلاق والتي هي مكنوز مفردات حياتنا القضائية. واستعرض القاضي محمد ديب المقطرن عميد المعهد القضائي دور المعهد في تخريج أجيال جديدة من القضاة المسلحين بالعلم والمعرفة حيث بلغ عدد الدورات 6 منذ افتتاح المعهد سنة 2000 يتلقون خلال سنتين معلومات تفصيلية عن قانون أصول المحاكمات المدنية وقانون أصول المحاكمات الجزائية والقانون المدني وقانون العقوبات وقانون البينات وقانون الإيجار والقانون التجاري وآداب القضاء إضافة إلى معلومات تتعلق بأصول المرافعات وقانون تنظيم المحاماة. وأكد عميد المعهد أنه رغم الظروف السائدة في البلاد والتي أثرت على القضاة المتدربين في تنقلهم وسفرهم وتدريبهم فإن خريجي الدورة السادسة يحملون سمة القاضي العادل سواء من حيث تحصيلهم العلمي والتأهيلي او من حيث سلوكهم ونشاطهم واهتمامهم ومتابعتهم. ودعا المقطرن القضاة الخريجين إلى الاجتهاد والمواظبة والدقة في الدراسة والاهتمام الكامل بعملهم ومعاملة المتقاضين بكل حيادية واحترام وتواضع واعتبار أنفسهم هم أصحاب الدعوى مشيراً إلى أن المعهد القضائي أخذ على عاتقه مسوءولية إعدادهم بشكل أمثل علمياً وقضائياً ومسلكياً لرفد السلطة القضائية ولتحقيق هدف العدالة والتي هي من أهم أهداف الدولة.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة