نفت وزارة النقل العراقية "مشاركة جهات اميركية بعمليات تفتيش الطائرات الايرانية التي تمر فوق الاجواء العراقية نحو سورية".

وشدد المستشار الاعلامي لوزير النقل العراقي كريم النوري في بيان صحافي له على انه "لا يوجد في مطار بغداد الدولي اي عسكري اميركي لتفتيش الطائرات الايرانية او غيرها من الطائرات"، مؤكدا أن "مهمة تفتيش الطائرات التي تمر فوق الاجواء العراقية هي من صلاحيات سلطة الطيران العراقية حصرا ولا يسمح لأي جهة اخرى بالتدخل".

إلى ذلك أكد سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى بغداد حسن دانائي فر بأن تفتيش الطائرات الإيرانية في العراق يتعارض مع الاتفاق الدولي بين منظمتي الطيران لدى الجانبين.

وأضاف السفير الإيراني لوكالة " مهر" إنه حتى الآن تمت حالتي تفتيش. وأضاف: "على أي حال إننا ندين هذا العمل كالسابق، ونعتقد أنه مخالف للاتفاق الدولي بين منظمتي الطيران في البلدين". وتابع: "لقد أبلغنا احتجاجنا إلى وزارة الخارجية العراقية، ونأمل بأن لا يتكرر هذا الموضوع. إن هذا الأمر يتعارض مع المستوى الرفيع للعلاقات بين البلدين".

وحذر السفير الإيراني من تكرار قيام بغداد بإخضاع الطائرات الإيرانية التي تتجه إلى سورية للتفتيش العشوائي مصرحاً بأنه في حال إعادة التفتيش الذي يعتبر نقضاً للاتفاقيات الموقعة بين البلدين تقوم إيران برد فعل مماثل في تفتيش الطائرات العراقية.

  • فريق ماسة
  • 2012-10-07
  • 11150
  • من الأرشيف

العراق ينفي مشاركة أميركا بتفتيش طائرات متجهة لسورية و ايران ترى التفتيش مخالف للاتفاق الدولي

نفت وزارة النقل العراقية "مشاركة جهات اميركية بعمليات تفتيش الطائرات الايرانية التي تمر فوق الاجواء العراقية نحو سورية". وشدد المستشار الاعلامي لوزير النقل العراقي كريم النوري في بيان صحافي له على انه "لا يوجد في مطار بغداد الدولي اي عسكري اميركي لتفتيش الطائرات الايرانية او غيرها من الطائرات"، مؤكدا أن "مهمة تفتيش الطائرات التي تمر فوق الاجواء العراقية هي من صلاحيات سلطة الطيران العراقية حصرا ولا يسمح لأي جهة اخرى بالتدخل". إلى ذلك أكد سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى بغداد حسن دانائي فر بأن تفتيش الطائرات الإيرانية في العراق يتعارض مع الاتفاق الدولي بين منظمتي الطيران لدى الجانبين. وأضاف السفير الإيراني لوكالة " مهر" إنه حتى الآن تمت حالتي تفتيش. وأضاف: "على أي حال إننا ندين هذا العمل كالسابق، ونعتقد أنه مخالف للاتفاق الدولي بين منظمتي الطيران في البلدين". وتابع: "لقد أبلغنا احتجاجنا إلى وزارة الخارجية العراقية، ونأمل بأن لا يتكرر هذا الموضوع. إن هذا الأمر يتعارض مع المستوى الرفيع للعلاقات بين البلدين". وحذر السفير الإيراني من تكرار قيام بغداد بإخضاع الطائرات الإيرانية التي تتجه إلى سورية للتفتيش العشوائي مصرحاً بأنه في حال إعادة التفتيش الذي يعتبر نقضاً للاتفاقيات الموقعة بين البلدين تقوم إيران برد فعل مماثل في تفتيش الطائرات العراقية.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة