قالت مصادر إعلامية تركية إن العلاقات السورية التركية تركت أضرارا جسيمة على الاقتصاد التركي، حيث تقلص حجم الصادرات التركية لسورية بنحو النصف تقريبا مقارنة بالعامين 2010 و2011، وأضافت أن الحرب في سورية أفقدت تركيا 11 سوقا عربية، إذ إن أغلبية الصادرات التركية لدول الشرق الأوسط تمر عبر سورية.

وأشارت المصادر إلى أن أنقرة المشغولة بالتخطيط للإطاحة بنظام الرئيس السوري، تتجاهل الخسائر الاقتصادية الناجمة عن التطورات السلبية في سورية، حيث تضرر عدد كبير من رجال الأعمال وتجار المدن التركية المجاورة لسورية، وهذه الأضرار ليست مؤقتة وإنما ستترك آثارا سلبية دائمة على الاقتصاد التركي.

وقد أصاب الركود نشاط ما يتراوح بين 400 و7000 شاحنة لنقل البضائع التركية إلى دول الخليج العربي عبر سورية، نتيجة خطورة الوضع الأمني هناك، وحذر مهنيون في قطاع تصدير الخضر والفواكه بتركيا من أن الوضع سيزداد سوءا في سبتمبر المقبل.

  • فريق ماسة
  • 2012-08-31
  • 12626
  • من الأرشيف

تضرر الاقتصاد التركي جراء الأزمة في سورية

قالت مصادر إعلامية تركية إن العلاقات السورية التركية تركت أضرارا جسيمة على الاقتصاد التركي، حيث تقلص حجم الصادرات التركية لسورية بنحو النصف تقريبا مقارنة بالعامين 2010 و2011، وأضافت أن الحرب في سورية أفقدت تركيا 11 سوقا عربية، إذ إن أغلبية الصادرات التركية لدول الشرق الأوسط تمر عبر سورية. وأشارت المصادر إلى أن أنقرة المشغولة بالتخطيط للإطاحة بنظام الرئيس السوري، تتجاهل الخسائر الاقتصادية الناجمة عن التطورات السلبية في سورية، حيث تضرر عدد كبير من رجال الأعمال وتجار المدن التركية المجاورة لسورية، وهذه الأضرار ليست مؤقتة وإنما ستترك آثارا سلبية دائمة على الاقتصاد التركي. وقد أصاب الركود نشاط ما يتراوح بين 400 و7000 شاحنة لنقل البضائع التركية إلى دول الخليج العربي عبر سورية، نتيجة خطورة الوضع الأمني هناك، وحذر مهنيون في قطاع تصدير الخضر والفواكه بتركيا من أن الوضع سيزداد سوءا في سبتمبر المقبل.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة