دعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) الأطراف المتنازعة في سورية إلى حماية الإرث الثقافي في مدينة حلب التي تشهد قتالاً بين قوات النظام السوري والمعارضة المسلحة.

وأصدرت المديرة العامة لمنظمة "اليونسكو" ايرينا بوكوفا بياناً قالت فيه ان "اليونسكو قلقة بشدة حيال المعلومات عن معارك كثيفة في حلب، التي تعتبر مدينتها القديمة موقعاً أثرياً عالمياً".

وقالت إن "هذه المدينة القديمة احتلت تاريخياً موقعاً استراتيجياً على الطرق التجارية بين الغرب والشرق، وقد احتفظت بارث تراثي استثنائي يعكس تنوع ثقافات الشعوب التي اقامت فيها منذ اكثر من الف عام".

وأوضحت المديرة العامة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم انها نبهت المنظمة العالمية للجمارك والشرطة الدولية (انتربول) والدول المجاورة لسورية الى خطر تعرض المعالم التراثية السورية للتخريب والتهريب.

وحثّت كافة الاطراف على احترام وحماية الإرث الثقافي العظيم في سورية "الذي يشكل مصدراً للهوية وللإنجازات شعبها، والالتزام بموجباتهم الدولية في ما خص الثقافة".

  • فريق ماسة
  • 2012-07-26
  • 10048
  • من الأرشيف

"اليونسكو" تطالب الاطراف المتنازعة في سورية بحماية الإرث الثقافي لمدينة حلب

دعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) الأطراف المتنازعة في سورية إلى حماية الإرث الثقافي في مدينة حلب التي تشهد قتالاً بين قوات النظام السوري والمعارضة المسلحة. وأصدرت المديرة العامة لمنظمة "اليونسكو" ايرينا بوكوفا بياناً قالت فيه ان "اليونسكو قلقة بشدة حيال المعلومات عن معارك كثيفة في حلب، التي تعتبر مدينتها القديمة موقعاً أثرياً عالمياً". وقالت إن "هذه المدينة القديمة احتلت تاريخياً موقعاً استراتيجياً على الطرق التجارية بين الغرب والشرق، وقد احتفظت بارث تراثي استثنائي يعكس تنوع ثقافات الشعوب التي اقامت فيها منذ اكثر من الف عام". وأوضحت المديرة العامة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم انها نبهت المنظمة العالمية للجمارك والشرطة الدولية (انتربول) والدول المجاورة لسورية الى خطر تعرض المعالم التراثية السورية للتخريب والتهريب. وحثّت كافة الاطراف على احترام وحماية الإرث الثقافي العظيم في سورية "الذي يشكل مصدراً للهوية وللإنجازات شعبها، والالتزام بموجباتهم الدولية في ما خص الثقافة".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة