قال مارتين نسيركي المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: إن هناك مخاوف من وجود طرف ثالث ينشط في سورية وإن ذلك دون شك يعقد مهمة المراقبين والمجتمع الدولي في السعي لضمان التنفيذ الكامل لخطة كوفي عنان.

وقال نسيركي للصحفيين في نيويورك: لا يوجد دليل قاطع بشأن جماعات بعينها لكن من الواضح أن نوع وطبيعة بعض الهجمات التي وقعت يشيران إلى أن وراءها قوة أو عنصراً يملك قدرة تنظيمية ونيّة سياسية للقيام بأعمال عنف على هذا النطاق.

واعتبر نسيركي أن إجراء محادثات مباشرة بين السلطات السورية والمعارضة جزء مهم من مهمة عنان.

وأضاف نسيركي: هذا يجري بأشكال مختلفة في أوقات مختلفة ويحين موعده عندما يكون من الملائم أن يتواصل المبعوث الخاص مباشرة وشخصياً مع السلطات السورية ومع المعارضة في أماكنهم.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قال في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي أمس الأول: إن حجم وتطور أساليب بعض الهجمات التفجيرية التي وقعت في سورية في الآونة الأخيرة يشيران إلى أن جماعات إرهابية متمرسة تقف وراءها, كما صرح مؤخراً أنه يعتقد أن القاعدة مسؤولة عن التفجيرين الانتحاريين الإرهابيين في حي القزاز بدمشق.

ميدانياً واصلت بعثة مراقبي الأمم المتحدة في سورية جولاتها في الأحياء والمناطق المختلفة ففي ريف دمشق زارت وفود المراقبين الدوليين مدن الكسوة ودوما وداريا واطلعت على الأوضاع فيها.

وفي داريا تفقد المراقبون مستودعاً للأسمدة الكيماوية مخصصاً لخدمة مزارعي المنطقة تعرض للسرقة ليلاً من المجموعات الإرهابية المسلحة بعد الاعتداء على حارسه وتقدر الكمية المسروقة بـ11 طناً حيث يستخدمها الإرهابيون في صناعة العبوات الناسفة.

وزار وفد من المراقبين الدوليين دوار السباهي وحي الأربعين بمدينة حماة وبلدة مورك في ريفها كما زار وفد آخر في مدينة حمص حيي السلطانية وجوبر وفرع منظمة الهلال الأحمر كما زار بلدة الحولة بريف المحافظة.

وفي محافظة دير الزور زار وفد من المراقبين الدوليين قرى وبلدات الحسينية وسفيرة تحتاني والجيعة والحصان والصعوة, وفي محافظة درعا زار وفد من المراقبين بعض أحياء المدينة واطلع على الأوضاع فيها.

وفي مدينة حلب التقى الدكتور موفق خلوف محافظ حلب وفداً من المراقبين الدوليين يضم ثمانية ضباط من جنسيات مختلفة ودعاهم إلى ضرورة نقل الحقائق بدقة وموضوعية وخاصة أن بعض القنوات الفضائية المغرضة تسعى لتشويهها ونقل صورة غير حقيقية عن الأوضاع في سورية.

وأشار المحافظ إلى أن مجموعات إرهابية من تنظيمات القاعدة تحاول تعكير أمن المواطنين والقيام بعمليات قتل وخطف وإلصاق التهمة بعناصر الأمن.

بدوره أشار الوفد إلى أنه يسعى لنقل الحقائق بحيادية وموضوعية من خلال زيارته لجميع المناطق ويعمل ضمن المهمة الموكلة إليه لتنفيذ خطة كوفي عنان.

 

 

  • فريق ماسة
  • 2012-05-27
  • 12129
  • من الأرشيف

المتحدث باسم بان: طرف ثالث يملك قدرة تنظيمية ونية سياسية للعنف ينشط في سورية

قال مارتين نسيركي المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: إن هناك مخاوف من وجود طرف ثالث ينشط في سورية وإن ذلك دون شك يعقد مهمة المراقبين والمجتمع الدولي في السعي لضمان التنفيذ الكامل لخطة كوفي عنان. وقال نسيركي للصحفيين في نيويورك: لا يوجد دليل قاطع بشأن جماعات بعينها لكن من الواضح أن نوع وطبيعة بعض الهجمات التي وقعت يشيران إلى أن وراءها قوة أو عنصراً يملك قدرة تنظيمية ونيّة سياسية للقيام بأعمال عنف على هذا النطاق. واعتبر نسيركي أن إجراء محادثات مباشرة بين السلطات السورية والمعارضة جزء مهم من مهمة عنان. وأضاف نسيركي: هذا يجري بأشكال مختلفة في أوقات مختلفة ويحين موعده عندما يكون من الملائم أن يتواصل المبعوث الخاص مباشرة وشخصياً مع السلطات السورية ومع المعارضة في أماكنهم. وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قال في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي أمس الأول: إن حجم وتطور أساليب بعض الهجمات التفجيرية التي وقعت في سورية في الآونة الأخيرة يشيران إلى أن جماعات إرهابية متمرسة تقف وراءها, كما صرح مؤخراً أنه يعتقد أن القاعدة مسؤولة عن التفجيرين الانتحاريين الإرهابيين في حي القزاز بدمشق. ميدانياً واصلت بعثة مراقبي الأمم المتحدة في سورية جولاتها في الأحياء والمناطق المختلفة ففي ريف دمشق زارت وفود المراقبين الدوليين مدن الكسوة ودوما وداريا واطلعت على الأوضاع فيها. وفي داريا تفقد المراقبون مستودعاً للأسمدة الكيماوية مخصصاً لخدمة مزارعي المنطقة تعرض للسرقة ليلاً من المجموعات الإرهابية المسلحة بعد الاعتداء على حارسه وتقدر الكمية المسروقة بـ11 طناً حيث يستخدمها الإرهابيون في صناعة العبوات الناسفة. وزار وفد من المراقبين الدوليين دوار السباهي وحي الأربعين بمدينة حماة وبلدة مورك في ريفها كما زار وفد آخر في مدينة حمص حيي السلطانية وجوبر وفرع منظمة الهلال الأحمر كما زار بلدة الحولة بريف المحافظة. وفي محافظة دير الزور زار وفد من المراقبين الدوليين قرى وبلدات الحسينية وسفيرة تحتاني والجيعة والحصان والصعوة, وفي محافظة درعا زار وفد من المراقبين بعض أحياء المدينة واطلع على الأوضاع فيها. وفي مدينة حلب التقى الدكتور موفق خلوف محافظ حلب وفداً من المراقبين الدوليين يضم ثمانية ضباط من جنسيات مختلفة ودعاهم إلى ضرورة نقل الحقائق بدقة وموضوعية وخاصة أن بعض القنوات الفضائية المغرضة تسعى لتشويهها ونقل صورة غير حقيقية عن الأوضاع في سورية. وأشار المحافظ إلى أن مجموعات إرهابية من تنظيمات القاعدة تحاول تعكير أمن المواطنين والقيام بعمليات قتل وخطف وإلصاق التهمة بعناصر الأمن. بدوره أشار الوفد إلى أنه يسعى لنقل الحقائق بحيادية وموضوعية من خلال زيارته لجميع المناطق ويعمل ضمن المهمة الموكلة إليه لتنفيذ خطة كوفي عنان.    

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة