يستمر مسلسل العنف في سورية حاصداً مزيداً من القتلى في اشتباكات وعمليات عسكرية وانفجارات، في وقت برز فيه موقف لافت لمنظمة العفو الدولية التي اعتبرت أن ما تشهده سورية من تفجيرات يشكّل جريمة حرب

قال الأمين العام لمنظمة العفو الدولية، سليل شيتي، إن التفجيرات التي شهدتها سورية هي جرائم حرب. وأضاف أن «مثل هذه الهجمات تدل على تجاهل واستخفاف تام بالحياة البشرية. وتدين المنظمة أي هجمات ضد المدنيين، وتدعو إلى تقديم المسؤولين عنها إلى العدالة في محاكمات عادلة ونزيهة ومستقلة». وأضاف «إن استهداف المدنيين وشن الهجمات العشوائية هما انتهاك للقانون الإنساني الدولي ويشكلان جرائم حرب».

في هذا الوقت، استمرت المواقف الدولية من الأزمة السورية، فاعتبر الرئيس التركي عبد الله غول ان الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لمعالجة الازمة السورية غير كافية. وقال غول، في خطاب ألقاه في شيكاغو غداة قمة الحلف الاطلسي ،«حتى الآن، بدا المجتمع الدولي ضعيفاً في جهوده للتعامل مع الازمة» في سوريا المستمرة منذ آذار/مارس 2011..

و رأى غول ان خطة السلام التي وضعها الموفد الدولي كوفي انان «يمكن ان تشكل الفرصة الاخيرة لحصول انتقال (سياسي) منظم في سوريا».

بدوره، دعا الاتحاد الاوروبي والاردن الى وقف العنف في سوريا، مؤكدين ان «طريق الاصلاح يفضي لضمان مستقبل افضل لسوريا». وبحث وزير خارجية الأردن ناصر جودة ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في عمان «تطورات الاوضاع على الساحة السورية»، على ما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا). وأكد الجانبان «وجوب وقف اراقة الدماء فى سوريا والسير في طريق الاصلاح الذي يفضي الى ضمان مستقبل افضل لسوريا». وشددا على اهمية «دعم مهمة المبعوث المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية كوفي انان لتنفيذ بنود خطته بنحو كامل».

وفي الاردن أيضاً، قالت وكالة الأنباء الرسمية (بترا) إن برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة وزّع بالتعاون مع الهلال الأحمر الأردني امس، مواد غذائية على حوالي 12500 لاجئ سوري، وذلك في إطار مشروع إغاثة طارئ وموسّع يسعى لتغطية 25 ألف سوري في مختلف مناطق المملكة.

  • فريق ماسة
  • 2012-05-22
  • 12081
  • من الأرشيف

العفو الدولية: التفجيرات في سورية جرائم حرب

يستمر مسلسل العنف في سورية حاصداً مزيداً من القتلى في اشتباكات وعمليات عسكرية وانفجارات، في وقت برز فيه موقف لافت لمنظمة العفو الدولية التي اعتبرت أن ما تشهده سورية من تفجيرات يشكّل جريمة حرب قال الأمين العام لمنظمة العفو الدولية، سليل شيتي، إن التفجيرات التي شهدتها سورية هي جرائم حرب. وأضاف أن «مثل هذه الهجمات تدل على تجاهل واستخفاف تام بالحياة البشرية. وتدين المنظمة أي هجمات ضد المدنيين، وتدعو إلى تقديم المسؤولين عنها إلى العدالة في محاكمات عادلة ونزيهة ومستقلة». وأضاف «إن استهداف المدنيين وشن الهجمات العشوائية هما انتهاك للقانون الإنساني الدولي ويشكلان جرائم حرب». في هذا الوقت، استمرت المواقف الدولية من الأزمة السورية، فاعتبر الرئيس التركي عبد الله غول ان الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لمعالجة الازمة السورية غير كافية. وقال غول، في خطاب ألقاه في شيكاغو غداة قمة الحلف الاطلسي ،«حتى الآن، بدا المجتمع الدولي ضعيفاً في جهوده للتعامل مع الازمة» في سوريا المستمرة منذ آذار/مارس 2011.. و رأى غول ان خطة السلام التي وضعها الموفد الدولي كوفي انان «يمكن ان تشكل الفرصة الاخيرة لحصول انتقال (سياسي) منظم في سوريا». بدوره، دعا الاتحاد الاوروبي والاردن الى وقف العنف في سوريا، مؤكدين ان «طريق الاصلاح يفضي لضمان مستقبل افضل لسوريا». وبحث وزير خارجية الأردن ناصر جودة ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في عمان «تطورات الاوضاع على الساحة السورية»، على ما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا). وأكد الجانبان «وجوب وقف اراقة الدماء فى سوريا والسير في طريق الاصلاح الذي يفضي الى ضمان مستقبل افضل لسوريا». وشددا على اهمية «دعم مهمة المبعوث المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية كوفي انان لتنفيذ بنود خطته بنحو كامل». وفي الاردن أيضاً، قالت وكالة الأنباء الرسمية (بترا) إن برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة وزّع بالتعاون مع الهلال الأحمر الأردني امس، مواد غذائية على حوالي 12500 لاجئ سوري، وذلك في إطار مشروع إغاثة طارئ وموسّع يسعى لتغطية 25 ألف سوري في مختلف مناطق المملكة.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة