تمكن بريطانيان من الذين فقدوا البصر تمامًا لعدة سنوات، من استعادة الرؤية جزئيًا بعد جراحة رائدة في مجال طب زراعة العيون، حيث تمكنا من تحسس الضوء وحتى بعض الأشكال من خلال الشريحة التي تمت زراعتها لهما خلف شبكية العين، حيث كانا جزءا من فريق التجارب السريرية التي أجريت في مستشفى جامعة أكسفورد للعيون ومستشفى كينجز كوليدج في لندن.

وكان المريضان كريس جيمس وروبن ميلر قد فقدا البصر بسبب حالة مرضية تعرف باسم التهاب الشبكية الصبغي، وهي حالة تتوقف فيها الخلايا المستقبلة للضوء في الجزء الخلفي من العين تدريجيا عن العمل، وتتضمن الجراحة وضع الشريحة الإلكترونية خلف الشبكية حيث توجد وصلة رقيقة تصل إلى وحدة تحكم تحت الجلد في المنطقة الواقعة خلف الأذن.

وعندما يدخل الضوء إلى العين ويصل إلى الشريحة، يثير هذا الضوء المناطق التي ترسل الاشارات الالكترونية إلى العصب البصري ومنه إلى الدماغ.

  • فريق ماسة
  • 2012-05-04
  • 11821
  • من الأرشيف

زراعة شريحة إلكترونية بشبكية العين لفاقدي البصر

تمكن بريطانيان من الذين فقدوا البصر تمامًا لعدة سنوات، من استعادة الرؤية جزئيًا بعد جراحة رائدة في مجال طب زراعة العيون، حيث تمكنا من تحسس الضوء وحتى بعض الأشكال من خلال الشريحة التي تمت زراعتها لهما خلف شبكية العين، حيث كانا جزءا من فريق التجارب السريرية التي أجريت في مستشفى جامعة أكسفورد للعيون ومستشفى كينجز كوليدج في لندن. وكان المريضان كريس جيمس وروبن ميلر قد فقدا البصر بسبب حالة مرضية تعرف باسم التهاب الشبكية الصبغي، وهي حالة تتوقف فيها الخلايا المستقبلة للضوء في الجزء الخلفي من العين تدريجيا عن العمل، وتتضمن الجراحة وضع الشريحة الإلكترونية خلف الشبكية حيث توجد وصلة رقيقة تصل إلى وحدة تحكم تحت الجلد في المنطقة الواقعة خلف الأذن. وعندما يدخل الضوء إلى العين ويصل إلى الشريحة، يثير هذا الضوء المناطق التي ترسل الاشارات الالكترونية إلى العصب البصري ومنه إلى الدماغ.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة