كشفت دراسة نشرتها جامعة "زيورخ" السويسرية ان تدخين التبغ قد يعزز الاصابة بمرض انفصام الشخصية المعروف باسم "شيزوفرينيا" لدى المدخنين الذين يحملون الجينات المحفزة لهذا المرض. وأوضحت الدراسة التي شارك فيها ايضا فريق من الباحثين من جامعة "كولن" الألمانية "ان العلماء تمكنوا من رصد احد الجينات التي تتأثر بتعاطي التبغ فتعطي الاشارات ذاتها التي تصدر عن جينات المصابين بالانفصام".

وأكدت انه كلما ارتفعت نسبة التدخين زادت فرصة تحفيز الجينات المعروفة اختصارا باسم "تي سي اف 4" وتؤدي الى الاصابة بالمرض.

وقالت الدارسة "انه لمن المعروف ان مرض انفصام الشخصية (شيزوفرينيا) يتوارث مخفيا وراءه عددا كبيرا من الأمراض التي تحدث نتيجة اعطاب في الجينات الوراثية". واعتمد العلماء في نتائجهم على رصد الأمواج الكهربائية في الدماغ المعروفة علميا باسم "الكترو انسيفالو غرافي" لدى 1800 شخص في سويسرا وألمانيا. واكد العلماء ان تلك النتائج سوف تساعد في الربط مستقبلا بين تدخين التبغ وبعض الأمراض العصبية والنفسية من خلال رصد تأثيرها على الأنشطة الجينية.

  • فريق ماسة
  • 2012-03-27
  • 9926
  • من الأرشيف

التدخين قد يعزز الإصابة بمرض انفصام الشخصية

كشفت دراسة نشرتها جامعة "زيورخ" السويسرية ان تدخين التبغ قد يعزز الاصابة بمرض انفصام الشخصية المعروف باسم "شيزوفرينيا" لدى المدخنين الذين يحملون الجينات المحفزة لهذا المرض. وأوضحت الدراسة التي شارك فيها ايضا فريق من الباحثين من جامعة "كولن" الألمانية "ان العلماء تمكنوا من رصد احد الجينات التي تتأثر بتعاطي التبغ فتعطي الاشارات ذاتها التي تصدر عن جينات المصابين بالانفصام". وأكدت انه كلما ارتفعت نسبة التدخين زادت فرصة تحفيز الجينات المعروفة اختصارا باسم "تي سي اف 4" وتؤدي الى الاصابة بالمرض. وقالت الدارسة "انه لمن المعروف ان مرض انفصام الشخصية (شيزوفرينيا) يتوارث مخفيا وراءه عددا كبيرا من الأمراض التي تحدث نتيجة اعطاب في الجينات الوراثية". واعتمد العلماء في نتائجهم على رصد الأمواج الكهربائية في الدماغ المعروفة علميا باسم "الكترو انسيفالو غرافي" لدى 1800 شخص في سويسرا وألمانيا. واكد العلماء ان تلك النتائج سوف تساعد في الربط مستقبلا بين تدخين التبغ وبعض الأمراض العصبية والنفسية من خلال رصد تأثيرها على الأنشطة الجينية.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة