كشفت مصادر لبنانية  لصحيفة السفير الكثير عن خفايا تهريب الصحفيين الفرنسيين الصحافية أديت بوفييه، والمصور وليام دانيلزإلى بابا عمرو إذ أكدت المصادر أن الصحفيين دخلا بطريقة سريّة بمساعدة المهرّبين، وصلا إلى مقرّ أشبه بمركز للإعلاميين الأجانب، وناما قبل انفجار الوضع صباحاً».

قبل ان يفكّرا جديا بكيفية المغادرة إلى لبنان ومن ثم إلى فرنسا.. «كانت لديهما وسيلتان، الاولى شرعية، عبر الصليب الاحمر أو الهلال الاحمر، والثانية غير شرعية، بمساعدة المهرّبين ».

اختار الصديقان بحسب المصادر، الوسيلة الثانية يوم الأحد الماضي، «عندما عبر دانيلز، حاملا بوفييه على كتفه في بعض الأحيان، في نفق، قليل الارتفاع، يخرجهما من بابا عمرو..».. وفي منتصف الطريق انسحب المهرّبون الذين قادوا الصحافيين، ليعلق دانيلز وبوفييه في الخندق بمفردهما. لحظات لم تدم طويلا، حيث نادى أحد «المهرّبين»، لأحد سائقي الدراجات النارية الذي كان مارّا بالقرب منهم، لإيصالهما الى أحياء أكثر أمناً ومنها إلى لبنان.. «لكن المحاولة الخطيرة باءت بالفشل فعادا أدراجهما مرة اخرى إلى بابا عمرو»..

أما المحاولة الثانية لهروبهما، فكانت بعد  أن فرا إلى مكان أقل خطورة في حمص. لجأ الصحافيان مرة اخرى، بعد ليال عاصفة وثلجية، إلى الوسيلة غير الشرعية ذاتها.. «اقتربا إلى الحدود اللبنانية تارة بالسيارة وطورا بالسير على الأقدام حتى وصلا صباح الجمعة إلى اوتيل ديو».

تحفظت المصادر عن شرح التفاصيل الأدق لكيفية بلوغ دانيلز وبوفييه الحدود اللبنانية، أو الإفصاح عن هوية من ساعدهما في مغادرة حمص. كما لم تشر الى مجريات ما حدث عند الحدود من الجانب اللبناني، مكتفية بالقول انهما «دخلا لبنان من خلال طرابلس شمالا ومنها الى بيروت حيث تولّت السفارة الفرنسية إيصالهما الى المستشفى».

تناولت «لو فيغارو» الفرنسية رواية شبه متطابقة مع رواية مصادر «السفير»، فيما أكدت مديرة التحرير في الصحيفة اتيان موغوت، لقناة «لا شين انفو» ان الصحافيين فضّلا خيار اللجوء إلى مساعدة عناصر عصابة الأسعد الإرهابية «الذين رافقـوهما في رحلة خطيرة من 30 كم بين حمص والحدود مع لبنان.. فكان موكبهما بحماية هذه العناصر»...

لا شك بأن رحلة بوفييه ودانيال «لم تكن خطيّة بل عبرا خلالها طرقاً جبلية أدت بهما إلى الداخل اللبناني»، كما أشار المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو.

  • فريق ماسة
  • 2012-03-02
  • 11402
  • من الأرشيف

هكذا هرب الصحفيين الفرنسيين من بابا عمرو إلى لبنان...

كشفت مصادر لبنانية  لصحيفة السفير الكثير عن خفايا تهريب الصحفيين الفرنسيين الصحافية أديت بوفييه، والمصور وليام دانيلزإلى بابا عمرو إذ أكدت المصادر أن الصحفيين دخلا بطريقة سريّة بمساعدة المهرّبين، وصلا إلى مقرّ أشبه بمركز للإعلاميين الأجانب، وناما قبل انفجار الوضع صباحاً». قبل ان يفكّرا جديا بكيفية المغادرة إلى لبنان ومن ثم إلى فرنسا.. «كانت لديهما وسيلتان، الاولى شرعية، عبر الصليب الاحمر أو الهلال الاحمر، والثانية غير شرعية، بمساعدة المهرّبين ». اختار الصديقان بحسب المصادر، الوسيلة الثانية يوم الأحد الماضي، «عندما عبر دانيلز، حاملا بوفييه على كتفه في بعض الأحيان، في نفق، قليل الارتفاع، يخرجهما من بابا عمرو..».. وفي منتصف الطريق انسحب المهرّبون الذين قادوا الصحافيين، ليعلق دانيلز وبوفييه في الخندق بمفردهما. لحظات لم تدم طويلا، حيث نادى أحد «المهرّبين»، لأحد سائقي الدراجات النارية الذي كان مارّا بالقرب منهم، لإيصالهما الى أحياء أكثر أمناً ومنها إلى لبنان.. «لكن المحاولة الخطيرة باءت بالفشل فعادا أدراجهما مرة اخرى إلى بابا عمرو».. أما المحاولة الثانية لهروبهما، فكانت بعد  أن فرا إلى مكان أقل خطورة في حمص. لجأ الصحافيان مرة اخرى، بعد ليال عاصفة وثلجية، إلى الوسيلة غير الشرعية ذاتها.. «اقتربا إلى الحدود اللبنانية تارة بالسيارة وطورا بالسير على الأقدام حتى وصلا صباح الجمعة إلى اوتيل ديو». تحفظت المصادر عن شرح التفاصيل الأدق لكيفية بلوغ دانيلز وبوفييه الحدود اللبنانية، أو الإفصاح عن هوية من ساعدهما في مغادرة حمص. كما لم تشر الى مجريات ما حدث عند الحدود من الجانب اللبناني، مكتفية بالقول انهما «دخلا لبنان من خلال طرابلس شمالا ومنها الى بيروت حيث تولّت السفارة الفرنسية إيصالهما الى المستشفى». تناولت «لو فيغارو» الفرنسية رواية شبه متطابقة مع رواية مصادر «السفير»، فيما أكدت مديرة التحرير في الصحيفة اتيان موغوت، لقناة «لا شين انفو» ان الصحافيين فضّلا خيار اللجوء إلى مساعدة عناصر عصابة الأسعد الإرهابية «الذين رافقـوهما في رحلة خطيرة من 30 كم بين حمص والحدود مع لبنان.. فكان موكبهما بحماية هذه العناصر»... لا شك بأن رحلة بوفييه ودانيال «لم تكن خطيّة بل عبرا خلالها طرقاً جبلية أدت بهما إلى الداخل اللبناني»، كما أشار المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة