جددت كل من روسيا والصين رفضهما الكامل لأي تدخل عسكري في سورية مؤكدة ألا حل للأزمة السورية إلا عن طريق الحوار ودون شروط مسبقة او انتهاك للسيادة السورية

 

ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي أكد على أن بلاده ترفض أي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية السورية.

 

وقال بوغدانوف خلال لقائه في مقر وزارة الخارجية الروسية في موسكو وفدا يمثل الدبلوماسية الشعبية والوحدة الوطنية في سوريا إن حل الأزمة السورية لايمكن أن يكون الا عبر حوار وطني بين السوريين أنفسهم دون شروط مسبقة.

 

من جانبه عبر الوفد الشعبي السوري عن شكره وتقديره لروسيا قيادة وشعبا على مواقفها الموضوعية والمبدئية حيال سورية.

 

ومن المقرر أن يجري الوفد الذي وصل الى موسكو أمس لقاءات مع ممثلي الرأي العام الروسي ويعقد طاولات مستديرة ومؤتمرات صحفية لاطلاع الشعب الروسي على حقيقة الأوضاع في سورية.

 

ويضم الوفد الذي يمثل مختلف شرائح المجتمع السوري 60 عضوا من بينهم المطران لوقا الخوري النائب البطريركي في بطريركية انطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذكس والدكتور الشيخ علاء الدين الزعتري استاذ الفقه الاسلامي المقارن والدكتور بسام أبوعبد الله والناشط الاجتماعي أحمد الحسين.

 

من جانبه اعلن تشاي جون، نائب وزير الخارجية الصيني اليوم أن "بلاده تقف ضد التدخل العسكري في سورية".

 

وقال جون إن "الصين لا تؤيد التدخل العسكري أو تغيير احكم القائم بالاجبار في سورية"، مضيفا ان "جمهورية الصين الشعبية تدين جميع اشكال العنف.. ونحن نطالب جميع القوى السياسية في البلاد وقف العنف بشكل فوري واعادة الاستقرار والنظام".

 

وكانت الصين أعلنت مرارا انها تصر على الحوار والمباحثات في سياق الحل الوحيد لحل الازمة السورية، كما أن بكين تدعو الى ان يساعد مجلس الامن في تخفيف التوتر في سوريا.

 

وقد أعلنت الخارجية الصينية في وقت سابق أن جون سيتوجه الى سوريا يوم الجمعة لاجراء محادثات مع القيادة السورية. وكانت بكين قد اكدت قبل ايام ان الامم المتحدة يجب ان تتحرك بحذر في سورية من اجل تفادي تفاقم الوضع في هذا البلد.

  • فريق ماسة
  • 2012-02-15
  • 9635
  • من الأرشيف

موسكو وبكين تجددان رفضهما الكامل لأي تدخل عسكري بسورية وتأكيدهما على الحوار

جددت كل من روسيا والصين رفضهما الكامل لأي تدخل عسكري في سورية مؤكدة ألا حل للأزمة السورية إلا عن طريق الحوار ودون شروط مسبقة او انتهاك للسيادة السورية   ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي أكد على أن بلاده ترفض أي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية السورية.   وقال بوغدانوف خلال لقائه في مقر وزارة الخارجية الروسية في موسكو وفدا يمثل الدبلوماسية الشعبية والوحدة الوطنية في سوريا إن حل الأزمة السورية لايمكن أن يكون الا عبر حوار وطني بين السوريين أنفسهم دون شروط مسبقة.   من جانبه عبر الوفد الشعبي السوري عن شكره وتقديره لروسيا قيادة وشعبا على مواقفها الموضوعية والمبدئية حيال سورية.   ومن المقرر أن يجري الوفد الذي وصل الى موسكو أمس لقاءات مع ممثلي الرأي العام الروسي ويعقد طاولات مستديرة ومؤتمرات صحفية لاطلاع الشعب الروسي على حقيقة الأوضاع في سورية.   ويضم الوفد الذي يمثل مختلف شرائح المجتمع السوري 60 عضوا من بينهم المطران لوقا الخوري النائب البطريركي في بطريركية انطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذكس والدكتور الشيخ علاء الدين الزعتري استاذ الفقه الاسلامي المقارن والدكتور بسام أبوعبد الله والناشط الاجتماعي أحمد الحسين.   من جانبه اعلن تشاي جون، نائب وزير الخارجية الصيني اليوم أن "بلاده تقف ضد التدخل العسكري في سورية".   وقال جون إن "الصين لا تؤيد التدخل العسكري أو تغيير احكم القائم بالاجبار في سورية"، مضيفا ان "جمهورية الصين الشعبية تدين جميع اشكال العنف.. ونحن نطالب جميع القوى السياسية في البلاد وقف العنف بشكل فوري واعادة الاستقرار والنظام".   وكانت الصين أعلنت مرارا انها تصر على الحوار والمباحثات في سياق الحل الوحيد لحل الازمة السورية، كما أن بكين تدعو الى ان يساعد مجلس الامن في تخفيف التوتر في سوريا.   وقد أعلنت الخارجية الصينية في وقت سابق أن جون سيتوجه الى سوريا يوم الجمعة لاجراء محادثات مع القيادة السورية. وكانت بكين قد اكدت قبل ايام ان الامم المتحدة يجب ان تتحرك بحذر في سورية من اجل تفادي تفاقم الوضع في هذا البلد.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة