افادت مصادر موقع "دبكا" انه عندما هزم المعارضين قرر الحكام السعوديون اطلاق يد  خلايا تنظيم القاعدة في العراق ضده، فاستخدم السعوديون علاقاتهم مع العراقيين لاقناع زعماء تنظيم القاعدة بان النظام السوري هو عدوهم الأكثر خطورة واعطت السعودية الاولوية "للاطاحة" بالرئيس الاسد .

واشار الموقع الى انه " لتحقيق هذا الهدف، امنت الرياض الخدمات اللوجستية والمال والسلاح لنقل عناصر القاعدة من العراق إلى سورية ، ووجهت السعودية الرسالة نفسها الى ايمن الظواهري ، زعيم القاعدة المتخذ محل اقامة  في باكستان" .

وفق وكالات المخابرات الاميركية التي تتعقب حركات الجهاديين في الشرق الاوسط ، ازدهرت قوة تنظيم القاعدة في سورية بسرعة ، وذلك قبل عشرة ايام  من بث شريط الفيديو حيث دعا الظواهري جميع القوات القتالية  في العراق والأردن ولبنان وتركيا للتجمع في ساحة المعركة في سورية.

ويوم الاثنين، أكد وكيل وزارة الداخلية العراقية  عدنان الأسدي أن "عدداً من الجهاديين توجهوا الى سورية" وأضاف ان سعر الاسلحة في الموصل ارتفع بسبب إرسالها إلى المعارضة في سورية ".

وفق تقديرات  مصادر دبكا  لمكافحة الارهاب،  فان مجموعة من حوالي 1500 مقاتل من شبكة تنظيم القاعدة في العراق مؤلفة من مقاتلين سوريين ، مصريين، ليبيين، موريتانيين، باكستانيين، لبنانيين وباكستانيين ، توجهت الى سورية. وتعود اسباب الانتقال من العراق الى سورية الى انخفاض حدة الهجمات الارهابية داخل العراق.

وتمكن الجهاديون من العبور الى سورية بالرغم من المعارك الليلية مع قوات رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي التس حاولت قطع الطريق عليهم وبالرغم من المواجهات مع حرس الحدود السوريين.

وعملياً ، بعد النجاحات التي حققها النظام على الارض  وجد نفسه في مواجهة مع  نوع جديد من الارهاب، بعد مقاتلة الوحدات الامركية لمدة تسع سنوات، لن تكون هزيمة القوات العراقية سهلة  المنال.

 

السعودية تدعو لضرورة إتخاذ إجراءات حاسمة بشأن الأزمة السورية

إلى ذلك دعت الحكومة السعودية الى ضرورة إتخاذ إجراءات حاسمة بشأن الأزمة السورية، مرحّبة بدعوة تونس لاستضافة "مؤتمر أصدقاء سوريا" المقرر انعقاده في 24 شباط الحالي.

وأشار وزير الشؤون الإجتماعية وزير الثقافة والإعلام بالنيابة يوسف العثيمين في بيان عقب الجلسة الأسبوعية التي عقدها مجلس الوزراء برئاسة الملك عبد الله بن عبد العزيز، الى ان "المجلس شدد على ضرورة إتخاذ إجراءات حاسمة بعد أن فشلت أنصاف الحلول في وقف مجزرة سوريا التي تفاقمت من دون أي بارقة أمل لحل قريب يرفع معاناة الشعب السوري الشقيق ويحقن دماءه".

ونوّه بالبيان الصادر عن مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية وما اتخذه من إجراءات وتدابير لحل الأزمة السورية.

وأشاد مجلس الوزراء السعودي بـ"المضامين المهمة" لكلمة الملك عبد الله بن عبد العزيز، وإشارته إلى إهتزاز ثقة العالم في الأمم المتحدة إثر فشل مجلس الأمن في التعامل مع الأزمة السورية.

  • فريق ماسة
  • 2012-02-13
  • 9789
  • من الأرشيف

دبكا.. السعوديون يحثون القاعدة بالعراق للانتقال لسورية .. الرياض تدعو لاجراءات حاسمة

افادت مصادر موقع "دبكا" انه عندما هزم المعارضين قرر الحكام السعوديون اطلاق يد  خلايا تنظيم القاعدة في العراق ضده، فاستخدم السعوديون علاقاتهم مع العراقيين لاقناع زعماء تنظيم القاعدة بان النظام السوري هو عدوهم الأكثر خطورة واعطت السعودية الاولوية "للاطاحة" بالرئيس الاسد . واشار الموقع الى انه " لتحقيق هذا الهدف، امنت الرياض الخدمات اللوجستية والمال والسلاح لنقل عناصر القاعدة من العراق إلى سورية ، ووجهت السعودية الرسالة نفسها الى ايمن الظواهري ، زعيم القاعدة المتخذ محل اقامة  في باكستان" . وفق وكالات المخابرات الاميركية التي تتعقب حركات الجهاديين في الشرق الاوسط ، ازدهرت قوة تنظيم القاعدة في سورية بسرعة ، وذلك قبل عشرة ايام  من بث شريط الفيديو حيث دعا الظواهري جميع القوات القتالية  في العراق والأردن ولبنان وتركيا للتجمع في ساحة المعركة في سورية. ويوم الاثنين، أكد وكيل وزارة الداخلية العراقية  عدنان الأسدي أن "عدداً من الجهاديين توجهوا الى سورية" وأضاف ان سعر الاسلحة في الموصل ارتفع بسبب إرسالها إلى المعارضة في سورية ". وفق تقديرات  مصادر دبكا  لمكافحة الارهاب،  فان مجموعة من حوالي 1500 مقاتل من شبكة تنظيم القاعدة في العراق مؤلفة من مقاتلين سوريين ، مصريين، ليبيين، موريتانيين، باكستانيين، لبنانيين وباكستانيين ، توجهت الى سورية. وتعود اسباب الانتقال من العراق الى سورية الى انخفاض حدة الهجمات الارهابية داخل العراق. وتمكن الجهاديون من العبور الى سورية بالرغم من المعارك الليلية مع قوات رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي التس حاولت قطع الطريق عليهم وبالرغم من المواجهات مع حرس الحدود السوريين. وعملياً ، بعد النجاحات التي حققها النظام على الارض  وجد نفسه في مواجهة مع  نوع جديد من الارهاب، بعد مقاتلة الوحدات الامركية لمدة تسع سنوات، لن تكون هزيمة القوات العراقية سهلة  المنال.   السعودية تدعو لضرورة إتخاذ إجراءات حاسمة بشأن الأزمة السورية إلى ذلك دعت الحكومة السعودية الى ضرورة إتخاذ إجراءات حاسمة بشأن الأزمة السورية، مرحّبة بدعوة تونس لاستضافة "مؤتمر أصدقاء سوريا" المقرر انعقاده في 24 شباط الحالي. وأشار وزير الشؤون الإجتماعية وزير الثقافة والإعلام بالنيابة يوسف العثيمين في بيان عقب الجلسة الأسبوعية التي عقدها مجلس الوزراء برئاسة الملك عبد الله بن عبد العزيز، الى ان "المجلس شدد على ضرورة إتخاذ إجراءات حاسمة بعد أن فشلت أنصاف الحلول في وقف مجزرة سوريا التي تفاقمت من دون أي بارقة أمل لحل قريب يرفع معاناة الشعب السوري الشقيق ويحقن دماءه". ونوّه بالبيان الصادر عن مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية وما اتخذه من إجراءات وتدابير لحل الأزمة السورية. وأشاد مجلس الوزراء السعودي بـ"المضامين المهمة" لكلمة الملك عبد الله بن عبد العزيز، وإشارته إلى إهتزاز ثقة العالم في الأمم المتحدة إثر فشل مجلس الأمن في التعامل مع الأزمة السورية.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة