تنوعت اهتمامات الصحافة البريطانية الصادرة صباح يوم الخميس، ما بين الشؤون الدولية والمحلية على حد سواء، ولم يغب الشرق الأوسط عن هذه الصفحات، فتنوعت موضوعاتها من قطر، وليبيا، والاشكاليات المتزايدة بين اسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية.

 

وقالت افتتاحية صحيفة الـ "فايننشال تايمز"، إن تراجع القوى التقليدية كمصر وسورية بسبب الربيع العربي، وبسبب التنافس السعودي الإيراني، برزت قطر كأبرز لاعب دبلوماسي عربي، مدعومة بقوة مالية، وإعلامية متمثلة بقناة "الجزيرة".

 

وفيما ترى الصحيفة أن الدور القطري هذا تمثل في دعم الثوار الليبين بالسلاح لاسقاط العقيد معمر القذافي،  فإنها تشير إلى أن هذه "الإمارة الوهابية" لها علاقات جيدة مع مجموعات إسلامية كحماس، وحزب الله، وفي الوقت ذاته دعمت حملة السعودية ضد المتظاهرين في البحرين.

 

وترى الافتتاحية أن علاقات قطر ودبلوماسيتها تطرحها كحليف أفضل من السعودية للغرب، خاصة وأن علاقتها مع الإسلاميين في المنطقة ذات أهمية كبيرة، حيث أن نفوذهم يتزايد بعد الربيع العربي.

 

 

 

 

  • فريق ماسة
  • 2011-11-16
  • 7984
  • من الأرشيف

الفاينينشال تايمز: قطر "إمارة وهابية" ولكنها حليف أفضل للغرب من السعودية

تنوعت اهتمامات الصحافة البريطانية الصادرة صباح يوم الخميس، ما بين الشؤون الدولية والمحلية على حد سواء، ولم يغب الشرق الأوسط عن هذه الصفحات، فتنوعت موضوعاتها من قطر، وليبيا، والاشكاليات المتزايدة بين اسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية.   وقالت افتتاحية صحيفة الـ "فايننشال تايمز"، إن تراجع القوى التقليدية كمصر وسورية بسبب الربيع العربي، وبسبب التنافس السعودي الإيراني، برزت قطر كأبرز لاعب دبلوماسي عربي، مدعومة بقوة مالية، وإعلامية متمثلة بقناة "الجزيرة".   وفيما ترى الصحيفة أن الدور القطري هذا تمثل في دعم الثوار الليبين بالسلاح لاسقاط العقيد معمر القذافي،  فإنها تشير إلى أن هذه "الإمارة الوهابية" لها علاقات جيدة مع مجموعات إسلامية كحماس، وحزب الله، وفي الوقت ذاته دعمت حملة السعودية ضد المتظاهرين في البحرين.   وترى الافتتاحية أن علاقات قطر ودبلوماسيتها تطرحها كحليف أفضل من السعودية للغرب، خاصة وأن علاقتها مع الإسلاميين في المنطقة ذات أهمية كبيرة، حيث أن نفوذهم يتزايد بعد الربيع العربي.        

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة