بعد أن صدقت على بناء 2610 وحدات استيطانية جديدة في المنطقة الواقعة بين القدس المحتلة ومدينة بيت لحم لقطع التواصل الجغرافي بين أوصال الضفة الغربية أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بأنها بصدد إقامة خمس بؤر استيطانية جديدة على أراضي الفلسطينيين غرب بيت لحم بعد استكمال مصادرة 2000 دونم من أراضي الفلسطينيين الزراعية في تلك المنطقة.

في سياق متصل قال سكان محليون في المنطقة: إن نحو 1000 مستوطن شرعوا بالفعل في بناء هذه البؤر الاستيطانية وأطلقوا عليها أسماء جديدة.

وندد الفلسطينيون بالمشاريع الاستيطانية الجديدة في مدينتي القدس وبيت لحم، وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات»: إن سياسة إسرائيل الاستيطانية نسفت كل جهود السلام التي تبذلها الرباعية الدولية حالياً لاستئناف المفاوضات واصفاً حكومة بنيامين نتنياهو بحكومة المستوطنين، ودعا عريقات المجتمع الدولي إلى وضع حد للاستفزازات الإسرائيلية وإجبارها على تجميد الاستيطان.

وعلى الصعيد الدولي، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن شعوره بقلق عميق إزاء الجهود المستمرة لتعزيز التخطيط لمستوطنات إسرائيلية جديدة في القدس الشرقية المحتلة، معتبراً أنه «يتعارض مع القانون الدولي، والتزام إسرائيل بخريطة الطريق، وعليها وقف البناء لأن المجتمع الدولي لن يعترف بالخطوات أحادية الجانب، وأن مستقبل القدس يقرر في المفاوضات».

وأكد مون في بيان أصدره، تعقيباً على قرار الحكومة الإسرائيلية بناء حي استيطاني جديد في القدس المحتلة، أن البناء الاستيطاني في القدس والضفة الغربية، يتعارض مع جهود الرباعية الدولية وخاصة طلبها بمنع اتخاذ خطوات استفزازية، معتبراً أن البناء غير مقبول وخاصة بعد الجهود للعودة إلى المفاوضات.

وحثت المجموعة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط والتي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، الشهر الماضي إسرائيل والفلسطينيين على تفادي الأعمال المستفزة وحثتهم على استئناف مفاوضات السلام المتوقفة، وفق جدول زمني محدد.ورد وزراء في حكومة نتنياهو على الانتقادات الدولية بعد موجة الانتقادات الدولية بالقول: «إن إسرائيل لن تخضع للضغوط الدولية وستواصل أنشطتها الاستيطانية باعتبارها نمواً طبيعياً».

وقررت الحكومة الإسرائيلية خلال الأسبوعين الماضيين بناء 3160 وحدة استيطانية في حي جديد شرق بلدة بيت صفافا ومستوطنة جيلو بالقدس المحتلة.

 

  • فريق ماسة
  • 2011-10-15
  • 11638
  • من الأرشيف

موجة الاستيطان الجديدة تثير غضب الفلسطينيين والأمم المتحدة...إسرائيل تعلن عن بناء 5 بؤر استيطانية جديدة في مدينة بيت لحم

بعد أن صدقت على بناء 2610 وحدات استيطانية جديدة في المنطقة الواقعة بين القدس المحتلة ومدينة بيت لحم لقطع التواصل الجغرافي بين أوصال الضفة الغربية أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بأنها بصدد إقامة خمس بؤر استيطانية جديدة على أراضي الفلسطينيين غرب بيت لحم بعد استكمال مصادرة 2000 دونم من أراضي الفلسطينيين الزراعية في تلك المنطقة. في سياق متصل قال سكان محليون في المنطقة: إن نحو 1000 مستوطن شرعوا بالفعل في بناء هذه البؤر الاستيطانية وأطلقوا عليها أسماء جديدة. وندد الفلسطينيون بالمشاريع الاستيطانية الجديدة في مدينتي القدس وبيت لحم، وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات»: إن سياسة إسرائيل الاستيطانية نسفت كل جهود السلام التي تبذلها الرباعية الدولية حالياً لاستئناف المفاوضات واصفاً حكومة بنيامين نتنياهو بحكومة المستوطنين، ودعا عريقات المجتمع الدولي إلى وضع حد للاستفزازات الإسرائيلية وإجبارها على تجميد الاستيطان. وعلى الصعيد الدولي، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن شعوره بقلق عميق إزاء الجهود المستمرة لتعزيز التخطيط لمستوطنات إسرائيلية جديدة في القدس الشرقية المحتلة، معتبراً أنه «يتعارض مع القانون الدولي، والتزام إسرائيل بخريطة الطريق، وعليها وقف البناء لأن المجتمع الدولي لن يعترف بالخطوات أحادية الجانب، وأن مستقبل القدس يقرر في المفاوضات». وأكد مون في بيان أصدره، تعقيباً على قرار الحكومة الإسرائيلية بناء حي استيطاني جديد في القدس المحتلة، أن البناء الاستيطاني في القدس والضفة الغربية، يتعارض مع جهود الرباعية الدولية وخاصة طلبها بمنع اتخاذ خطوات استفزازية، معتبراً أن البناء غير مقبول وخاصة بعد الجهود للعودة إلى المفاوضات. وحثت المجموعة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط والتي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، الشهر الماضي إسرائيل والفلسطينيين على تفادي الأعمال المستفزة وحثتهم على استئناف مفاوضات السلام المتوقفة، وفق جدول زمني محدد.ورد وزراء في حكومة نتنياهو على الانتقادات الدولية بعد موجة الانتقادات الدولية بالقول: «إن إسرائيل لن تخضع للضغوط الدولية وستواصل أنشطتها الاستيطانية باعتبارها نمواً طبيعياً». وقررت الحكومة الإسرائيلية خلال الأسبوعين الماضيين بناء 3160 وحدة استيطانية في حي جديد شرق بلدة بيت صفافا ومستوطنة جيلو بالقدس المحتلة.  

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة