أوردت صحيفة "التايمس" امس ان واشنطن تدعم مشروعاً يقضي بفتح مكتب تمثيلي لحركة "طالبان" الافانية في قطر بحلول نهاية السنة، بغية السماح باجراء محادثات سلام رسمية بعد عشر سنين من الحرب في أفغانستان.

ونسبت هذه المعلومات الى "ديبلوماسيين غربيين" طلبوا عدم ذكر اسمائهم. واوضح احدهم ان هذا المكتب "لن يكون سفارة ولا قنصلية بل سيكون مقراً حيث يمكن ان تعامل (حركة "طالبان") كحزب سياسي".

وسيكون المكتب في الدوحة، في حال اتمام المشروع، أول تمثيل لـ"طالبان" الذين طردوا من الحكم في أفغانستان اواخر 2001 اثر هجوم عسكري شنته الولايات المتحدة بعد هجمات 11 ايلول من ذلك العام، لكنهم يخوضون مذذاك تمرداً مسلحاً تكثّف في السنوات الاخيرة.

وقالت الصحيفة البريطانية إن واشنطن شددت على ان يكون هذا المكتب "خارج دائرة نفوذ باكستان" وان قطر وافقت على استضافته على أراضيها.

  • فريق ماسة
  • 2011-09-12
  • 9028
  • من الأرشيف

واشنطن تدعم افتتاح مكتباً لـ"طالبان" في قطر

أوردت صحيفة "التايمس" امس ان واشنطن تدعم مشروعاً يقضي بفتح مكتب تمثيلي لحركة "طالبان" الافانية في قطر بحلول نهاية السنة، بغية السماح باجراء محادثات سلام رسمية بعد عشر سنين من الحرب في أفغانستان. ونسبت هذه المعلومات الى "ديبلوماسيين غربيين" طلبوا عدم ذكر اسمائهم. واوضح احدهم ان هذا المكتب "لن يكون سفارة ولا قنصلية بل سيكون مقراً حيث يمكن ان تعامل (حركة "طالبان") كحزب سياسي". وسيكون المكتب في الدوحة، في حال اتمام المشروع، أول تمثيل لـ"طالبان" الذين طردوا من الحكم في أفغانستان اواخر 2001 اثر هجوم عسكري شنته الولايات المتحدة بعد هجمات 11 ايلول من ذلك العام، لكنهم يخوضون مذذاك تمرداً مسلحاً تكثّف في السنوات الاخيرة. وقالت الصحيفة البريطانية إن واشنطن شددت على ان يكون هذا المكتب "خارج دائرة نفوذ باكستان" وان قطر وافقت على استضافته على أراضيها.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة