قال معلق الشؤون العربية ايهود يعاري، إن واشنطن تحاول أن تجد ما يعزيها بعد القرار الذي اتخذه وزراء خارجية جامعة الدول العربية يوم السبت الماضي، والذي رفض بشكل صارخ خطة ترامب، كأساس للمفاوضات. وأضاف، أن البيت الأبيض يتمسك بتصريحات وزير الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، الذي تحدث عن الحاجة إلى استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية.

 

ورأى يعاري، ان أبو مازن، نجح رغم ضعفه، في فرض موقفه على مصر ودول الخليج، وهدد في المحادثات الهاتفية والمحادثات الخاصة في القاهرة بإدانة الزعماء الذين يرفضون التصويت معه. بالتالي، أصبح رفض خطة ترامب جماعيا في العالم العربي، وسوف ينعكس بسرعة في وسائل الإعلام العربية وفي سلوك الحكومات. وختم يعاري قائلا: اكتشفنا هذه المرة ، حدود القوة والقيود الكبيرة على الجانب القوي - الولايات المتحدة وإسرائيل – وحجم  القوة التي يحتفظ بها الجانب الأضعف في الساحة - الفلسطينيون. وفي المحصلة: صحيح انه لم يتم دفن خطة ترامب في القاهرة، لكن سيكون من الصعب دفعها إلى الأمام.

  • فريق ماسة
  • 2020-02-02
  • 11622
  • من الأرشيف

صفقة القرن.. واشنطن تبحث عما يعزيها بعد قرار الجامعة العربية

قال معلق الشؤون العربية ايهود يعاري، إن واشنطن تحاول أن تجد ما يعزيها بعد القرار الذي اتخذه وزراء خارجية جامعة الدول العربية يوم السبت الماضي، والذي رفض بشكل صارخ خطة ترامب، كأساس للمفاوضات. وأضاف، أن البيت الأبيض يتمسك بتصريحات وزير الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، الذي تحدث عن الحاجة إلى استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية.   ورأى يعاري، ان أبو مازن، نجح رغم ضعفه، في فرض موقفه على مصر ودول الخليج، وهدد في المحادثات الهاتفية والمحادثات الخاصة في القاهرة بإدانة الزعماء الذين يرفضون التصويت معه. بالتالي، أصبح رفض خطة ترامب جماعيا في العالم العربي، وسوف ينعكس بسرعة في وسائل الإعلام العربية وفي سلوك الحكومات. وختم يعاري قائلا: اكتشفنا هذه المرة ، حدود القوة والقيود الكبيرة على الجانب القوي - الولايات المتحدة وإسرائيل – وحجم  القوة التي يحتفظ بها الجانب الأضعف في الساحة - الفلسطينيون. وفي المحصلة: صحيح انه لم يتم دفن خطة ترامب في القاهرة، لكن سيكون من الصعب دفعها إلى الأمام.

المصدر : خاص الماسة السورية/غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة