كتب المحلل تسفي برئيل، أن إقامة دولة فلسطينية ضمن الشروط التي وضعتها صفقة القرن، يشبه السير في متاهة بلا مخرج، بحيث تجد السلطة الفلسطينية نفسها أمام سلسلة من الشروط التي تقول إن الاعتراف بوجودها مرتبط بمصادقة إسرائيل. وأضاف برئيل، أن مفهوم الاحتلال غير مذكور أبداً في الخطة، وليس واضحا أيضا من سيكون المسؤول عن الادارة اليومية وعن تمويل ادارة السلطة الفلسطينية، على فرض أنها ستبقى موجودة.

 

ورأى برئيل، أن ترامب لم يكتف بصياغة طريقة حكم جديدة وتحطيم القانون الدولي الذي وضع أسس الإدارة والسيطرة على المناطق المحتلة، بل حطم الحجج الوطنية الفلسطينية لإقامة دولة تكون ملجأ للاجئين الفلسطينيين. لذلك، يصعب التفكير بصيغة ملتوية ومتحايلة اكثر من التي توصل إليها السحرة في البيت الابيض، بالتشاور مع شعراء إسرائيل، والتي تعتبر في أفضل الحالات، صك انتداب مُصغّر ينقل الى إسرائيل والولايات المتحدة الإدارة المشتركة للمناطق المحتلة، واحتكار تحديد تاريخ وشروط إقامة دولة فلسطينية. وهذا استمرار للاحتلال بشروط جديدة.

 

صحيفة هآرتس

  • فريق ماسة
  • 2020-02-01
  • 13148
  • من الأرشيف

قيام دولة فلسطينية بموجب صفقة القرن يشبه السير في متاهة

كتب المحلل تسفي برئيل، أن إقامة دولة فلسطينية ضمن الشروط التي وضعتها صفقة القرن، يشبه السير في متاهة بلا مخرج، بحيث تجد السلطة الفلسطينية نفسها أمام سلسلة من الشروط التي تقول إن الاعتراف بوجودها مرتبط بمصادقة إسرائيل. وأضاف برئيل، أن مفهوم الاحتلال غير مذكور أبداً في الخطة، وليس واضحا أيضا من سيكون المسؤول عن الادارة اليومية وعن تمويل ادارة السلطة الفلسطينية، على فرض أنها ستبقى موجودة.   ورأى برئيل، أن ترامب لم يكتف بصياغة طريقة حكم جديدة وتحطيم القانون الدولي الذي وضع أسس الإدارة والسيطرة على المناطق المحتلة، بل حطم الحجج الوطنية الفلسطينية لإقامة دولة تكون ملجأ للاجئين الفلسطينيين. لذلك، يصعب التفكير بصيغة ملتوية ومتحايلة اكثر من التي توصل إليها السحرة في البيت الابيض، بالتشاور مع شعراء إسرائيل، والتي تعتبر في أفضل الحالات، صك انتداب مُصغّر ينقل الى إسرائيل والولايات المتحدة الإدارة المشتركة للمناطق المحتلة، واحتكار تحديد تاريخ وشروط إقامة دولة فلسطينية. وهذا استمرار للاحتلال بشروط جديدة.   صحيفة هآرتس

المصدر : خاص الماسة السورية/غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة