وفي تداعيات اغتيال سليماني، اعتبر السفير الاسرائيلي الاسبق في الولايات المتحدة، زلمان شوفال، أن معاني وأبعاد اغتياله، أكبر بكثير من مسألة إزالته من الوجود. لكن ما زال من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان ينبغي اعتبار ذلك تغييرا جوهريا في سياسة الرئيس ترامب مقابل تراجع الرئيس أوباما في الشرق الأوسط.

 

واضاف شوفال، إن الإخلاء الجزئي للقوات الأمريكية من سورية، والتخلي عن الأكراد، وعدم الرد على الهجوم على المنشآت النفطية السعودية وناقلات النفط في الخليج، وعلى إسقاط الحوامات الأمريكية، ​​شجع طهران على متابعة إستراتيجية استفزاز الولايات المتحدة. يضاف الى ذلك، أن هدف المناورة البحرية المشتركة لكل من إيران وروسيا والصين منذ أسبوعين في خليج عمان، كان الإشارة إلى أن تأثير أمريكا في الشرق الأوسط، وربما في العالم، آخذ بالتراجع، وظهور روسيا كقوة عظمى عالمية ولاعبا مهما في المنطقة. لكن العملية الأمريكية، جعلت الايرانيين يكتشفون خطأ تقييمهم الاستراتيجي. كما سمحت لدول الخليج العربية، الحلفاء التقليديين لأمريكا، بالوقوف في وضع قوي في وقت كان يساورها القلق بشأن تصميم وكفاءة الجدار الدفاعي الأمريكي.

 

  • فريق ماسة
  • 2020-01-06
  • 13620
  • من الأرشيف

معاني وأبعاد تصفية سليماني اكبر من مسألة إخراجه من الساحة

وفي تداعيات اغتيال سليماني، اعتبر السفير الاسرائيلي الاسبق في الولايات المتحدة، زلمان شوفال، أن معاني وأبعاد اغتياله، أكبر بكثير من مسألة إزالته من الوجود. لكن ما زال من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان ينبغي اعتبار ذلك تغييرا جوهريا في سياسة الرئيس ترامب مقابل تراجع الرئيس أوباما في الشرق الأوسط.   واضاف شوفال، إن الإخلاء الجزئي للقوات الأمريكية من سورية، والتخلي عن الأكراد، وعدم الرد على الهجوم على المنشآت النفطية السعودية وناقلات النفط في الخليج، وعلى إسقاط الحوامات الأمريكية، ​​شجع طهران على متابعة إستراتيجية استفزاز الولايات المتحدة. يضاف الى ذلك، أن هدف المناورة البحرية المشتركة لكل من إيران وروسيا والصين منذ أسبوعين في خليج عمان، كان الإشارة إلى أن تأثير أمريكا في الشرق الأوسط، وربما في العالم، آخذ بالتراجع، وظهور روسيا كقوة عظمى عالمية ولاعبا مهما في المنطقة. لكن العملية الأمريكية، جعلت الايرانيين يكتشفون خطأ تقييمهم الاستراتيجي. كما سمحت لدول الخليج العربية، الحلفاء التقليديين لأمريكا، بالوقوف في وضع قوي في وقت كان يساورها القلق بشأن تصميم وكفاءة الجدار الدفاعي الأمريكي.  

المصدر : خاص الماسة السورية/غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة