كتب المحلل العسكري، يوءاف ليمور، أن الجيش الإسرائيلي يعترف بأن "المعركة بين حروب" انتهت، وأن الصورة الكاملة أكثر تعقيدا. وأضاف، أن امتناع إسرائيل عن العمل عسكريا، ينبع من الإدراك بأن العمل دون التسبب بنشوب حرب، بات بعيدا عن الواقع، ومن شأن أي عملية إسرائيلية أن تقود إلى تصعيد، وربما حرب.

 

ورأى المحلل، أن السياسة الإيرانية تغيرت عما كانت عليه، والإدراك في إسرائيل هو أنه سيتم الرد على أي هجوم إسرائيلي. وهذا ينبع من ثقة ايران بالنفس، في أعقاب سلسلة خطوات، في مقدمتها الهجوم على منشآت النفط في السعودية الذي لم يتم الرد عليه، وكان ذلك ذروة "المعركة بين حروب" الإيرانية، التي يقودها قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، الذي يعمل لدفع مصالح بلاده دون توريطها في حرب.

 

واعتبر المحلل، أن السياسة الايرانية هذه تلزم إسرائيل بتغيير سياستها. وإذا لم يعد بالإمكان تنفيذ "المعركة بين حروب" بالأساليب التي نفذت بها في الماضي، خشية التصعيد، فعلى إسرائيل أن تجد طرقا أخرى لكبح الخطوات الإيرانية، كي تتمكن من مواصلة الدفاع عن مصالحها. فـ "المعركة بين حروب" التي كانت درة العمليات الأمنية الإسرائيلية طوال سنين، انتهت من دون بلورة سياسة بديلة.

 

صحيفة "اسرائيل اليوم"

  • فريق ماسة
  • 2019-11-09
  • 9162
  • من الأرشيف

الجيش الاسرائيلي: مقولة "الحرب بن حروب" انتهت والصورة اكثر تعقيدا

كتب المحلل العسكري، يوءاف ليمور، أن الجيش الإسرائيلي يعترف بأن "المعركة بين حروب" انتهت، وأن الصورة الكاملة أكثر تعقيدا. وأضاف، أن امتناع إسرائيل عن العمل عسكريا، ينبع من الإدراك بأن العمل دون التسبب بنشوب حرب، بات بعيدا عن الواقع، ومن شأن أي عملية إسرائيلية أن تقود إلى تصعيد، وربما حرب.   ورأى المحلل، أن السياسة الإيرانية تغيرت عما كانت عليه، والإدراك في إسرائيل هو أنه سيتم الرد على أي هجوم إسرائيلي. وهذا ينبع من ثقة ايران بالنفس، في أعقاب سلسلة خطوات، في مقدمتها الهجوم على منشآت النفط في السعودية الذي لم يتم الرد عليه، وكان ذلك ذروة "المعركة بين حروب" الإيرانية، التي يقودها قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، الذي يعمل لدفع مصالح بلاده دون توريطها في حرب.   واعتبر المحلل، أن السياسة الايرانية هذه تلزم إسرائيل بتغيير سياستها. وإذا لم يعد بالإمكان تنفيذ "المعركة بين حروب" بالأساليب التي نفذت بها في الماضي، خشية التصعيد، فعلى إسرائيل أن تجد طرقا أخرى لكبح الخطوات الإيرانية، كي تتمكن من مواصلة الدفاع عن مصالحها. فـ "المعركة بين حروب" التي كانت درة العمليات الأمنية الإسرائيلية طوال سنين، انتهت من دون بلورة سياسة بديلة.   صحيفة "اسرائيل اليوم"

المصدر : خاص الماسة السورية/غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة