شهدت العاصمة العراقية بغداد وعدد من المحافظات اليوم مظاهرات احتجاجية تطالب بتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية تخلل بعضها صدامات ما أدى إلى مقتل 26 شخصاً وإصابة مئات بجروح من المتظاهرين والقوى الأمنية.

وقال عضو مفوضية حقوق الإنسان في العراق فاضل حسين العزاوي لمراسلة سانا في بغداد إن التظاهرات شملت العاصمة العراقية ومدن النجف وكربلاء والناصرية وميسان والمثنى والديوانية وواسط وبابل واسفرت عن سقوط 26 قتيلاً من المتظاهرين و2052 جريحاً موضحاً أن ستة من القتلى سقطوا في بغداد أثناء محاولة المحتجين اقتحام المنطقة الخضراء التي تضم مكاتب رئاسة

الجمهورية ورئاسة الوزراء والأجهزة الأمنية والاستخبارية إضافة إلى السفارة الأميركية.

وأضاف العزاوي أن عدداً من المتظاهرين في المحافظات الوسطى والجنوبية هاجموا مقرات احزاب عراقية واضرموا النيران فيها.

إلى ذلك أعلنت سبع محافظات عراقية هي ذي قار والبصرة وميسان وبابل والديوانية وواسط والمثنى حظر التجوال بعد عمليات تخريب وعنف من قبل عناصر مندسة بين المتظاهرين.

من جهته أعلن الناطق الرسمي لوزارة الداخلية العراقية العميد خالد المحنا أن قوات حفظ القانون في محافظة البصرة تعرضت لهجمات استخدمت فيها رمانات يدوية أدت إلى إصابة ضابط وسبعة منتسبين.

بدوره حذر مجلس القضاء الأعلى العراقي في بيان له من الهجوم على المرافق العامة مشيراً إلى أن أي هدم أو إتلاف أو أضرار عن عمد في مبان أو أملاك عامة أو مصالح حكومية يعد من الأفعال الإرهابية.

في هذه الاثناء أعلنت رئاسة مجلس النواب العراقي أن جلستها ليوم الغد ستكون خاصة لمناقشة مطالب المتظاهرين وقرارات مجلس الوزراء وتنفيذ حزم الإصلاحات.

وكانت بعض المدن والمحافظات العراقية شهدت في الأسابيع الماضية مظاهرات احتجاجية تطالب بتحسين الخدمات العامة وتوفير المياه والكهرباء والقضاء على البطالة ومكافحة الفساد في دوائر الدولة.

  • فريق ماسة
  • 2019-10-25
  • 14109
  • من الأرشيف

26 قتيلاً ومئات الجرحى في مظاهرات احتجاجية بعدد من المحافظات العراقية

شهدت العاصمة العراقية بغداد وعدد من المحافظات اليوم مظاهرات احتجاجية تطالب بتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية تخلل بعضها صدامات ما أدى إلى مقتل 26 شخصاً وإصابة مئات بجروح من المتظاهرين والقوى الأمنية. وقال عضو مفوضية حقوق الإنسان في العراق فاضل حسين العزاوي لمراسلة سانا في بغداد إن التظاهرات شملت العاصمة العراقية ومدن النجف وكربلاء والناصرية وميسان والمثنى والديوانية وواسط وبابل واسفرت عن سقوط 26 قتيلاً من المتظاهرين و2052 جريحاً موضحاً أن ستة من القتلى سقطوا في بغداد أثناء محاولة المحتجين اقتحام المنطقة الخضراء التي تضم مكاتب رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء والأجهزة الأمنية والاستخبارية إضافة إلى السفارة الأميركية. وأضاف العزاوي أن عدداً من المتظاهرين في المحافظات الوسطى والجنوبية هاجموا مقرات احزاب عراقية واضرموا النيران فيها. إلى ذلك أعلنت سبع محافظات عراقية هي ذي قار والبصرة وميسان وبابل والديوانية وواسط والمثنى حظر التجوال بعد عمليات تخريب وعنف من قبل عناصر مندسة بين المتظاهرين. من جهته أعلن الناطق الرسمي لوزارة الداخلية العراقية العميد خالد المحنا أن قوات حفظ القانون في محافظة البصرة تعرضت لهجمات استخدمت فيها رمانات يدوية أدت إلى إصابة ضابط وسبعة منتسبين. بدوره حذر مجلس القضاء الأعلى العراقي في بيان له من الهجوم على المرافق العامة مشيراً إلى أن أي هدم أو إتلاف أو أضرار عن عمد في مبان أو أملاك عامة أو مصالح حكومية يعد من الأفعال الإرهابية. في هذه الاثناء أعلنت رئاسة مجلس النواب العراقي أن جلستها ليوم الغد ستكون خاصة لمناقشة مطالب المتظاهرين وقرارات مجلس الوزراء وتنفيذ حزم الإصلاحات. وكانت بعض المدن والمحافظات العراقية شهدت في الأسابيع الماضية مظاهرات احتجاجية تطالب بتحسين الخدمات العامة وتوفير المياه والكهرباء والقضاء على البطالة ومكافحة الفساد في دوائر الدولة.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة