قال الجنرال تال روسو، القائد الأسبق للمنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي، ان "ما حصل في امس في قطاع غزة، على ضوء اطلاق الصواريخ على تل أبب، دليل على اننا نقترب من مواجهة كبيرة مع القطاع، الأمر الذي يتطلب من المستوى السياسي والعسكري، بلورة سياسة بعيدة المدى،تضع في الاعتبار ان الوضع مع قابل لمزيد من التصعيد العسكري، وهذا يشكل تحديا لنا على الدوام".

وانتقد الجنرال روسو، الذي انضم مؤخرا الى حزب "العمل" الاسرائيلي، الحكومة الاسرائيلية قائلا ان المشكلة التي تواجهها اسرائيل تتمثل بعدم وجود حلول بعيدة المدى لدى الحكومة. ودعا الى استهداف البنى التحتية في القطاع. ورأى انه يمكن بعد الانتخابات تصميم سياسة بعيدة المدى، معتبرا  ان الجيش يقوم بعمل جيد في غزة، لكن المشكلة تكمن في أداء المستوى السياسي. الذي يكتفي بإطفاء حريق هنا وهناك. واقرّ روسو بعدم وجود حل سحري لمشكلة غزة. وحذّر روسو من مغبة إيصال سكان غزة الى مرحلة اليأس والإحباط.

من جانبه، قال الجنرال نوعام تيفون، قائد اللواء الشمالي في الجيش الاسرائيلي، انه يجب امتلاك الجرأة والاعتراف بأننا فشلنا في التعامل مع غزة طوال السنوات الماضية. وأضاف، ان ساسة اسرائيليون كانوا يزعمون بانه لم يقتل أحد من الإسرائيليين بسبب البالونات الحارقة والطائرات الورقية، لكن الردع الإسرائيلي كان يحترق ويتراجع في كل جولة قتال مع غزة، وفي النهاية أبلغونا ان الحل يكمن في حقائب المال القطرية.

بدوره، قال الجنرال تسفيكا فوغل، القائد الأسبق للمنطقة الجنوبية في غزة، ان ما يحصل مع غزة هو نتيجة فشل سياسي. واضاف، "إسرائيل اعتقدت ان الحل يكمن في القبة الحديدية، لكن السنوات الأخيرة أثبتت أن إسرائيل تفتقر لقيادة سياسية تحدد معالم استراتيجيتها المناسبة أمام غزة، وكانت تمنى بالخسار في كل سياسة، دون القدرة على توفير حلول مناسبة وناجحة، والقبة الحديدية أثبتت أنها سلاح تكتيكي وليس استراتيجيا".

  • فريق ماسة
  • 2019-03-16
  • 10226
  • من الأرشيف

ثلاثة من كبار الجنرالات الاسرائيليين: يجب ان نعترف بفشلنا امام قطاع غزة

قال الجنرال تال روسو، القائد الأسبق للمنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي، ان "ما حصل في امس في قطاع غزة، على ضوء اطلاق الصواريخ على تل أبب، دليل على اننا نقترب من مواجهة كبيرة مع القطاع، الأمر الذي يتطلب من المستوى السياسي والعسكري، بلورة سياسة بعيدة المدى،تضع في الاعتبار ان الوضع مع قابل لمزيد من التصعيد العسكري، وهذا يشكل تحديا لنا على الدوام". وانتقد الجنرال روسو، الذي انضم مؤخرا الى حزب "العمل" الاسرائيلي، الحكومة الاسرائيلية قائلا ان المشكلة التي تواجهها اسرائيل تتمثل بعدم وجود حلول بعيدة المدى لدى الحكومة. ودعا الى استهداف البنى التحتية في القطاع. ورأى انه يمكن بعد الانتخابات تصميم سياسة بعيدة المدى، معتبرا  ان الجيش يقوم بعمل جيد في غزة، لكن المشكلة تكمن في أداء المستوى السياسي. الذي يكتفي بإطفاء حريق هنا وهناك. واقرّ روسو بعدم وجود حل سحري لمشكلة غزة. وحذّر روسو من مغبة إيصال سكان غزة الى مرحلة اليأس والإحباط. من جانبه، قال الجنرال نوعام تيفون، قائد اللواء الشمالي في الجيش الاسرائيلي، انه يجب امتلاك الجرأة والاعتراف بأننا فشلنا في التعامل مع غزة طوال السنوات الماضية. وأضاف، ان ساسة اسرائيليون كانوا يزعمون بانه لم يقتل أحد من الإسرائيليين بسبب البالونات الحارقة والطائرات الورقية، لكن الردع الإسرائيلي كان يحترق ويتراجع في كل جولة قتال مع غزة، وفي النهاية أبلغونا ان الحل يكمن في حقائب المال القطرية. بدوره، قال الجنرال تسفيكا فوغل، القائد الأسبق للمنطقة الجنوبية في غزة، ان ما يحصل مع غزة هو نتيجة فشل سياسي. واضاف، "إسرائيل اعتقدت ان الحل يكمن في القبة الحديدية، لكن السنوات الأخيرة أثبتت أن إسرائيل تفتقر لقيادة سياسية تحدد معالم استراتيجيتها المناسبة أمام غزة، وكانت تمنى بالخسار في كل سياسة، دون القدرة على توفير حلول مناسبة وناجحة، والقبة الحديدية أثبتت أنها سلاح تكتيكي وليس استراتيجيا".

المصدر : خاص الماسة السورية-غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة