أكد مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، أن انعقاد مؤتمر سوتشي للحوار السوري سيتم في موعده، في الـ30 من كانون الحالي، وأن الدول الضامنة اتفقت على قوائم المشاركين فيه. وقال لافرينتييف لقناة روسيا اليوم: "جرى الاتفاق مع إيران وتركيا على قوائم المشاركين في المؤتمر، كما بحثت موسكو مع أنقرة سبل العمل مع المعارضة السورية". وأعرب عن أمله في مشاركة الأمم المتحدة على أرفع مستوى، وحضور المبعوث دي ميستورا مؤتمر السوريين في سوتشي. وأشار إلى تعويل روسيا على الولايات المتحدة لحضور مؤتمر سوتشي بصفة مراقب، مشيرا في هذه المناسبة إلى عدم شرعية وجود القوات الأمريكية على أراضي سوريا بلا إذن من الحكومة في دمشق.

وأعلنت الدفاع الروسية، في بيان أمس، أنّ رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة لروسية والنائب الأول لوزير الدفاع في روسيا، الجنرال فاليري غيراسيموف، أجرى مكالمة هاتفية مع رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الأمريكية، الجنرال جوزيف داندفورد، وأن الجانبين، ناقشا خلال الاتصال، الوضع في سوريا، فضلا عن القضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

إلى ذلك، أكدت الدفاع الروسية إن محاولات واشنطن إلصاق دمشق باستخدام الكيماوي ضد المعارضة ليس لها أساس من الصحة، ولا تستند إلى أدلة. وجاء بيان الوزارة ردا على تصريح ممثل وزارة الخارجية الأمريكية، بأن روسيا تحاول الدفاع عن "نظام الأسد الذي ما زال يستخدم الأسلحة الكيميائية". وذكرت الوزارة في بيانها أن " اتهام واشنطن لدمشق باستخدام الكيميائي تستند إلى شائعات نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي وشهادات المسلحين ولم تؤكد قط... في الوقت ذاته، الإدارة الأمريكية في أحسن الأحوال لا تبدي أي اهتمام إزاء حقائق استخدام المسلحين لمواد سامة خلال الأعمال القتالية ضد الجيش السوري والمدنيين". وأضاف البيان: "نود أن نُذكّر ممثلي الإدارة الأمريكية الحالية أنه بناء على مبادرة رئيس الاتحاد الروسي، فإن جميع ترسانة الأسلحة الكيميائية الموجودة بحوزة السلطات السورية قد أزيلت ودمرت في العام 2014".

  • فريق ماسة
  • 2018-01-20
  • 9367
  • من الأرشيف

لافرينتييف: اتفقنا مع إيران وتركيا على قوائم المشاركين في مؤتمر سوتشي

أكد مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، أن انعقاد مؤتمر سوتشي للحوار السوري سيتم في موعده، في الـ30 من كانون الحالي، وأن الدول الضامنة اتفقت على قوائم المشاركين فيه. وقال لافرينتييف لقناة روسيا اليوم: "جرى الاتفاق مع إيران وتركيا على قوائم المشاركين في المؤتمر، كما بحثت موسكو مع أنقرة سبل العمل مع المعارضة السورية". وأعرب عن أمله في مشاركة الأمم المتحدة على أرفع مستوى، وحضور المبعوث دي ميستورا مؤتمر السوريين في سوتشي. وأشار إلى تعويل روسيا على الولايات المتحدة لحضور مؤتمر سوتشي بصفة مراقب، مشيرا في هذه المناسبة إلى عدم شرعية وجود القوات الأمريكية على أراضي سوريا بلا إذن من الحكومة في دمشق. وأعلنت الدفاع الروسية، في بيان أمس، أنّ رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة لروسية والنائب الأول لوزير الدفاع في روسيا، الجنرال فاليري غيراسيموف، أجرى مكالمة هاتفية مع رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الأمريكية، الجنرال جوزيف داندفورد، وأن الجانبين، ناقشا خلال الاتصال، الوضع في سوريا، فضلا عن القضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك. إلى ذلك، أكدت الدفاع الروسية إن محاولات واشنطن إلصاق دمشق باستخدام الكيماوي ضد المعارضة ليس لها أساس من الصحة، ولا تستند إلى أدلة. وجاء بيان الوزارة ردا على تصريح ممثل وزارة الخارجية الأمريكية، بأن روسيا تحاول الدفاع عن "نظام الأسد الذي ما زال يستخدم الأسلحة الكيميائية". وذكرت الوزارة في بيانها أن " اتهام واشنطن لدمشق باستخدام الكيميائي تستند إلى شائعات نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي وشهادات المسلحين ولم تؤكد قط... في الوقت ذاته، الإدارة الأمريكية في أحسن الأحوال لا تبدي أي اهتمام إزاء حقائق استخدام المسلحين لمواد سامة خلال الأعمال القتالية ضد الجيش السوري والمدنيين". وأضاف البيان: "نود أن نُذكّر ممثلي الإدارة الأمريكية الحالية أنه بناء على مبادرة رئيس الاتحاد الروسي، فإن جميع ترسانة الأسلحة الكيميائية الموجودة بحوزة السلطات السورية قد أزيلت ودمرت في العام 2014".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة