أعلنت شركة الغاز الإيرانية، الأحد، إن تركمانستان قطعت الغاز عن المناطق الشمالية الإيرانية، معتبراً أن "هذه الخطوة تهدف إلى تخريب العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين".

وطالبت الشركة في بيان صحافي لها، "الإيرانيين بضرورة الامتثال لتوصيات شركة الغاز الوطنية واتخاذ التدابير الكافية لاستهلاك الغاز من أجل تغطية متطلبات المناطق الشمالية الإيرانية".

وكشفت تقارير صحفية إيرانية، اليوم، إن "المفاوضات بين طهران وعشق آباد فشلت في تسوية الديون التي بذمة شركة الغاز الإيرانية إلى تركمانستان والتي تبلغ 1.8 مليار دولار تعود إلى عامي 2007 و2008".

 

"إيران ارسلت وفداً اليوم تركمانستان للتفاوض من أجل إعادة عمليات تصدير الغاز"، مضيفاً إن "تركمانستان انتهزت هذه الفرصة من أجل الضغط على إيران والمطالبة بدفع مستحقات مالية بمبلغ 1.8 مليار دولار تعود إلى عامي 2007 و2008".

 

وتؤمن تركمانستان المدن الشمالية الإيرانية بالغاز عن طريق في إطار عقد وقعه كلا جانبين في عام 1997 لمدة خمسة وعشرين عاما، وبموجب العقد الذين مهلته عشرين عاماً.

 

ولكن تركمانستان أوقفت مرات عديدة صادراتها من الغاز وأجبرت إيران للجلوس حول طاولة المفاوضات لزيادة سعر الغاز.

 

وبحسب تقرير معهد الطاقة لبحر القزوين، فأنّ استهلاك إيران من الغاز الطبيعي، بلغ 160 مليار متر مكعب خلال عام 2015، وأنّ تركمانستان وأذربيجان تتصدران قائمة الدول التي تستورد منها إيران هذه المادة.

 

  • فريق ماسة
  • 2016-12-31
  • 13465
  • من الأرشيف

تركمانستان توقف تصدير الغاز إلى إيران

 أعلنت شركة الغاز الإيرانية، الأحد، إن تركمانستان قطعت الغاز عن المناطق الشمالية الإيرانية، معتبراً أن "هذه الخطوة تهدف إلى تخريب العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين". وطالبت الشركة في بيان صحافي لها، "الإيرانيين بضرورة الامتثال لتوصيات شركة الغاز الوطنية واتخاذ التدابير الكافية لاستهلاك الغاز من أجل تغطية متطلبات المناطق الشمالية الإيرانية". وكشفت تقارير صحفية إيرانية، اليوم، إن "المفاوضات بين طهران وعشق آباد فشلت في تسوية الديون التي بذمة شركة الغاز الإيرانية إلى تركمانستان والتي تبلغ 1.8 مليار دولار تعود إلى عامي 2007 و2008".   "إيران ارسلت وفداً اليوم تركمانستان للتفاوض من أجل إعادة عمليات تصدير الغاز"، مضيفاً إن "تركمانستان انتهزت هذه الفرصة من أجل الضغط على إيران والمطالبة بدفع مستحقات مالية بمبلغ 1.8 مليار دولار تعود إلى عامي 2007 و2008".   وتؤمن تركمانستان المدن الشمالية الإيرانية بالغاز عن طريق في إطار عقد وقعه كلا جانبين في عام 1997 لمدة خمسة وعشرين عاما، وبموجب العقد الذين مهلته عشرين عاماً.   ولكن تركمانستان أوقفت مرات عديدة صادراتها من الغاز وأجبرت إيران للجلوس حول طاولة المفاوضات لزيادة سعر الغاز.   وبحسب تقرير معهد الطاقة لبحر القزوين، فأنّ استهلاك إيران من الغاز الطبيعي، بلغ 160 مليار متر مكعب خلال عام 2015، وأنّ تركمانستان وأذربيجان تتصدران قائمة الدول التي تستورد منها إيران هذه المادة.  

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة