ضبط فرع الأمن الجنائي في دمشق عصابة تمتهن تزوير إخلاءات سبيل موقوفين في القضاء، وذلك بالنصب والاحتيال على ذويهم بإيهامهم أنهم حصلوا على موافقة بإخلاء سبيل قريبهم.

أفراد العصابة اعترفوا حسب ما ذكر موقع وزارة الداخلية الالكتروني أنهم كانوا يزورون طلبات إخلاءات السبيل، وإيهام أقرباء الموقوفين أنها حقيقية ما دفع بالعديد من المواطنين لتصديقهم ودفع الأموال لهم.

وعثر الأمن الجنائي بعد تفتيش منزل أحد أفراد العصابة على أوراق قضائية مزورة، و"إخراجات" قيد ودفاتر خدمة علم، وغيرها من الأوراق الرسمية.

المحامي العام بريف دمشق ماهر العلبي قال لصحيفة "الوطن" إنه يمكن تزوير إخلاءات السبيل وإيهام ذوي الموقوف أنها حقيقية إلا أنه من الاستحالة بمكان تنفيذها باعتبار أن آلية تنفيذها معقدة وتتم عبر بريد المحكمة الرسمية ومن موظف معروف لدى الشرطة.

وأضاف: إن الشرطة في سجن عدرا لا يمكن أن تنفذ إخلاء السبيل إلا عبر الموظف مشيراً إلى أنه كان سابقاً يرسل أحياناً إخلاء السبيل باليد، إلا أن وزير العدل أصدر قراراً يتضمن منع إرسال إخلاء السبيل إلا عبر البريد الرسمي منعاً لوقوع أي حالة تزوير.

وبين العلبي أن جريمة تزوير إخلاءات السبيل جنائية الوصف من اختصاص محكمة الجنايات باعتبار أنها تزوير لأوراق رسمية، لافتاً إلى أنها من أخطر أنواع التزوير ولذلك فإن القضاء يتشدد في مثل هذه الحالات وبتطبيق إخلاءات السبيل.

  • فريق ماسة
  • 2016-08-24
  • 11557
  • من الأرشيف

ضبط عصابة بدمشق تمتهن تزور إخلاءات سبيل موقوفين و تنصب على ذويهم بإيهامهم بالحصول عليها رسمياً

ضبط فرع الأمن الجنائي في دمشق عصابة تمتهن تزوير إخلاءات سبيل موقوفين في القضاء، وذلك بالنصب والاحتيال على ذويهم بإيهامهم أنهم حصلوا على موافقة بإخلاء سبيل قريبهم. أفراد العصابة اعترفوا حسب ما ذكر موقع وزارة الداخلية الالكتروني أنهم كانوا يزورون طلبات إخلاءات السبيل، وإيهام أقرباء الموقوفين أنها حقيقية ما دفع بالعديد من المواطنين لتصديقهم ودفع الأموال لهم. وعثر الأمن الجنائي بعد تفتيش منزل أحد أفراد العصابة على أوراق قضائية مزورة، و"إخراجات" قيد ودفاتر خدمة علم، وغيرها من الأوراق الرسمية. المحامي العام بريف دمشق ماهر العلبي قال لصحيفة "الوطن" إنه يمكن تزوير إخلاءات السبيل وإيهام ذوي الموقوف أنها حقيقية إلا أنه من الاستحالة بمكان تنفيذها باعتبار أن آلية تنفيذها معقدة وتتم عبر بريد المحكمة الرسمية ومن موظف معروف لدى الشرطة. وأضاف: إن الشرطة في سجن عدرا لا يمكن أن تنفذ إخلاء السبيل إلا عبر الموظف مشيراً إلى أنه كان سابقاً يرسل أحياناً إخلاء السبيل باليد، إلا أن وزير العدل أصدر قراراً يتضمن منع إرسال إخلاء السبيل إلا عبر البريد الرسمي منعاً لوقوع أي حالة تزوير. وبين العلبي أن جريمة تزوير إخلاءات السبيل جنائية الوصف من اختصاص محكمة الجنايات باعتبار أنها تزوير لأوراق رسمية، لافتاً إلى أنها من أخطر أنواع التزوير ولذلك فإن القضاء يتشدد في مثل هذه الحالات وبتطبيق إخلاءات السبيل.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة