بلغت القرارات التي صدرت عن “مصرف سورية المركزي” باستبدال الأموال المشوّهة أو التي تم تخزينها في أماكن عرّضتها للتلف والتشوّه، أو أيّ حوادث أخرى 9 قرارات خلال العام الماضي، بقيمة قاربت 37 مليون ليرة.

وشملت القرارات المذكورة، الموافقة على استبدال أموال مشوّهة لـ232 مواطناً تقدّموا بطلبات استبدال بناءً على ضبوط أصولية بالحوادث التي أدّت لتشوّه الأموال، إذ بلغت قيمة الأموال المستبدلة من “المصرف المركزي” وفروعه في المحافظات خلال الفترة المذكورة 36 مليوناً و429 ألفاً و950 ليرة، من إجمالي الأموال التي تعرّضت لتشوهات، والبالغة قيمتها 48 مليوناً و320 ألفاً و737 ليرة، أي بوسطي 101 ألف ليرة يومياً.

وعزا محضر اللجنة المكلّفة بدراسة الأوراق النقدية المشوهة، التلف الحاصل لهذه الأموال لعدّة أسباب تنوّعت بين حرائق ناجمة عن ماس كهربائي، وحرائق سيارات وحرائق بسبب القذائف، وأخرى تسبّبت بها مدافئ الحطب، وسوء التخزين والرطوبة وتسرّب المياه إلى الأماكن المخزنة فيها، إضافةً لتشوهات نتيجة القوارض والصدأ.

وأوضحت مصادر في “مصرف سورية المركزي” أنه تلقّى طلبات الاستبدال من مختلف فروعه في المحافظات، لكن عدد الطلبات تباين بشكل كبير بين محافظة وأخرى بسبب الظروف الأمنية المحيطة بكل محافظة أو مدينة.

ونوّهت مصادر المصرف إلى أن، دراسة طلبات الأموال النقدية المشوّهة يختلف عن الأوراق النقدية التي تشوّه عن عمد أو قصد، والتي لا يمكن استبدالها بموجب تعميم صادر عن المصرف بهذا الشأن، إذ حظر استبدال أي ورقة نقدية يقوم صاحبها بتشويهها عمداً.

يذكر أن، “مصرف سورية المركزي” استبدل خلال أول شهرين من العام الجاري أموالاً مشوّهة بنحو 5 ملايين و626 ألف ليرة، عائدة لـ63 مواطناً.

  • فريق ماسة
  • 2016-04-18
  • 13372
  • من الأرشيف

المركزي يستبدل أموالاً مشوّهة بنحو 37 مليون ليرة خلال 2015

بلغت القرارات التي صدرت عن “مصرف سورية المركزي” باستبدال الأموال المشوّهة أو التي تم تخزينها في أماكن عرّضتها للتلف والتشوّه، أو أيّ حوادث أخرى 9 قرارات خلال العام الماضي، بقيمة قاربت 37 مليون ليرة. وشملت القرارات المذكورة، الموافقة على استبدال أموال مشوّهة لـ232 مواطناً تقدّموا بطلبات استبدال بناءً على ضبوط أصولية بالحوادث التي أدّت لتشوّه الأموال، إذ بلغت قيمة الأموال المستبدلة من “المصرف المركزي” وفروعه في المحافظات خلال الفترة المذكورة 36 مليوناً و429 ألفاً و950 ليرة، من إجمالي الأموال التي تعرّضت لتشوهات، والبالغة قيمتها 48 مليوناً و320 ألفاً و737 ليرة، أي بوسطي 101 ألف ليرة يومياً. وعزا محضر اللجنة المكلّفة بدراسة الأوراق النقدية المشوهة، التلف الحاصل لهذه الأموال لعدّة أسباب تنوّعت بين حرائق ناجمة عن ماس كهربائي، وحرائق سيارات وحرائق بسبب القذائف، وأخرى تسبّبت بها مدافئ الحطب، وسوء التخزين والرطوبة وتسرّب المياه إلى الأماكن المخزنة فيها، إضافةً لتشوهات نتيجة القوارض والصدأ. وأوضحت مصادر في “مصرف سورية المركزي” أنه تلقّى طلبات الاستبدال من مختلف فروعه في المحافظات، لكن عدد الطلبات تباين بشكل كبير بين محافظة وأخرى بسبب الظروف الأمنية المحيطة بكل محافظة أو مدينة. ونوّهت مصادر المصرف إلى أن، دراسة طلبات الأموال النقدية المشوّهة يختلف عن الأوراق النقدية التي تشوّه عن عمد أو قصد، والتي لا يمكن استبدالها بموجب تعميم صادر عن المصرف بهذا الشأن، إذ حظر استبدال أي ورقة نقدية يقوم صاحبها بتشويهها عمداً. يذكر أن، “مصرف سورية المركزي” استبدل خلال أول شهرين من العام الجاري أموالاً مشوّهة بنحو 5 ملايين و626 ألف ليرة، عائدة لـ63 مواطناً.

المصدر : الماسة السورية/ الاقتصادي


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة