هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء “وقاحة” الولايات المتحدة الأمريكية فيما يخص الشأن السوري،  وذلك بسبب الضغوط التي تمارسها على أنقرة لإجبارها على المشاركة في الجهود الهادفة لإنقاذ مدينة عين العرب (كوباني) شمال سوريا، حيث يسيطر تنظيم “داعش” على مساحات واسعة منها.

 وقال اردوغان  مخاطبًا مجموعة من رجال الأعمال في أنقرة “لماذا يأتون من مسافة 12 ألف كيلومتر إلى هذه المنطقة؟ أريدكم أن تعرفوا أننا ضد الوقاحة وضد الرعونة وضد المطالب التي لا نهاية لها”.

 ......وأضاف أردوغان “لم يحركوا ساكنًا ... والتزموا الصمت بوجه... الأسد، ولكنهم الآن يقومون باستعراض ضمير حول كوباني… سنحل هذه المشاكل ليس بمساعدة أدمغتهم المتطورة بل بمساعدة شعبنا”.

 وكان نائب الرئيس الامريكي جو بايدن زار تركيا  الأسبوع الماضي وأجرى محادثات مع أردوغان، ولكن الزيارة لم تسفر عن اتفاق، بحسب المصادر الدبلوماسية للطرفين.

 وقبل الزيارة، أثار بايدن حفيظة الرئيس التركي بقوله الشهر الماضي “إن السياسات التي تتبعها الحكومة التركية قد أسهمت في بروز نجم داعش”، ما حدا بالرئيس التركي إلى القول إن علاقات بلاده بالولايات المتحدة “قد تصبح شيئًا من التاريخ”.

 وتطالب واشنطن السلطات التركية بالسماح لطائراتها استخدام قاعدة “إنشيرليك” العسكرية جنوب تركيا لضرب مسلحي تنظيم الدولة، بينما رفضت أنقرة ذلك وطرحت جملة من الشروط مقابل دخولها في قوات التحالف.

 يشار إلى أن أردوغان اتهم الغرب في تصريحات صحفية يوم الاثنين الماضي بقدومهم إلى المنطقة من أجل النفط، قائلًا  “أجتمع معهم دومًا، ولكنهم يفتقرون إلى أي حساسية عدا واحدة: النفط…النفط…النفط”.

  • فريق ماسة
  • 2014-11-26
  • 9364
  • من الأرشيف

تركيا : الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يندد بما أسماه "وقاحة" الولايات المتحدة في الأزمة السورية

هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء “وقاحة” الولايات المتحدة الأمريكية فيما يخص الشأن السوري،  وذلك بسبب الضغوط التي تمارسها على أنقرة لإجبارها على المشاركة في الجهود الهادفة لإنقاذ مدينة عين العرب (كوباني) شمال سوريا، حيث يسيطر تنظيم “داعش” على مساحات واسعة منها.  وقال اردوغان  مخاطبًا مجموعة من رجال الأعمال في أنقرة “لماذا يأتون من مسافة 12 ألف كيلومتر إلى هذه المنطقة؟ أريدكم أن تعرفوا أننا ضد الوقاحة وضد الرعونة وضد المطالب التي لا نهاية لها”.  ......وأضاف أردوغان “لم يحركوا ساكنًا ... والتزموا الصمت بوجه... الأسد، ولكنهم الآن يقومون باستعراض ضمير حول كوباني… سنحل هذه المشاكل ليس بمساعدة أدمغتهم المتطورة بل بمساعدة شعبنا”.  وكان نائب الرئيس الامريكي جو بايدن زار تركيا  الأسبوع الماضي وأجرى محادثات مع أردوغان، ولكن الزيارة لم تسفر عن اتفاق، بحسب المصادر الدبلوماسية للطرفين.  وقبل الزيارة، أثار بايدن حفيظة الرئيس التركي بقوله الشهر الماضي “إن السياسات التي تتبعها الحكومة التركية قد أسهمت في بروز نجم داعش”، ما حدا بالرئيس التركي إلى القول إن علاقات بلاده بالولايات المتحدة “قد تصبح شيئًا من التاريخ”.  وتطالب واشنطن السلطات التركية بالسماح لطائراتها استخدام قاعدة “إنشيرليك” العسكرية جنوب تركيا لضرب مسلحي تنظيم الدولة، بينما رفضت أنقرة ذلك وطرحت جملة من الشروط مقابل دخولها في قوات التحالف.  يشار إلى أن أردوغان اتهم الغرب في تصريحات صحفية يوم الاثنين الماضي بقدومهم إلى المنطقة من أجل النفط، قائلًا  “أجتمع معهم دومًا، ولكنهم يفتقرون إلى أي حساسية عدا واحدة: النفط…النفط…النفط”.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة