اكد نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد ان سورية لا تتدخل في الانتخابات الرئاسية اللبنانية، مشيرا الى "اننا اعتدنا احترام ارادة اللبنانيين وعلى الاخرين فعل ذلك".

واعتبر المقداد في حديث تلفزيوني ان "من يعتقد انه يستطيع اجراء مشاورات مع كل انحاء العالم ولا يجريها مع سوريا فهو مخطئ"، مؤكدا "اننا لا نريد لأي بلد ان يتدخل بشؤون لبنان الداخلية، ولكن سوريا وطيلة السنوات الماضية ساهمت في حل هذه الاشكاليات وعملت على ان يتوصل اللبنانيون الى توافقات فيما بينهم"، مشددا على "اننا مستعدون للقيام بهذا الدور بما لا يعني على الاطلاق تدخلا ضد رغبات الشعب اللبناني".

وردا على سؤال، لفت المقداد الى ان رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون "مؤمن بلبنان وسيادته وبالعلاقات السورية اللبنانية، وضرورة وضع وايجاد حلول لمشاكل لبنان"، معتبرا انه "اذا تم اختيار العماد عون رئيسا فهو يستحق ذلك".

ورأى ان "هناك الكثير من الايادي التي تحاول العبث بلبنان، ولكن اليد السورية لا تريد للبنان إلا الخير والاستقلال"، مؤكدا "اننا اعتدنا على ان نحترم ارادة اللبنانيين، وعلى الآخرين فعل ذلك".

من ناحية أخرى، اعلن المقداد ان "سوريا لا تريد من احد الاعتراف بالانتخابات الرئاسية التي جرت أمس"، معتبرا ان "الشرعية يعطيها الشعب السوري لقيادته، وعندما خرج هذا الشعب بالملايين للانتخاب واعطاء ثقته لمن يرى فيه الاكثر قدرة لقيادة سوريا، فهذا ما يجب ان يعترف به العالم".

ورأى المقداد ان "كل ما يجري في سوريا لا يهدف الا لتأمين المصالح الاسرائيلية"، معتبرا ان "الحاضنة الرئيسية لكل الارهاب والمتطرفين هو ذلك الحب للوهابية الذي قام بتصنيع ذلك بمساعدة من الولايات المتحدة".

ولفت الى ان "الولايات المتحدة بتصنيعها للارهاب في سوريا بدأت تعي انه سيرتد عليها، ونحن بذلنا كل جهدنا لمكافحة هذا الارهاب"، مشيرا الى ان "المخابرات التي تقودها الولايات المتحدة في المنطقة هي التي ترسل الارهابيين الى سوريا، ولكن عندما بدأت طلائع الارهابيين تنتقل الى اوروبا والولايات المتحدة بدأوا يشعرون انهم هم من أتوا بهذه الآفة".

واكد المقداد انه "بحال توقفت السعودية ودول خليجية أخرى والولايات المتحدة وفرنسا، عن دعم الارهاب، سوف يتوقف الارهاب في سوريا غدا".

 

هذا واعلن المقداد "أننا سنتعامل مع المعارضة الوطنية وليس المعارضة التي استعانت بالخارج لقصف سوريا".

  • فريق ماسة
  • 2014-06-04
  • 13392
  • من الأرشيف

المقداد: لا نتدخل في الانتخابات الرئاسية اللبنانية

اكد نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد ان سورية لا تتدخل في الانتخابات الرئاسية اللبنانية، مشيرا الى "اننا اعتدنا احترام ارادة اللبنانيين وعلى الاخرين فعل ذلك". واعتبر المقداد في حديث تلفزيوني ان "من يعتقد انه يستطيع اجراء مشاورات مع كل انحاء العالم ولا يجريها مع سوريا فهو مخطئ"، مؤكدا "اننا لا نريد لأي بلد ان يتدخل بشؤون لبنان الداخلية، ولكن سوريا وطيلة السنوات الماضية ساهمت في حل هذه الاشكاليات وعملت على ان يتوصل اللبنانيون الى توافقات فيما بينهم"، مشددا على "اننا مستعدون للقيام بهذا الدور بما لا يعني على الاطلاق تدخلا ضد رغبات الشعب اللبناني". وردا على سؤال، لفت المقداد الى ان رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون "مؤمن بلبنان وسيادته وبالعلاقات السورية اللبنانية، وضرورة وضع وايجاد حلول لمشاكل لبنان"، معتبرا انه "اذا تم اختيار العماد عون رئيسا فهو يستحق ذلك". ورأى ان "هناك الكثير من الايادي التي تحاول العبث بلبنان، ولكن اليد السورية لا تريد للبنان إلا الخير والاستقلال"، مؤكدا "اننا اعتدنا على ان نحترم ارادة اللبنانيين، وعلى الآخرين فعل ذلك". من ناحية أخرى، اعلن المقداد ان "سوريا لا تريد من احد الاعتراف بالانتخابات الرئاسية التي جرت أمس"، معتبرا ان "الشرعية يعطيها الشعب السوري لقيادته، وعندما خرج هذا الشعب بالملايين للانتخاب واعطاء ثقته لمن يرى فيه الاكثر قدرة لقيادة سوريا، فهذا ما يجب ان يعترف به العالم". ورأى المقداد ان "كل ما يجري في سوريا لا يهدف الا لتأمين المصالح الاسرائيلية"، معتبرا ان "الحاضنة الرئيسية لكل الارهاب والمتطرفين هو ذلك الحب للوهابية الذي قام بتصنيع ذلك بمساعدة من الولايات المتحدة". ولفت الى ان "الولايات المتحدة بتصنيعها للارهاب في سوريا بدأت تعي انه سيرتد عليها، ونحن بذلنا كل جهدنا لمكافحة هذا الارهاب"، مشيرا الى ان "المخابرات التي تقودها الولايات المتحدة في المنطقة هي التي ترسل الارهابيين الى سوريا، ولكن عندما بدأت طلائع الارهابيين تنتقل الى اوروبا والولايات المتحدة بدأوا يشعرون انهم هم من أتوا بهذه الآفة". واكد المقداد انه "بحال توقفت السعودية ودول خليجية أخرى والولايات المتحدة وفرنسا، عن دعم الارهاب، سوف يتوقف الارهاب في سوريا غدا".   هذا واعلن المقداد "أننا سنتعامل مع المعارضة الوطنية وليس المعارضة التي استعانت بالخارج لقصف سوريا".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة