اعطت السلطات السعودية تعليماتها لسفارتيها في عمان وبيروت وقنصليتها في اسطنبول، لتقديم كل التسهيلات الممكنة لأي سعودي يرغب بترك التنظيمات المسلحة في سوريا، وصرح السفير السعودي الجديد لدى الاردن الدكتور سامي الصالح ‘انه تنفيذا للتوجيهات فإن جميع امكانات السفارة معدة لاستقبال أي سعودي مغرر به ويقاتل في سوريا ويريد العودة الى بلده’. واشار في تصريح صحافي ‘ان السفارة السعودية مستعدة لاستقبال أي سعودي يعود من سوريا وتؤمن له الاقامة الى حين استصدار الوثائق الرسمية له وتذاكر السفر وانهاء اجراءات سفره وتأمين عودته سالما للمملكة’.

كما اكد السفير السعودي لدى لبنان علي عسيري ان سفارة بلاده تلقت التوجيهات نفسها، وانها تبذل جهودها لمساعدة أي عائلة سعودية تريد استعادة أي من ابنائها من سوريا، ‘واوضح لصحيفة ‘مكة’ ان ‘الاجراءات الاخرى بعد وصولهم ـ السعوديين العائدين ـ ليست من مهامنا بل هي من اختصاص السلطات السعودية’، ونفى السفير السعودي ان يكون لدى سلطات بلاده اعداد دقيقة حول عدد السعوديين ‘المغرر بهم ويقاتلون في سوريا’.

وعلم ان السلطات السعودية تسعى لدى التنظيمات الاسلامية وغير الاسلامية التي تدعمها ماليا وعسكريا من اجل اعادة أي مقاتلين سعوديين يحاربون الى جانبها، كما تحثها على تسليم أي سعودي يتم اسره خلال القتال مع تنظيم ‘داعش’.

الا ان مصادر سعودية تقدر عددهم بأنه يتراوح بين 1500 و2000 سعودي معظمهم انضم الى ‘جبهة النصرة’ وبعضهم يقاتل مع ‘داعش’ الاكثر تطرفا.

وتأمل السلطات السعودية ان يعود المئات من مواطنيها الذين يقاتلون في سوريا استجابة لفتاوى رجال دين سعوديين مثل الشيخ محمد العريفي، وغير سعوديين مثل الشيخ عدنان العرعور، وشن الاعلام السعودي هجوما على هؤلاء متهما اياهم بالتغرير بالشباب السعودي، واصدر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز قبل نحو اسبوع أمرا ملكيا يعاقب بموجبه بالسجن مدة تبدأ من 3 سنوات ولا تزيد على عشرين عاما كل من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة أو الانتماء للتيارات أو الجماعات الدينية والفكرية المتطرفة.

  • فريق ماسة
  • 2014-02-13
  • 7481
  • من الأرشيف

السعودية :تقديم كل التسهيلات الممكنة لأي سعودي يرغب بترك التنظيمات المسلحة في سورية

اعطت السلطات السعودية تعليماتها لسفارتيها في عمان وبيروت وقنصليتها في اسطنبول، لتقديم كل التسهيلات الممكنة لأي سعودي يرغب بترك التنظيمات المسلحة في سوريا، وصرح السفير السعودي الجديد لدى الاردن الدكتور سامي الصالح ‘انه تنفيذا للتوجيهات فإن جميع امكانات السفارة معدة لاستقبال أي سعودي مغرر به ويقاتل في سوريا ويريد العودة الى بلده’. واشار في تصريح صحافي ‘ان السفارة السعودية مستعدة لاستقبال أي سعودي يعود من سوريا وتؤمن له الاقامة الى حين استصدار الوثائق الرسمية له وتذاكر السفر وانهاء اجراءات سفره وتأمين عودته سالما للمملكة’. كما اكد السفير السعودي لدى لبنان علي عسيري ان سفارة بلاده تلقت التوجيهات نفسها، وانها تبذل جهودها لمساعدة أي عائلة سعودية تريد استعادة أي من ابنائها من سوريا، ‘واوضح لصحيفة ‘مكة’ ان ‘الاجراءات الاخرى بعد وصولهم ـ السعوديين العائدين ـ ليست من مهامنا بل هي من اختصاص السلطات السعودية’، ونفى السفير السعودي ان يكون لدى سلطات بلاده اعداد دقيقة حول عدد السعوديين ‘المغرر بهم ويقاتلون في سوريا’. وعلم ان السلطات السعودية تسعى لدى التنظيمات الاسلامية وغير الاسلامية التي تدعمها ماليا وعسكريا من اجل اعادة أي مقاتلين سعوديين يحاربون الى جانبها، كما تحثها على تسليم أي سعودي يتم اسره خلال القتال مع تنظيم ‘داعش’. الا ان مصادر سعودية تقدر عددهم بأنه يتراوح بين 1500 و2000 سعودي معظمهم انضم الى ‘جبهة النصرة’ وبعضهم يقاتل مع ‘داعش’ الاكثر تطرفا. وتأمل السلطات السعودية ان يعود المئات من مواطنيها الذين يقاتلون في سوريا استجابة لفتاوى رجال دين سعوديين مثل الشيخ محمد العريفي، وغير سعوديين مثل الشيخ عدنان العرعور، وشن الاعلام السعودي هجوما على هؤلاء متهما اياهم بالتغرير بالشباب السعودي، واصدر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز قبل نحو اسبوع أمرا ملكيا يعاقب بموجبه بالسجن مدة تبدأ من 3 سنوات ولا تزيد على عشرين عاما كل من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة أو الانتماء للتيارات أو الجماعات الدينية والفكرية المتطرفة.

المصدر : ‘القدس العربي’


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة