نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر في المعارضة السورية أن وفد المعارضة لن يلتقي بوفد الحكومة متذرعا بأن هذا اللقاء لن يتم إلا بعد أن تقر دمشق بالبيان الختامي لإتفاق "جنيف1" الذي يدعو إلى تأليف حكومة انتقالية.

وقال المصدر لرويترز "طلبنا من مبعوث الأمم المتحدة أن يوقع النظام السوري على "جنيف1" ولن نلتقي إلا إذا فعل ذلك."

مراقبون قالوا أن هذا العذر جاء لتغطية حدة الخلافات التي تدور بين أعضاء ما يسمى الائتلاف السوري حول من يمثلهم في المفاوضات وحول الأداء السلبي للوفد منذ أول أيام المؤتمر..

بدوره وزير الإعلام السوري عمران الزعبي قال إنه تم تأجيل الاجتماع بين وفدي الحكومة والمعارضة بجنيف إلى وقت لاحق اليوم.

وكانت الحكومة السورية قد أعلنت مرارا عن قبولها البيان، إلا أنها تعتبر أنه لا ينص على رحيل الرئيس السوري بشار الأسد عن السلطة.

وكانت من المقرر أن تبدأ المفاوضات السورية-السورية في قصر الأمم في جنيف الجمعة باجتماع الطرفين في غرفة واحدة، حيث سيتوجه الإبراهيمي بكلمة إليهما، ومن ثم ينصرفان الى غرفتين منفصلتين، حيث سيقدم كل واحد منهما موقفه لينقله الإبراهيمي الى الطرف الآخر. هذا وعقد الإبراهيمي الخميس لقاءات منفصلة مع الطرفين المتمثلين في وفدي الحكومة السورية والائتلاف الوطني السوري المعارضة ، بينما التزمت الأمم المتحدة الصمت حول نتائجها. تجدر الإشارة إلى أن رئيس الائتلاف الوطني أحمد الجربا هو الوحيد الذي عقد مؤتمرا صحفيا في ختام لقائه بالإبراهيمي، مؤكدا خلاله أن الأسد لا يمكن أن يبقى في منصبه. كما لم يستبعد الجربا انسحاب وفده من المفاوضات في أية لحظة.

هذا وذكرت وكالة "إيتار-تاس" الروسية أن خبراء من روسيا والولايات المتحدة وصلوا الى جنيف وهم مستعدون للانضمام الى المفاوضات في أية لحظة.

  • فريق ماسة
  • 2014-01-23
  • 12402
  • من الأرشيف

وسط خلافات حادة في من يمثلهم في المفاوضات ..المعارضة السورية تتهرب من الجلسة الأولى للمفاوضات

نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر في المعارضة السورية أن وفد المعارضة لن يلتقي بوفد الحكومة متذرعا بأن هذا اللقاء لن يتم إلا بعد أن تقر دمشق بالبيان الختامي لإتفاق "جنيف1" الذي يدعو إلى تأليف حكومة انتقالية. وقال المصدر لرويترز "طلبنا من مبعوث الأمم المتحدة أن يوقع النظام السوري على "جنيف1" ولن نلتقي إلا إذا فعل ذلك." مراقبون قالوا أن هذا العذر جاء لتغطية حدة الخلافات التي تدور بين أعضاء ما يسمى الائتلاف السوري حول من يمثلهم في المفاوضات وحول الأداء السلبي للوفد منذ أول أيام المؤتمر.. بدوره وزير الإعلام السوري عمران الزعبي قال إنه تم تأجيل الاجتماع بين وفدي الحكومة والمعارضة بجنيف إلى وقت لاحق اليوم. وكانت الحكومة السورية قد أعلنت مرارا عن قبولها البيان، إلا أنها تعتبر أنه لا ينص على رحيل الرئيس السوري بشار الأسد عن السلطة. وكانت من المقرر أن تبدأ المفاوضات السورية-السورية في قصر الأمم في جنيف الجمعة باجتماع الطرفين في غرفة واحدة، حيث سيتوجه الإبراهيمي بكلمة إليهما، ومن ثم ينصرفان الى غرفتين منفصلتين، حيث سيقدم كل واحد منهما موقفه لينقله الإبراهيمي الى الطرف الآخر. هذا وعقد الإبراهيمي الخميس لقاءات منفصلة مع الطرفين المتمثلين في وفدي الحكومة السورية والائتلاف الوطني السوري المعارضة ، بينما التزمت الأمم المتحدة الصمت حول نتائجها. تجدر الإشارة إلى أن رئيس الائتلاف الوطني أحمد الجربا هو الوحيد الذي عقد مؤتمرا صحفيا في ختام لقائه بالإبراهيمي، مؤكدا خلاله أن الأسد لا يمكن أن يبقى في منصبه. كما لم يستبعد الجربا انسحاب وفده من المفاوضات في أية لحظة. هذا وذكرت وكالة "إيتار-تاس" الروسية أن خبراء من روسيا والولايات المتحدة وصلوا الى جنيف وهم مستعدون للانضمام الى المفاوضات في أية لحظة.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة