أبلغ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتسليم سورية 75 شاحنة بينها 25 شاحنة مصفحة لضمان أمن عملية نقل الأسلحة الكيميائية في سورية إلى خارج البلاد وإتلافها.

ونقل موقع روسيا اليوم عن شويغو قوله خلال حوار مع بوتين بواسطة تقنية الفيديو كونفيرنس إن "الطائرات الروسية نقلت خلال ثلاثة أيام في الفترة بين 18 ولغاية العشرين من الشهر الجاري 75 شاحنة 50 منها من طراز كاماز و25 شاحنة مصفحة من طراز أورال إلى مطار اللاذقية" مشيرا إلى أن روسيا وردت أيضا صهاريج للمياه ومطابخ ميدانية وخيما عسكرية لدعم الطاقم الذي سيتولى نقل الأسلحة الكيميائية وإتلافها.

وأضاف شويغو إن "الطيارين الروس نفذوا مهمتهم بنجاح وسلموا جميع المواد للجانب السوري وفقا للخطة" معتبرا أن الآليات التي قدمتها روسيا ستتيح تنفيذ المهمات المتعلقة بنقل الأسلحة الكيميائية السورية إلى خارج البلاد وإتلافها لاحقا.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أدانت الجمعة الماضي "الأعمال الاستفزازية" للمجموعات الإرهابية المسلحة الهادفة إلى إحباط نقل السلاح الكيميائي إلى خارج سورية.

وأشار وزير الدفاع الروسي إلى أن تسليم وزارة الدفاع هذه الآليات إلى سورية تأتي تنفيذا لأمر الرئيس بوتين الصادر في الحادي عشر من الشهر الجاري.

وكان السفير الروسي بدمشق عظمة الله كول محمدوف أكد يوم الأربعاء الماضي وصول عشر رحلات جوية إلى مدينة اللاذقية حملت المعدات الروسية التي ستستخدم لنقل الأسلحة الكيميائية في سورية من المناطق الأخرى إلى ميناء اللاذقية.

كما ذكرت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن روسيا ستقدم للمنظمة 65 شاحنة لتنفيذ عملية النقل بالإضافة إلى 15 عربة شحن مصفحة و20 صهريجا و52 خيمة و13 مطبخا ميدانيا متنقلا مشيرة إلى أن روسيا قد تقدم مساعدات مالية أو عينية إضافية.

  • فريق ماسة
  • 2013-12-22
  • 10090
  • من الأرشيف

وزير الدفاع الروسي يبلغ بوتين تسلم سورية 75 شاحنة لضمان أمن عملية نقل الأسلحة الكيميائية

أبلغ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتسليم سورية 75 شاحنة بينها 25 شاحنة مصفحة لضمان أمن عملية نقل الأسلحة الكيميائية في سورية إلى خارج البلاد وإتلافها. ونقل موقع روسيا اليوم عن شويغو قوله خلال حوار مع بوتين بواسطة تقنية الفيديو كونفيرنس إن "الطائرات الروسية نقلت خلال ثلاثة أيام في الفترة بين 18 ولغاية العشرين من الشهر الجاري 75 شاحنة 50 منها من طراز كاماز و25 شاحنة مصفحة من طراز أورال إلى مطار اللاذقية" مشيرا إلى أن روسيا وردت أيضا صهاريج للمياه ومطابخ ميدانية وخيما عسكرية لدعم الطاقم الذي سيتولى نقل الأسلحة الكيميائية وإتلافها. وأضاف شويغو إن "الطيارين الروس نفذوا مهمتهم بنجاح وسلموا جميع المواد للجانب السوري وفقا للخطة" معتبرا أن الآليات التي قدمتها روسيا ستتيح تنفيذ المهمات المتعلقة بنقل الأسلحة الكيميائية السورية إلى خارج البلاد وإتلافها لاحقا. وكانت وزارة الخارجية الروسية أدانت الجمعة الماضي "الأعمال الاستفزازية" للمجموعات الإرهابية المسلحة الهادفة إلى إحباط نقل السلاح الكيميائي إلى خارج سورية. وأشار وزير الدفاع الروسي إلى أن تسليم وزارة الدفاع هذه الآليات إلى سورية تأتي تنفيذا لأمر الرئيس بوتين الصادر في الحادي عشر من الشهر الجاري. وكان السفير الروسي بدمشق عظمة الله كول محمدوف أكد يوم الأربعاء الماضي وصول عشر رحلات جوية إلى مدينة اللاذقية حملت المعدات الروسية التي ستستخدم لنقل الأسلحة الكيميائية في سورية من المناطق الأخرى إلى ميناء اللاذقية. كما ذكرت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن روسيا ستقدم للمنظمة 65 شاحنة لتنفيذ عملية النقل بالإضافة إلى 15 عربة شحن مصفحة و20 صهريجا و52 خيمة و13 مطبخا ميدانيا متنقلا مشيرة إلى أن روسيا قد تقدم مساعدات مالية أو عينية إضافية.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة