قررت محكمة الاستئناف الفيدرالية في نيويورك إحياء دعوى تتهم السعودية بتمويل تنظيم «القاعدة» قبل هجمات 11 سبتمبر عام 2001.

ورفعت هذه الدعوى أسر بعض ضحايا الهجمات. وقد أعلنت المحكمة أول من أمـس أن استئناف الدعوى القضائية ضد المملكة العربية السعوديـة كان ضروريا ليتناسب مع قرار سابق بإحياء دعوى مشابهة ضد أفغانستان في 2011 رفعهـا رجل فقد زوجته في هجمات 11 سبتمبر.

وقال القاضي «إن التعامل مع القضيتين بشكل مختلف سيكون أمرا شاذا» بينما رفض المحامي الذي مثل السعودية في اجتماع المحكمة هذا القرار معتبراً إياه مخالفاً للقانون.

وقال المحامي: «إنه أمر مؤسف ومتعب للغايــة أن تكون دولة ذات سيادة وحليفة للولايات المتحدة مضطرة للدفـاع عن نفسها في إطار هذه الدعوى رغم مرور أكثر من 10 سنوات منذ رفعها».

واتهم المدعون جمعيات خيرية تعمل في السعوديــة بتقديم تمويل إلى جهات ذات صلة بتنظيم القاعدة لتنفيذ الهجوم وطالبوا بتعويضات بمليارات الدولارات.

  • فريق ماسة
  • 2013-12-20
  • 10261
  • من الأرشيف

دعوى أميركيّة لأسر ضحايا 11 سبتمبر ضدّ السعودية

قررت محكمة الاستئناف الفيدرالية في نيويورك إحياء دعوى تتهم السعودية بتمويل تنظيم «القاعدة» قبل هجمات 11 سبتمبر عام 2001. ورفعت هذه الدعوى أسر بعض ضحايا الهجمات. وقد أعلنت المحكمة أول من أمـس أن استئناف الدعوى القضائية ضد المملكة العربية السعوديـة كان ضروريا ليتناسب مع قرار سابق بإحياء دعوى مشابهة ضد أفغانستان في 2011 رفعهـا رجل فقد زوجته في هجمات 11 سبتمبر. وقال القاضي «إن التعامل مع القضيتين بشكل مختلف سيكون أمرا شاذا» بينما رفض المحامي الذي مثل السعودية في اجتماع المحكمة هذا القرار معتبراً إياه مخالفاً للقانون. وقال المحامي: «إنه أمر مؤسف ومتعب للغايــة أن تكون دولة ذات سيادة وحليفة للولايات المتحدة مضطرة للدفـاع عن نفسها في إطار هذه الدعوى رغم مرور أكثر من 10 سنوات منذ رفعها». واتهم المدعون جمعيات خيرية تعمل في السعوديــة بتقديم تمويل إلى جهات ذات صلة بتنظيم القاعدة لتنفيذ الهجوم وطالبوا بتعويضات بمليارات الدولارات.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة