دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما الكونغرس إلى تبني موازنة للعام 2014 وتفادي إقفال مؤسسات فدرالية مكررا أنه لن يتراجع أمام إصلاح القطاع الصحي الذي يخوض الجمهوريون معركة ضده.

ونقلت ا ف ب عن اوباما قوله للصحفيين في البيت الأبيض أمس "لا تسقطوا الحكومة..لا تسقطوا الاقتصاد..صوتوا على الموازنة في الوقت المحدد.. سددوا فواتيرنا في أوقات استحقاقها" محذرا من أن تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها التي ستبلغ سقفها في 17 تشرين الأول سيكون له عواقب في العالم أجمع.

وأضاف أوباما أن "الجمهوريين في مجلس النواب مستعجلون جدا لإرضاء حزب الشاي الذي هددوه بإقفال الدولة الفيدرالية أو أسوأ من ذلك أيضا إذا لم ألغ القانون حول القطاع الصحي أو اخفض نفقاته.. قلتها بالأمس وأرددها..هذا لن يحصل".

وتابع أوباما "إن ذلك سيكون بمثابة عرقلة محرك الاقتصاد في لحظة بدأ فيها هذا المحرك بالانطلاق".

ولفت الرئيس الأميركي إلى أنه لن يتفاوض مع خصومه حول سقف الدين الذي سيرتفع حتما من الآن وحتى 17 تشرين الاول لتفادي تخلف عن السداد سيكون سابقة في تاريخ الولايات المتحدة وقال " لن أتفاوض حول المسؤولية التي تعود للكونغرس في تسديد الفواتير التي تراكمت حتى الآن.. التصويت للسماح لوزارة الخزانة بتسديد فواتير أميركا ليس تنازلا أو خدمة إنه مسؤولية النواب".

وأضاف أوباما "لا أحد يمكنه تهديد حسن النية وسمعة الولايات المتحدة فقط بهدف الحصول على تنازلات سياسية".

يشار إلى أنه في حال لم يتفق الكونغرس في مجلسيه /النواب والشيوخ/ حتى مساء الاثنين المقبل فإن مئات آلاف الموظفين لن يتوجهوا إلى أعمالهم الثلاثاء.

وكان مجلس الشيوخ الاميركى تبنى أمس مشروع موازنة مؤقتة لتمويل الدولة الفيدرالية حتى 15 تشرين الثانى قبل أربعة أيام فقط من احتمال إقفال جزئي للوكالات الفيدرالية.

  • فريق ماسة
  • 2013-09-28
  • 7685
  • من الأرشيف

اوباما يخاطب الكونغرس: لا تسقطوا الحكومة..لاتسقطوا الاقتصاد..صوتوا على الموازنة

دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما الكونغرس إلى تبني موازنة للعام 2014 وتفادي إقفال مؤسسات فدرالية مكررا أنه لن يتراجع أمام إصلاح القطاع الصحي الذي يخوض الجمهوريون معركة ضده. ونقلت ا ف ب عن اوباما قوله للصحفيين في البيت الأبيض أمس "لا تسقطوا الحكومة..لا تسقطوا الاقتصاد..صوتوا على الموازنة في الوقت المحدد.. سددوا فواتيرنا في أوقات استحقاقها" محذرا من أن تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها التي ستبلغ سقفها في 17 تشرين الأول سيكون له عواقب في العالم أجمع. وأضاف أوباما أن "الجمهوريين في مجلس النواب مستعجلون جدا لإرضاء حزب الشاي الذي هددوه بإقفال الدولة الفيدرالية أو أسوأ من ذلك أيضا إذا لم ألغ القانون حول القطاع الصحي أو اخفض نفقاته.. قلتها بالأمس وأرددها..هذا لن يحصل". وتابع أوباما "إن ذلك سيكون بمثابة عرقلة محرك الاقتصاد في لحظة بدأ فيها هذا المحرك بالانطلاق". ولفت الرئيس الأميركي إلى أنه لن يتفاوض مع خصومه حول سقف الدين الذي سيرتفع حتما من الآن وحتى 17 تشرين الاول لتفادي تخلف عن السداد سيكون سابقة في تاريخ الولايات المتحدة وقال " لن أتفاوض حول المسؤولية التي تعود للكونغرس في تسديد الفواتير التي تراكمت حتى الآن.. التصويت للسماح لوزارة الخزانة بتسديد فواتير أميركا ليس تنازلا أو خدمة إنه مسؤولية النواب". وأضاف أوباما "لا أحد يمكنه تهديد حسن النية وسمعة الولايات المتحدة فقط بهدف الحصول على تنازلات سياسية". يشار إلى أنه في حال لم يتفق الكونغرس في مجلسيه /النواب والشيوخ/ حتى مساء الاثنين المقبل فإن مئات آلاف الموظفين لن يتوجهوا إلى أعمالهم الثلاثاء. وكان مجلس الشيوخ الاميركى تبنى أمس مشروع موازنة مؤقتة لتمويل الدولة الفيدرالية حتى 15 تشرين الثانى قبل أربعة أيام فقط من احتمال إقفال جزئي للوكالات الفيدرالية.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة