هناك مؤشرات وقرائن تكشف عن المشاكل الصحية التي يمكن أن يتعرض لها الجسم مستقبلاً، بحسب مجموعة من الدراسات والبحوث التي يرصد بعضها علامات مبكرة لأمراض مثل الزهايمر والسكري والسرطان.

إليك أهم المؤشرات التي تساعدك على التنبؤ بالمشاكل الصحية وطرق معالجتها:

طول السبابة. المرأة التي يكون طول إصبع السبابة لديها أقصر من البنصر تزداد احتمالات إصابتها بهشاشة عظام الركبتين بمقدار الضعف، وتفيد الأبحاث بأن الرجال الذين لديهم نفس السمة لديهم مستويات أقل من هرمون الإستروجين، وهو ما يلعب دوراً في تطوير هشاشة العظام أيضاً.

عليك بتقوية عضلات الركبة بالتمارين، وعند الجلوس فترات طويلة عليك بمد رجلك إلى الأمام ورفعها بحيث تكون موازية للأرض 10 مرات كل ساعة.

طول الساق. بحسب بحث بريطاني إذا كان طول ساقي المرأة بين 50.8 و73.6 سم تكون مستويات 4 إنزيمات في الكبد أعلى بما يدل على وجود أمراض الكبد.

في هذه الحالة عليك تجنب التعرض للسموم، وارتداء قناع وقفازات عند التعامل مع أية مواد كيميائية حادة.

حاسة الشم. كبار السن الذين لا يستطيعون التعرف بواسطة الرائحة على الموز والحامض والقرفة أكثر عرضة لتطوير مرض باركنسون في غضون 4 سنوات بحسب دراسة نشرت في دورية طب الأعصاب. ويعتقد الباحثون أن المنطقة المسؤولة عن حاسة الشم في الدماغ تكون أول ما يتعرض للتأثر بمرض باركنسون في الجسم قبل تشخيصه بحوالي سنتين إلى 7 سنوات.

عليك تناول مكملات زيت السمك وأحماض أوميغا3 الدهنية لزيادة مقاومة الدماغ لمركب MPTP المسؤول عن هذا المرض.

شحمة الأذن. أظهرت دراسات متعددة أن وجود تجعد في شحمة الأذن أو الأذنين يزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل. ويزيد التجعد في شحمة أذن واحدة المخاطر بنسبة 33 بالمائة، بينما تزداد النسبة إلى 77 بالمائة إذا كان التجعد في شحمة الأذنين. وبحسب المجلة الأميركية للطب يعتقد العلماء أن ذلك بسبب فقدان الألياف المرنة الذي يسبب كلا من التجعد وتصلب الشرايين.

عليك بالحفاظ على جسمك من زيادة الوزن، وخفض نسبة الكولسترول.

مقاس حمالة الصدر. النساء اللاتي يرتدين حمالة صدر مقاس Dفي سن العشرين أكثر عرضة بمقدار مرة ونصف للإصابة بمرض السكري من النوع2،بحسب مجلة الجمعية الطبية الكندية. والسبب أن الأنسجة الدهنية في ثدي المرأة تكون حساسة هرمونياً وتؤثر على مقاومة الإنسولين.

في هذه الحالة عليك بركوب الدراجة وخوض سباقات السرعة لأنها تساعد على استقلاب السكر في الدم.

حجم البطن. من لديه بطن كبيرة من الرجال أو النساء بعد عمر الأربعين يكون أكثر عرضة للإصابة بالخرف بعد بلوغه السبعين بنسبة 3 أضعاف.

فصيلة الدم. الذين لديهم فصيلة دم A أو B أو AB أكثر عرضة بنسبة 44 بالمائة لتطوير سرطان البنكرياس من أصحاب فصيلة دم O، بحسب جامعة هارفارد.

في هذه الحالة ينصح بتناول فيتامين د، فالذين يتناولون 300 وحدة دولية يومياً من هذا الفيتامين أقل عرضة لتطوير سرطان البنكرياس بنسبة 44 بالمائة.

  • فريق ماسة
  • 2013-09-14
  • 12147
  • من الأرشيف

7 أسرار عن الصحة يكشفها شكل الجسم

هناك مؤشرات وقرائن تكشف عن المشاكل الصحية التي يمكن أن يتعرض لها الجسم مستقبلاً، بحسب مجموعة من الدراسات والبحوث التي يرصد بعضها علامات مبكرة لأمراض مثل الزهايمر والسكري والسرطان. إليك أهم المؤشرات التي تساعدك على التنبؤ بالمشاكل الصحية وطرق معالجتها: طول السبابة. المرأة التي يكون طول إصبع السبابة لديها أقصر من البنصر تزداد احتمالات إصابتها بهشاشة عظام الركبتين بمقدار الضعف، وتفيد الأبحاث بأن الرجال الذين لديهم نفس السمة لديهم مستويات أقل من هرمون الإستروجين، وهو ما يلعب دوراً في تطوير هشاشة العظام أيضاً. عليك بتقوية عضلات الركبة بالتمارين، وعند الجلوس فترات طويلة عليك بمد رجلك إلى الأمام ورفعها بحيث تكون موازية للأرض 10 مرات كل ساعة. طول الساق. بحسب بحث بريطاني إذا كان طول ساقي المرأة بين 50.8 و73.6 سم تكون مستويات 4 إنزيمات في الكبد أعلى بما يدل على وجود أمراض الكبد. في هذه الحالة عليك تجنب التعرض للسموم، وارتداء قناع وقفازات عند التعامل مع أية مواد كيميائية حادة. حاسة الشم. كبار السن الذين لا يستطيعون التعرف بواسطة الرائحة على الموز والحامض والقرفة أكثر عرضة لتطوير مرض باركنسون في غضون 4 سنوات بحسب دراسة نشرت في دورية طب الأعصاب. ويعتقد الباحثون أن المنطقة المسؤولة عن حاسة الشم في الدماغ تكون أول ما يتعرض للتأثر بمرض باركنسون في الجسم قبل تشخيصه بحوالي سنتين إلى 7 سنوات. عليك تناول مكملات زيت السمك وأحماض أوميغا3 الدهنية لزيادة مقاومة الدماغ لمركب MPTP المسؤول عن هذا المرض. شحمة الأذن. أظهرت دراسات متعددة أن وجود تجعد في شحمة الأذن أو الأذنين يزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل. ويزيد التجعد في شحمة أذن واحدة المخاطر بنسبة 33 بالمائة، بينما تزداد النسبة إلى 77 بالمائة إذا كان التجعد في شحمة الأذنين. وبحسب المجلة الأميركية للطب يعتقد العلماء أن ذلك بسبب فقدان الألياف المرنة الذي يسبب كلا من التجعد وتصلب الشرايين. عليك بالحفاظ على جسمك من زيادة الوزن، وخفض نسبة الكولسترول. مقاس حمالة الصدر. النساء اللاتي يرتدين حمالة صدر مقاس Dفي سن العشرين أكثر عرضة بمقدار مرة ونصف للإصابة بمرض السكري من النوع2،بحسب مجلة الجمعية الطبية الكندية. والسبب أن الأنسجة الدهنية في ثدي المرأة تكون حساسة هرمونياً وتؤثر على مقاومة الإنسولين. في هذه الحالة عليك بركوب الدراجة وخوض سباقات السرعة لأنها تساعد على استقلاب السكر في الدم. حجم البطن. من لديه بطن كبيرة من الرجال أو النساء بعد عمر الأربعين يكون أكثر عرضة للإصابة بالخرف بعد بلوغه السبعين بنسبة 3 أضعاف. فصيلة الدم. الذين لديهم فصيلة دم A أو B أو AB أكثر عرضة بنسبة 44 بالمائة لتطوير سرطان البنكرياس من أصحاب فصيلة دم O، بحسب جامعة هارفارد. في هذه الحالة ينصح بتناول فيتامين د، فالذين يتناولون 300 وحدة دولية يومياً من هذا الفيتامين أقل عرضة لتطوير سرطان البنكرياس بنسبة 44 بالمائة.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة