انتقدت منظمة العفو الدولية ممارسات الشرطة التركية ضد المحتجين الأتراك واستخدامها القوة المفرطة لتفريق الاحتجاجات الشعبية المناهضة لسياسات حكومة أردوغان والتي أسفرت عن مقتل شخصين واصابة أكثر من ألف آخرين بجروح.

وقالت المنظمة إنه "يتعين على السلطات التركية اتخاذ خطوات طارئة للحؤول دون وقوع المزيد من القتلى والجرحى والسماح للمتظاهرين بالحصول على حقوقهم الأساسية وضمان أمن كافة المواطنين".

وأضافت أنها تتابع تقارير تفيد عن وقوع أكثر من ألف إصابة بين المتظاهرين في اسطنبول مشيرة إلى أن 20 طبيباً تواجدوا في مقر المنظمة قرب ساحة تقسيم لمعالجة الجرحى واستقبال المحتجين الهاربين من عنف الشرطة التركية.

وقال مدير المنظمة في أوروبا جون دالهوسين: "إن استخدام عناصر الشرطة التركية للقوة المفرطة قد يكون أمراً روتينياً في تركيا ولكن ردة الفعل المبالغ فيها ضد كل المظاهرات السلمية في ساحة تقسيم التي اندلعت منها شرارة الاحتجاجات هي أمر مخز و مشين بالفعل".

وأضاف "أن ممارسات الشرطة التركية اججت الوضع بشكل كبير في شوارع اسطنبول حيث أصيب عشرات الأشخاص".

وقال دالهوسين "إنه من الواضح ان استخدام القوة من قبل الشرطة ضد المحتجين ليس بسبب الحاجة للتصدي للعنف ولكنه كان بدافع الرغبة في منع وتثبيط أي احتجاج من أي نوع".

وتحدثت المنظمة عن استخدام خراطيم المياه والاستعمال غير الملائم للغازات المسيلة للدموع ضد الاحتجاجات التي اندلعت ضد إزالة منتزه في اسطنبول وتحولت إلى مواجهات عنيفة بين الشرطة والمحتجين وامتدت من ساحة تقسيم بالمدينة إلى العديد من المدن والمحافظات التركية.

وقالت إن مراقبي منظمة العفو الدولية شهدوا الاحتجاجات واستخدام خراطيم المياه ضد المتظاهرين المسالمين وأن شهادات وتقارير المتظاهرين والمحامين والأطباء الذين كانوا في مكان الحادث إلى جانب الأدلة المتضمنة ومقاطع الفيديو تؤكد قيام الشرطة باتباع هذا التكتيك على نطاق واسع في المظاهرات المتواصلة في وسط اسطنبول.

وأشارت المنظمة إلى أنه تمت مشاهدة استهداف الشرطة للمتظاهرين عمداً باطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع ومن المعتقد أن عدداً من المتظاهرين فقدوا بصرهم نتيجة لاستخدام قنابل الغاز من مسافة قريبة.

وقد تلقت منظمة العفو الدولية تقارير تفيد بأنه تم احتجاز بعض المتظاهرين الليلة الماضية لمدة 12 ساعة في سيارات الشرطة المكتظة وبدرجات حرارة عالية مع الافتقار إلى خدمات الطعام و المياه وقد تلقت المنظمة 49 شكوى من أشخاص تحدثوا فيها عن سوء المعاملة من جانب الشرطة أثناء الاحتجاز.

كما تلقت المنظمة معلومات تفيد بأنه تم منع حصول المتظاهرين الذين أصيبوا في الاحتجاجات وأثناء الاعتقال على الرعاية الطبية المناسبة حيث قال محامو المنظمة إن المتظاهرين المصابين الذين تم اعتقالهم من قبل الشرطة تم اقتيادهم إلى مراكز الشرطة وهم بحاجة للعلاج الطبي.

وأطلقت منظمة العفو الدولية نداء عاجلاً لنشطائها في جميع أنحاء العالم دعت فيه إلى اتخاذ اجراء بشأن تركيا كما دعت أردوغان للتدخل فورا ووقف عنف الشرطة وإنهاء كل مظاهر سوء المعاملة في الاعتقال والاحتجاز وضمان الحصول على الرعاية الطبية كما دعت إلى ضرورة اجراء تحقيق مستقل وفعال في أعمال العنف إلى جانب سعي الحكومة التركية لنزع فتيل الأزمة.

وتظاهر المئات من الناشطين من حركة احتلوا وول ستريت اليوم في مدينة نيويورك لدعم المتظاهرين الأتراك ضد الحكومة التركية في اسطنبول.

كما قام نحو خمسة آلاف محتج تركي بمهاجمة مكتب أردوغان بإلقاء الحجارة عليه وأسفرت أعمال العنف عن إصابة سبعة من رجال الشرطة التركية.

  • فريق ماسة
  • 2013-06-01
  • 8136
  • من الأرشيف

منظمة العفو الدولية تنتقد قيام الشرطة التركية باستخدام القوة المفرطة بشكل مشين ضد المحتجين

انتقدت منظمة العفو الدولية ممارسات الشرطة التركية ضد المحتجين الأتراك واستخدامها القوة المفرطة لتفريق الاحتجاجات الشعبية المناهضة لسياسات حكومة أردوغان والتي أسفرت عن مقتل شخصين واصابة أكثر من ألف آخرين بجروح. وقالت المنظمة إنه "يتعين على السلطات التركية اتخاذ خطوات طارئة للحؤول دون وقوع المزيد من القتلى والجرحى والسماح للمتظاهرين بالحصول على حقوقهم الأساسية وضمان أمن كافة المواطنين". وأضافت أنها تتابع تقارير تفيد عن وقوع أكثر من ألف إصابة بين المتظاهرين في اسطنبول مشيرة إلى أن 20 طبيباً تواجدوا في مقر المنظمة قرب ساحة تقسيم لمعالجة الجرحى واستقبال المحتجين الهاربين من عنف الشرطة التركية. وقال مدير المنظمة في أوروبا جون دالهوسين: "إن استخدام عناصر الشرطة التركية للقوة المفرطة قد يكون أمراً روتينياً في تركيا ولكن ردة الفعل المبالغ فيها ضد كل المظاهرات السلمية في ساحة تقسيم التي اندلعت منها شرارة الاحتجاجات هي أمر مخز و مشين بالفعل". وأضاف "أن ممارسات الشرطة التركية اججت الوضع بشكل كبير في شوارع اسطنبول حيث أصيب عشرات الأشخاص". وقال دالهوسين "إنه من الواضح ان استخدام القوة من قبل الشرطة ضد المحتجين ليس بسبب الحاجة للتصدي للعنف ولكنه كان بدافع الرغبة في منع وتثبيط أي احتجاج من أي نوع". وتحدثت المنظمة عن استخدام خراطيم المياه والاستعمال غير الملائم للغازات المسيلة للدموع ضد الاحتجاجات التي اندلعت ضد إزالة منتزه في اسطنبول وتحولت إلى مواجهات عنيفة بين الشرطة والمحتجين وامتدت من ساحة تقسيم بالمدينة إلى العديد من المدن والمحافظات التركية. وقالت إن مراقبي منظمة العفو الدولية شهدوا الاحتجاجات واستخدام خراطيم المياه ضد المتظاهرين المسالمين وأن شهادات وتقارير المتظاهرين والمحامين والأطباء الذين كانوا في مكان الحادث إلى جانب الأدلة المتضمنة ومقاطع الفيديو تؤكد قيام الشرطة باتباع هذا التكتيك على نطاق واسع في المظاهرات المتواصلة في وسط اسطنبول. وأشارت المنظمة إلى أنه تمت مشاهدة استهداف الشرطة للمتظاهرين عمداً باطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع ومن المعتقد أن عدداً من المتظاهرين فقدوا بصرهم نتيجة لاستخدام قنابل الغاز من مسافة قريبة. وقد تلقت منظمة العفو الدولية تقارير تفيد بأنه تم احتجاز بعض المتظاهرين الليلة الماضية لمدة 12 ساعة في سيارات الشرطة المكتظة وبدرجات حرارة عالية مع الافتقار إلى خدمات الطعام و المياه وقد تلقت المنظمة 49 شكوى من أشخاص تحدثوا فيها عن سوء المعاملة من جانب الشرطة أثناء الاحتجاز. كما تلقت المنظمة معلومات تفيد بأنه تم منع حصول المتظاهرين الذين أصيبوا في الاحتجاجات وأثناء الاعتقال على الرعاية الطبية المناسبة حيث قال محامو المنظمة إن المتظاهرين المصابين الذين تم اعتقالهم من قبل الشرطة تم اقتيادهم إلى مراكز الشرطة وهم بحاجة للعلاج الطبي. وأطلقت منظمة العفو الدولية نداء عاجلاً لنشطائها في جميع أنحاء العالم دعت فيه إلى اتخاذ اجراء بشأن تركيا كما دعت أردوغان للتدخل فورا ووقف عنف الشرطة وإنهاء كل مظاهر سوء المعاملة في الاعتقال والاحتجاز وضمان الحصول على الرعاية الطبية كما دعت إلى ضرورة اجراء تحقيق مستقل وفعال في أعمال العنف إلى جانب سعي الحكومة التركية لنزع فتيل الأزمة. وتظاهر المئات من الناشطين من حركة احتلوا وول ستريت اليوم في مدينة نيويورك لدعم المتظاهرين الأتراك ضد الحكومة التركية في اسطنبول. كما قام نحو خمسة آلاف محتج تركي بمهاجمة مكتب أردوغان بإلقاء الحجارة عليه وأسفرت أعمال العنف عن إصابة سبعة من رجال الشرطة التركية.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة