يتوجه وزير الخارجية الأميركي جون كيري الإثنين إلى موسكو في أول زيارة له بهذه الصفة إلى روسيا، في وقت تتكاثر فيه المواضيع الخلافية بين القوتين العظميين وفي طليعتها سورية وإيران، وأيضاً كوريا الشمالية.

وألمحت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن كيري قد يجتمع أيضاً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل إنعقاد قمة مجموعة العشرين مطلع شهر ايلول/ سبتمر القادم في روسيا، لكن وزارة الخارجية الروسية لم تعط أي تفاصيل في هذا الخصوص.

وكان الرئيسان بوتين وأوباما قررا تكثيف جهودهما في محاربة الإرهاب على أثر الاعتداء المزدوج في ماراتون بوسطن في 15 نيسان/ أبريل الماضي، الذي تمّ توجيه الإتهام فيه إلى أخوين من أصل شيشاني بحسب مستشار روسي. ولفت المدير المساعد لبرنامج روسيا ويوراسيا في "مركز الابحاث كارنيغيماتيو" ماتيو روجانسكي إلى أن "التعاون بين الدولتين العظميين حول هذا الملف كان"ايجابيا".

وتقول "رويترز" إنه "مع أزمتي سورية وإيران واعتدائي بوسطن، مروراً بمسالة نزع الأسلحة النووية، وكوريا الشمالية، والملف الشائك المتعلق بحقوق الانسان والمجتمع المدني، سيكون برنامج زيارة كيري مثقلاً يومي الثلاثاء والأربعاء"، مشيرة إلى أن "مواقف البلدين على طرفي نقيض في ما يتعلق بالحرب في سورية، إذ أن موسكو هي من الداعمين عسكرياً لدمشق، وتعطل كلياً صدور أي قرار متصل بهذا الملف في مجلس الأمن الدولي" بحسب الوكالة.

ووفق "رويترز" كان كيري الذي تولى منصبه قبل ثلاثة أشهر، زار روسيا في وقت سابق عندما كان سناتوراً، وأقرّ بنفسه بأن هذه الزيارة الرسمية الأولى جاءت "متأخرة"، على الرغم من أنه إلتقى نظيره الروسي سيرغي لافروف ثلاث مرات منذ بداية شباط / فبراير أثناء مروره في برلين ولندن وبروكسل.

  • فريق ماسة
  • 2013-05-05
  • 11972
  • من الأرشيف

كيري في موسكو غداً

يتوجه وزير الخارجية الأميركي جون كيري الإثنين إلى موسكو في أول زيارة له بهذه الصفة إلى روسيا، في وقت تتكاثر فيه المواضيع الخلافية بين القوتين العظميين وفي طليعتها سورية وإيران، وأيضاً كوريا الشمالية. وألمحت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن كيري قد يجتمع أيضاً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل إنعقاد قمة مجموعة العشرين مطلع شهر ايلول/ سبتمر القادم في روسيا، لكن وزارة الخارجية الروسية لم تعط أي تفاصيل في هذا الخصوص. وكان الرئيسان بوتين وأوباما قررا تكثيف جهودهما في محاربة الإرهاب على أثر الاعتداء المزدوج في ماراتون بوسطن في 15 نيسان/ أبريل الماضي، الذي تمّ توجيه الإتهام فيه إلى أخوين من أصل شيشاني بحسب مستشار روسي. ولفت المدير المساعد لبرنامج روسيا ويوراسيا في "مركز الابحاث كارنيغيماتيو" ماتيو روجانسكي إلى أن "التعاون بين الدولتين العظميين حول هذا الملف كان"ايجابيا". وتقول "رويترز" إنه "مع أزمتي سورية وإيران واعتدائي بوسطن، مروراً بمسالة نزع الأسلحة النووية، وكوريا الشمالية، والملف الشائك المتعلق بحقوق الانسان والمجتمع المدني، سيكون برنامج زيارة كيري مثقلاً يومي الثلاثاء والأربعاء"، مشيرة إلى أن "مواقف البلدين على طرفي نقيض في ما يتعلق بالحرب في سورية، إذ أن موسكو هي من الداعمين عسكرياً لدمشق، وتعطل كلياً صدور أي قرار متصل بهذا الملف في مجلس الأمن الدولي" بحسب الوكالة. ووفق "رويترز" كان كيري الذي تولى منصبه قبل ثلاثة أشهر، زار روسيا في وقت سابق عندما كان سناتوراً، وأقرّ بنفسه بأن هذه الزيارة الرسمية الأولى جاءت "متأخرة"، على الرغم من أنه إلتقى نظيره الروسي سيرغي لافروف ثلاث مرات منذ بداية شباط / فبراير أثناء مروره في برلين ولندن وبروكسل.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة