على طريق الجلاء الطويل سقط الاف الشهداء وروت دماؤهم الطاهرة أرض الوطن وكتبت بطولاتهم تاريخه بكبرياء وفخار بينهم الشهيد البطل حسن الخراط ابن دمشق العروبة كان أحد قادة الثورة السورية الكبرى عام 1925 وشارك في عدة معارك ضد الفرنسيين منها معركة الزور الأولى ومعركة النبك ومعركة الشام.

جرح في معركة الزور الثانية في تشرين الأول 1925 واستشهد في معركة يلدا في كانون الأول من العام نفسه.

ومن أرض الجولان السوري الحبيب اعلن البطل المجاهد احمد مريود ابن بلدة جباتا الخشب ثورته ضد الاستعمار الفرنسي منذ عام 1919 وواجه المحتلين في عدة معارك وشن ضدهم حرب عصابات انطلاقاً من الأردن.. حكم الفرنسيون عليه بالإعدام عام 1920 فاضطر للمغادرة إلى الحجاز ثم إلى العراق بعد هجوم ال سعود على الطائف.

عاد إلى الوطن بعد اندلاع الثورة السورية الكبرى التي شارك فيها بفعالية وقاد عدة معارك في الجولان حتى تمكنت القوات الفرنسية من محاصرة منزله واستشهد مع عدد من رفاقه في 30 أيار 1926.

  • فريق ماسة
  • 2013-04-15
  • 12539
  • من الأرشيف

صفحات من سفر الجلاء العظيم.. حسن الخراط وأحمد مريود شهيدا الحرية والاستقلال بين دمشق والجولان

على طريق الجلاء الطويل سقط الاف الشهداء وروت دماؤهم الطاهرة أرض الوطن وكتبت بطولاتهم تاريخه بكبرياء وفخار بينهم الشهيد البطل حسن الخراط ابن دمشق العروبة كان أحد قادة الثورة السورية الكبرى عام 1925 وشارك في عدة معارك ضد الفرنسيين منها معركة الزور الأولى ومعركة النبك ومعركة الشام. جرح في معركة الزور الثانية في تشرين الأول 1925 واستشهد في معركة يلدا في كانون الأول من العام نفسه. ومن أرض الجولان السوري الحبيب اعلن البطل المجاهد احمد مريود ابن بلدة جباتا الخشب ثورته ضد الاستعمار الفرنسي منذ عام 1919 وواجه المحتلين في عدة معارك وشن ضدهم حرب عصابات انطلاقاً من الأردن.. حكم الفرنسيون عليه بالإعدام عام 1920 فاضطر للمغادرة إلى الحجاز ثم إلى العراق بعد هجوم ال سعود على الطائف. عاد إلى الوطن بعد اندلاع الثورة السورية الكبرى التي شارك فيها بفعالية وقاد عدة معارك في الجولان حتى تمكنت القوات الفرنسية من محاصرة منزله واستشهد مع عدد من رفاقه في 30 أيار 1926.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة