كيف تساهم الجمارك في تشجيع الاستثمار في سورية

إدارة الجمارك هي إحدى السلطات المخولة من قبل الحكومة لتنفيذ السياسات المالية و الاقتصادية .

وبما أن الخطة الاقتصادية للحكومة تشجع الاستثمار في سورية فقد عمدت الجمارك على تنفيذ هذه الخطة من خلال برنامج محدد وبناء عليه تم إحداث مديرية لجمارك ضمن النافذة الواحدة في هيئة الاستثمار وزودت بعدد كاف من الموظفين المختصين ووسائل العمل من أجهزة حاسوب وغيرها وتم تفويض المدير بصلاحيات المدير العام للجمارك لتطبيق الإعفاءات من الرسوم الجمركية وتقديم كافة التسهيلات للمستثمرين دون الرجوع إلى المديرية العامة للجمارك و بمعنى أوضح أن كافة المعاملات الجمركية الخاصة بمنح موافقات الإعفاء من الرسوم الجمركية يتم انجازها  ضمن النافذة الواحدة في هيئة الاستثمار دون الحاجة إلى مراجعة أي دائرة أخرى.

تم إحداث أمانات جمركية في المدن الصناعية (حسياء – الشيخ نجار- عدرا ) لتكون قريبة من أماكن الاستثمار وتعمل على تخليص البضائع سواء في الاستيراد أو التصدير وتم منحها صلاحيات الأمانات الجمركية من الفئة الأولى.

تم توجيه كافة الأمانات الجمركية بالإسراع بانجاز المعاملات للبضائع المستوردة وفق قانون الاستثمار رقم (10) لعام 1991 و المرسوم التشريعي رقم (8) تاريخ 27/1/2007

أصدرت إدارة الجمارك تعليمات خاصة سمحت بموجبها نقل الآلات و المعدات المستوردة من قبل الصناعيين ضمن الحاويات إلى منشأة صاحب العلاقة حيث يتم الكشف عليها وتفريغها حفاظاً على سلامة هذه الآلات و المعدات .

 هناك شكوى من إجراءات التخليص الجمركي :

لابد من الاعتراف بوجود مشاكل بعمليات التخليص الجمركي سواء بعلاقة المخلص الجمركي ( الوسيط) مع المستثمر أو مع موظفي الجمارك .

إدارة الجمارك اتخذت العديد من الإجراءات بهذا الشأن :

1- تم العمل بنظام المانفيست الالكتروني (بحراً ) وهذا يساعد كثير في اختصار زمن المعاملة الجمركية . حيث أن المانفيست الورقي كان يتطلب أياماً عديدة ليتم تسجيله في الأمانات الجمركية وتبقى البضائع على ظهر السفينة لحين السماح لها بالتفريغ من المرفأ.

بينما يستغرق تسجيل المانفيست الالكتروني زمن أقل من ساعة وتعطى السفينة حرية تفريغ البضاعة.

وحالياً يتم العمل على الربط الالكتروني مع محطتي  تشغيل الحاويات في مرفئي اللاذقية وطرطوس و الذي سيساهم كثيراً في تبسيط وتسهيل الإجراءات الجمركية ( كشف – تفريغ – تحميل ...إلخ ).

2- تم أتمتة العمل الجمركي في كافة الأمانات الجمركية وتطبيق نظام الاسيكودا وقد سمح للمخلص الجمركي بتسجيل البيان الجمركي إما من مكتبه أو من قاعة مخصصة لذلك في الأمانات الجمركية مما يسرع في عملية إنجاز المعاملة الجمركية كما يؤدي وهذا ( مهم جداً ) عدم اتصال المخلص الجمركي بالموظف مباشرة .

3- إن علاقة المستورد بالمخلص الجمركي علاقة تجارية وقد أصدر السيد وزير المالية قرارا يقضي بتحديد أجور المعاملات الجمركية.

إن تنظيم عمل المخلصين الجمركيين يتم بالتعاون مع الجمعية الحرفية للمخلصين الجمركيين .

ويمكن القول بأن إدارة الجمارك تعمل جاهدة لتقديم أفضل ما تستطيع بهدف تبسيط الإجراءات الجمركية و الدليل على ذلك قصر  مدة عمليات التخليص الجمركي مقارنة بالعديد من الدول الأخرى على الرغم من استخدام آليات تقليدية للتخليص .

هناك ملاحظات حول دخول سلع جاهزة إلى السوق ودفع رسوم جمركية على مستلزمات الإنتاج كيف تردون على ذلك ..

- إن كافة الآلات و التجهيزات والمعدات الدخلة وفق قانون الاستثمار معفاة من الرسوم الجمركية .

- أما المواد الأولية والنصف مصنعة والتي تدخل في عمليات الإنتاج فهي غير معفاة من الرسوم إلا أنها تخضع لرسوم منخفضة من (1%-5%) .

- إن كافة السلع المستوردة تخضع للرسوم الجمركية ما عدا ما أعفى منها وفقاً للقوانين و الاتفاقيات.

- إن السلع المستوردة من الدول العربية المنضمة إلى اتفاقية منطقة التجارة الحرة معفاة من الرسوم الجمركية وفقاً لنصوص الاتفاقية .

- كما أن السلع المستوردة من تركيا تخضع لعمليات تخفيض تدريجي للرسوم .

ما دور الجمارك في هذا الموضوع :

التحقق من صحة المنشأ من خلال الوثائق المرفقة وشهادات المنشأ و في حال الشك بصحة المنشأ يتم التحقق عن طريق نقاط الاتصال بوزارة الاقتصاد وتم عقد اتفاقيات وبرتوكولات ومذكرات تفاهم مع الجمارك في الدول العربية وتركيا لوجود خط مباشر بين الجمارك في سورية والجمارك في الدول الأخرى المذكورة للتحقق من صحة المنشأ للبضائع سواء في الاستيراد و التصدير وقد أدى ذلك إلى التقليل من محاولات إدخال بضائع مخالفة بالمنشأ بقصد التهرب من دفع الرسوم الجمركية .

ماذا عن  موضوع التنافسية بين السلع المصنعة محلياً والمستوردة :

تتم دراسة الرسوم الجمركية المفروضة على السلع المستوردة من قبل لجنة ترشيد التعرفة والتي تضم خبراء من وزارة الصناعة والمالية والجمارك وهذه اللجنة تجتمع بصورة دورية لتعديل نسب الرسوم الجمركية بما يحقق تنافسية عادلة بين السلع المصنعة محلياً والسلع المستوردة .

كما أصدر السيد رئيس الوزراء قرار بتشكيل لجنة مهمتها إصدار أسعار استرشادية للبضائع المستوردة والتي رسومها الجمركية 5% وما فوق وهذا يساعد على التنافسية وخاصة أن وزارة الصناعة ممثلة بهذه اللجنة وتصدر نشرات الأسعار عن طريقها .

للمرافىء الجافة دول كبير في انسياب السلع أين هي الآن على أرض الواقع ؟

قبل التحدث عن المرافئ الجافة إننا نؤيد فكرة أو مقولة أن المرافئ البحرية ليست مخصصة لتخزين البضائع. وإن عملها الأساسي تناول أو مناولة البضائع و الحاويات أي تفريغ وتحميل السفن بعد رسوها في الأماكن المخصصة لها .

ومن هذا المنطلق نجد أن فكرة إنشاء مرافئ جافة تساعد كثيراً في رفع إنتاجية العمل في المرافئ البحرية.

- تعريف المرفأ الجاف : حيز مكاني مسور يخضع للرقابة الجمركية يدار من جهة مستثمرة عملها الأساسي تخزين الحاويات والبضائع لحين إنجاز معاملاتها الجمركية .

- إنشاء المرافئ الجافة يحتاج إلى بنى تحتية وبنى فوقية . (إنشاء ساحات – مستودعات – طرق – سكك حديدية ....إلخ ) و ( آليات – روافع – شاحنات – و رافعات شوكية ومعدات نقل ...إلخ ).

- حالياً يوجد بالعمل مرفئين جافين الأول في حلب (المسلمية )والثاني في دمشق (السبينية) ومن خلال زيارتي للمرفئين لم أجد الحد الأدنى المطلوب من البنى التحتية والفوقية ومع ذلك يتم العمل ضمن هذين المرفئين بالحدود الدنيا.

- تم إصدار قرارات بإحداث مرافئ جافة في المدن الصناعية إلا أنها لم تفعل حتى تاريخه.

- ما هي المقومات المطلوبة لإنجاح العمل في المرافئ الجافة ؟

تم إصدار تعليمات سابقة عن طريق وزارة النقل و الجمارك لتفعيل عمل المرافئ الجافة إلا أنها لم تكن كافية لإنجاح هذه التجربة .

- كيف سيتم نقل الحاويات من المرافئ البحرية إلى المرافئ الجافة ؟

إن نقل الحاويات إلى المرافئ الجافة يتم حصراً بواسطة القطارات .

- ما استطاعة القطار حالياً بنقل هذه الحاويات بمعنى ما هو عدد الحاويات التي يمكن للقطار نقلها يوميا من المرافئ البحرية إلى المرافئ الجافة ؟

- ما هو المستند القانوني بنقل الحاويات من المرافئ البحرية إلى المرافئ الجافة ؟

- حاليا يتم تنظيم بيان جمركي (1 T) من قبل مؤسسة السكك الحديدية ويكون هذا البيان مبسط ولا يخضع لإجراء الكشف إلا في حالة الشك ضمن شرط أساسي أن يكون النقل بشرط (FCL) أي الحاوية تعود لمستورد واحد ومعبأة من قبل المصدر أو المجهز دون مسؤولية الناقل .

- المطلوب من الجمارك تقديم تسهيلات أكبر ، وبصراحة النقل دون بيان جمركي، عن هذا الطلب يستدعي تعديل المادة (27) من قانون الجمارك و التي تنص أن كل بضاعة تدخل أراضي الجمهورية العربية السورية أو تخرج منها يجب أن تعرض على المكتب الجمركي المختص وأن يقدم بها بيان وفقاً لما تحدده إدارة الجمارك باستثناء :

أ- السفن والقطارات ....

ب- الحاويات الواردة أقطر ما ....

وقد تم رفع مقترح إلى السيد وزير المالية بإضافة الفقرة ج لهذه المادة لتشمل الحاويات التي مقصدها المرافئ الجافة وبعد أن يتم صدور مرسوم بتعديل هذه المادة توضع تعليمات من قبل السيدين وزيري المالية والنقل بهذا الخصوص .

  - ولابد من الإشارة إلى وجود دور للوكلاء الملاحين في هذا المجال باعتبارهم مسؤولين عن منح اذونات التسليم للبضائع .

باختصار أن الجمارك قامت بالإجراءات المطلوبة منها لتفعيل عمل المرافئ الجافة والمطلوب من الجهات الأخرى تحديد الجهة المستثمرة لإنشاء البنى التحتية والفوقية لإنجاح هذه التجربة . كما لابد من دراسة الجدوى الاقتصادية لهذا العمل . وحقيقة الأمر أن هناك موظفين جمارك مخصصين للعمل بالمرافئ الجافة ولكن هل هذه المرافئ جازة للعمل ؟؟؟

مراقبة الشاحنات عبر الأقمار الصناعية أصبح من مقومات العمل الجمركي وخاصة في قطاع الترانزيت وهو ما يعرف بالترفيق أين سورية من هذه الآلية المتطورة في العمل ؟.

لقد قمنا بإعداد دفتر الشروط اللازم و الخاص بتركيب نظام تعقب الشاحنات عن طريق الأقمار الاصطناعية ، وشرعنا بأخذ الموافقات الرسمية التي تسمح بتركيب هذا النظام ، وبمجرد حصولنا على هذه الموافقات فإننا سنعلن عن دفتر الشروط واستدراج للعروض لتطبيق الأفضل منها .

لا سيما وأننا قمنا بالمرحلة السابقة بدراسة بعض العروض المقدمة من قبل بعض الشركات الوطنية و العربية و الأجنبية و ذلك لإغناء المعرفة للعاملين المعنيين لدينا على نظام التعقب العالمي .

لوحظ وجود الخط الأحمر و الخط الأخضر في بعض المنافذ الحدودية ماذا عنهما ؟

للإجابة عن هذا السؤال يجب أن نحدد بعض المفاهيم و التعريف لنتوصل إلى حقائق واضحة وثابتة .

لقد أصبح من البديهي بأن إنشاء هذه الخطوط يهدف إلى إفساح المجال أثناء الاستيراد لبعض الشحنات بالدخول إلى أراضي القطر بدون أية إجراءات جمركية أثناء عملية التخليص وترحيل بعض عمليات الكشف و التدقيق عليها إلى مراحل ما بعد الاستيراد و بالتالي التركيز في عمليات الكشف و التدقيق على البضائع التي تقرر مرورها على الخط الأحمر لعدة عوامل تدرس تقنياً ضمن منظومة معلوماتية خاصة أساسها  مؤشرات خطر معينة .

و كما هو واضح فإن هذه المنظومة تبنى بالاستناد على معلومات دقيقة يتم إنشاء بنك خاص بها حيث يستسقي هذه المعلومات من عمليات الاستيراد اليومية الجارية بالإضافة إلى معايير دولية معينة ، و بناء عليه تم الشروع بإنشاء المنظومة المعلوماتية و التي تخدم العمل الجمركي بالكامل كما تعمل على بناء المعلومات الخاصة و التي يمكن لها أن تفيد في بناء منظومة إدارة المخاطر أيضاً ، وبما أننا انتهينا من ربط ما يزيد عن 90% من الأمانات الجمركية فإنه يمكن القول بأننا انتقلنا على المرحلة الثانية من النظام المؤتمت وهي استسقاء المعلومات المطلوبة لدراستها وتشكيل العوامل الخطرة لكشف البضائع للتوصل إلى ما يسمى بنظام إدارة المخاطر ، وهو المرحلة التي تسبق مباشرة تطبيق الخط الأحمر والخط الأخضر.

و للتوضيح أركز على أننا دائماً بحاجة للوقت الكافي من تاريخ دخول أية أمانة جمركية للمنظومة المؤتمتة وذلك لدراسة المعلومات التي تردها عبر النظام وتحليلها للوصول إلى إنشاء الخط الأحمر و الخط الأخضر.

=نحن في بداية موسم سياحي ماهي الإجراءات التي اتخذت من قبلكم للمساعد في انسياب الزوار ؟

لقد تم زيادة العناصر في المنافذ الحدودية وتم تخصيص رقم هاتفي خاص بكل منفذ حدودي وهناك من يناوب للرد على تساؤلات الأخوة الزائرين على مدار الساعة آملين للجميع طيب الإقامة في ربوع سورية الحبيبة .

  • فريق ماسة
  • 2010-07-13
  • 14629
  • من الأرشيف

لقاء خاص مع مدير عام الجمارك الأستاذ مصطفى البقاعي

كيف تساهم الجمارك في تشجيع الاستثمار في سورية إدارة الجمارك هي إحدى السلطات المخولة من قبل الحكومة لتنفيذ السياسات المالية و الاقتصادية . وبما أن الخطة الاقتصادية للحكومة تشجع الاستثمار في سورية فقد عمدت الجمارك على تنفيذ هذه الخطة من خلال برنامج محدد وبناء عليه تم إحداث مديرية لجمارك ضمن النافذة الواحدة في هيئة الاستثمار وزودت بعدد كاف من الموظفين المختصين ووسائل العمل من أجهزة حاسوب وغيرها وتم تفويض المدير بصلاحيات المدير العام للجمارك لتطبيق الإعفاءات من الرسوم الجمركية وتقديم كافة التسهيلات للمستثمرين دون الرجوع إلى المديرية العامة للجمارك و بمعنى أوضح أن كافة المعاملات الجمركية الخاصة بمنح موافقات الإعفاء من الرسوم الجمركية يتم انجازها  ضمن النافذة الواحدة في هيئة الاستثمار دون الحاجة إلى مراجعة أي دائرة أخرى. تم إحداث أمانات جمركية في المدن الصناعية (حسياء – الشيخ نجار- عدرا ) لتكون قريبة من أماكن الاستثمار وتعمل على تخليص البضائع سواء في الاستيراد أو التصدير وتم منحها صلاحيات الأمانات الجمركية من الفئة الأولى. تم توجيه كافة الأمانات الجمركية بالإسراع بانجاز المعاملات للبضائع المستوردة وفق قانون الاستثمار رقم (10) لعام 1991 و المرسوم التشريعي رقم (8) تاريخ 27/1/2007 أصدرت إدارة الجمارك تعليمات خاصة سمحت بموجبها نقل الآلات و المعدات المستوردة من قبل الصناعيين ضمن الحاويات إلى منشأة صاحب العلاقة حيث يتم الكشف عليها وتفريغها حفاظاً على سلامة هذه الآلات و المعدات .  هناك شكوى من إجراءات التخليص الجمركي : لابد من الاعتراف بوجود مشاكل بعمليات التخليص الجمركي سواء بعلاقة المخلص الجمركي ( الوسيط) مع المستثمر أو مع موظفي الجمارك . إدارة الجمارك اتخذت العديد من الإجراءات بهذا الشأن : 1- تم العمل بنظام المانفيست الالكتروني (بحراً ) وهذا يساعد كثير في اختصار زمن المعاملة الجمركية . حيث أن المانفيست الورقي كان يتطلب أياماً عديدة ليتم تسجيله في الأمانات الجمركية وتبقى البضائع على ظهر السفينة لحين السماح لها بالتفريغ من المرفأ. بينما يستغرق تسجيل المانفيست الالكتروني زمن أقل من ساعة وتعطى السفينة حرية تفريغ البضاعة. وحالياً يتم العمل على الربط الالكتروني مع محطتي  تشغيل الحاويات في مرفئي اللاذقية وطرطوس و الذي سيساهم كثيراً في تبسيط وتسهيل الإجراءات الجمركية ( كشف – تفريغ – تحميل ...إلخ ). 2- تم أتمتة العمل الجمركي في كافة الأمانات الجمركية وتطبيق نظام الاسيكودا وقد سمح للمخلص الجمركي بتسجيل البيان الجمركي إما من مكتبه أو من قاعة مخصصة لذلك في الأمانات الجمركية مما يسرع في عملية إنجاز المعاملة الجمركية كما يؤدي وهذا ( مهم جداً ) عدم اتصال المخلص الجمركي بالموظف مباشرة . 3- إن علاقة المستورد بالمخلص الجمركي علاقة تجارية وقد أصدر السيد وزير المالية قرارا يقضي بتحديد أجور المعاملات الجمركية. إن تنظيم عمل المخلصين الجمركيين يتم بالتعاون مع الجمعية الحرفية للمخلصين الجمركيين . ويمكن القول بأن إدارة الجمارك تعمل جاهدة لتقديم أفضل ما تستطيع بهدف تبسيط الإجراءات الجمركية و الدليل على ذلك قصر  مدة عمليات التخليص الجمركي مقارنة بالعديد من الدول الأخرى على الرغم من استخدام آليات تقليدية للتخليص . هناك ملاحظات حول دخول سلع جاهزة إلى السوق ودفع رسوم جمركية على مستلزمات الإنتاج كيف تردون على ذلك .. - إن كافة الآلات و التجهيزات والمعدات الدخلة وفق قانون الاستثمار معفاة من الرسوم الجمركية . - أما المواد الأولية والنصف مصنعة والتي تدخل في عمليات الإنتاج فهي غير معفاة من الرسوم إلا أنها تخضع لرسوم منخفضة من (1%-5%) . - إن كافة السلع المستوردة تخضع للرسوم الجمركية ما عدا ما أعفى منها وفقاً للقوانين و الاتفاقيات. - إن السلع المستوردة من الدول العربية المنضمة إلى اتفاقية منطقة التجارة الحرة معفاة من الرسوم الجمركية وفقاً لنصوص الاتفاقية . - كما أن السلع المستوردة من تركيا تخضع لعمليات تخفيض تدريجي للرسوم . ما دور الجمارك في هذا الموضوع : التحقق من صحة المنشأ من خلال الوثائق المرفقة وشهادات المنشأ و في حال الشك بصحة المنشأ يتم التحقق عن طريق نقاط الاتصال بوزارة الاقتصاد وتم عقد اتفاقيات وبرتوكولات ومذكرات تفاهم مع الجمارك في الدول العربية وتركيا لوجود خط مباشر بين الجمارك في سورية والجمارك في الدول الأخرى المذكورة للتحقق من صحة المنشأ للبضائع سواء في الاستيراد و التصدير وقد أدى ذلك إلى التقليل من محاولات إدخال بضائع مخالفة بالمنشأ بقصد التهرب من دفع الرسوم الجمركية . ماذا عن  موضوع التنافسية بين السلع المصنعة محلياً والمستوردة : تتم دراسة الرسوم الجمركية المفروضة على السلع المستوردة من قبل لجنة ترشيد التعرفة والتي تضم خبراء من وزارة الصناعة والمالية والجمارك وهذه اللجنة تجتمع بصورة دورية لتعديل نسب الرسوم الجمركية بما يحقق تنافسية عادلة بين السلع المصنعة محلياً والسلع المستوردة . كما أصدر السيد رئيس الوزراء قرار بتشكيل لجنة مهمتها إصدار أسعار استرشادية للبضائع المستوردة والتي رسومها الجمركية 5% وما فوق وهذا يساعد على التنافسية وخاصة أن وزارة الصناعة ممثلة بهذه اللجنة وتصدر نشرات الأسعار عن طريقها . للمرافىء الجافة دول كبير في انسياب السلع أين هي الآن على أرض الواقع ؟ قبل التحدث عن المرافئ الجافة إننا نؤيد فكرة أو مقولة أن المرافئ البحرية ليست مخصصة لتخزين البضائع. وإن عملها الأساسي تناول أو مناولة البضائع و الحاويات أي تفريغ وتحميل السفن بعد رسوها في الأماكن المخصصة لها . ومن هذا المنطلق نجد أن فكرة إنشاء مرافئ جافة تساعد كثيراً في رفع إنتاجية العمل في المرافئ البحرية. - تعريف المرفأ الجاف : حيز مكاني مسور يخضع للرقابة الجمركية يدار من جهة مستثمرة عملها الأساسي تخزين الحاويات والبضائع لحين إنجاز معاملاتها الجمركية . - إنشاء المرافئ الجافة يحتاج إلى بنى تحتية وبنى فوقية . (إنشاء ساحات – مستودعات – طرق – سكك حديدية ....إلخ ) و ( آليات – روافع – شاحنات – و رافعات شوكية ومعدات نقل ...إلخ ). - حالياً يوجد بالعمل مرفئين جافين الأول في حلب (المسلمية )والثاني في دمشق (السبينية) ومن خلال زيارتي للمرفئين لم أجد الحد الأدنى المطلوب من البنى التحتية والفوقية ومع ذلك يتم العمل ضمن هذين المرفئين بالحدود الدنيا. - تم إصدار قرارات بإحداث مرافئ جافة في المدن الصناعية إلا أنها لم تفعل حتى تاريخه. - ما هي المقومات المطلوبة لإنجاح العمل في المرافئ الجافة ؟ تم إصدار تعليمات سابقة عن طريق وزارة النقل و الجمارك لتفعيل عمل المرافئ الجافة إلا أنها لم تكن كافية لإنجاح هذه التجربة . - كيف سيتم نقل الحاويات من المرافئ البحرية إلى المرافئ الجافة ؟ إن نقل الحاويات إلى المرافئ الجافة يتم حصراً بواسطة القطارات . - ما استطاعة القطار حالياً بنقل هذه الحاويات بمعنى ما هو عدد الحاويات التي يمكن للقطار نقلها يوميا من المرافئ البحرية إلى المرافئ الجافة ؟ - ما هو المستند القانوني بنقل الحاويات من المرافئ البحرية إلى المرافئ الجافة ؟ - حاليا يتم تنظيم بيان جمركي (1 T) من قبل مؤسسة السكك الحديدية ويكون هذا البيان مبسط ولا يخضع لإجراء الكشف إلا في حالة الشك ضمن شرط أساسي أن يكون النقل بشرط (FCL) أي الحاوية تعود لمستورد واحد ومعبأة من قبل المصدر أو المجهز دون مسؤولية الناقل . - المطلوب من الجمارك تقديم تسهيلات أكبر ، وبصراحة النقل دون بيان جمركي، عن هذا الطلب يستدعي تعديل المادة (27) من قانون الجمارك و التي تنص أن كل بضاعة تدخل أراضي الجمهورية العربية السورية أو تخرج منها يجب أن تعرض على المكتب الجمركي المختص وأن يقدم بها بيان وفقاً لما تحدده إدارة الجمارك باستثناء : أ- السفن والقطارات .... ب- الحاويات الواردة أقطر ما .... وقد تم رفع مقترح إلى السيد وزير المالية بإضافة الفقرة ج لهذه المادة لتشمل الحاويات التي مقصدها المرافئ الجافة وبعد أن يتم صدور مرسوم بتعديل هذه المادة توضع تعليمات من قبل السيدين وزيري المالية والنقل بهذا الخصوص .   - ولابد من الإشارة إلى وجود دور للوكلاء الملاحين في هذا المجال باعتبارهم مسؤولين عن منح اذونات التسليم للبضائع . باختصار أن الجمارك قامت بالإجراءات المطلوبة منها لتفعيل عمل المرافئ الجافة والمطلوب من الجهات الأخرى تحديد الجهة المستثمرة لإنشاء البنى التحتية والفوقية لإنجاح هذه التجربة . كما لابد من دراسة الجدوى الاقتصادية لهذا العمل . وحقيقة الأمر أن هناك موظفين جمارك مخصصين للعمل بالمرافئ الجافة ولكن هل هذه المرافئ جازة للعمل ؟؟؟ مراقبة الشاحنات عبر الأقمار الصناعية أصبح من مقومات العمل الجمركي وخاصة في قطاع الترانزيت وهو ما يعرف بالترفيق أين سورية من هذه الآلية المتطورة في العمل ؟. لقد قمنا بإعداد دفتر الشروط اللازم و الخاص بتركيب نظام تعقب الشاحنات عن طريق الأقمار الاصطناعية ، وشرعنا بأخذ الموافقات الرسمية التي تسمح بتركيب هذا النظام ، وبمجرد حصولنا على هذه الموافقات فإننا سنعلن عن دفتر الشروط واستدراج للعروض لتطبيق الأفضل منها . لا سيما وأننا قمنا بالمرحلة السابقة بدراسة بعض العروض المقدمة من قبل بعض الشركات الوطنية و العربية و الأجنبية و ذلك لإغناء المعرفة للعاملين المعنيين لدينا على نظام التعقب العالمي . لوحظ وجود الخط الأحمر و الخط الأخضر في بعض المنافذ الحدودية ماذا عنهما ؟ للإجابة عن هذا السؤال يجب أن نحدد بعض المفاهيم و التعريف لنتوصل إلى حقائق واضحة وثابتة . لقد أصبح من البديهي بأن إنشاء هذه الخطوط يهدف إلى إفساح المجال أثناء الاستيراد لبعض الشحنات بالدخول إلى أراضي القطر بدون أية إجراءات جمركية أثناء عملية التخليص وترحيل بعض عمليات الكشف و التدقيق عليها إلى مراحل ما بعد الاستيراد و بالتالي التركيز في عمليات الكشف و التدقيق على البضائع التي تقرر مرورها على الخط الأحمر لعدة عوامل تدرس تقنياً ضمن منظومة معلوماتية خاصة أساسها  مؤشرات خطر معينة . و كما هو واضح فإن هذه المنظومة تبنى بالاستناد على معلومات دقيقة يتم إنشاء بنك خاص بها حيث يستسقي هذه المعلومات من عمليات الاستيراد اليومية الجارية بالإضافة إلى معايير دولية معينة ، و بناء عليه تم الشروع بإنشاء المنظومة المعلوماتية و التي تخدم العمل الجمركي بالكامل كما تعمل على بناء المعلومات الخاصة و التي يمكن لها أن تفيد في بناء منظومة إدارة المخاطر أيضاً ، وبما أننا انتهينا من ربط ما يزيد عن 90% من الأمانات الجمركية فإنه يمكن القول بأننا انتقلنا على المرحلة الثانية من النظام المؤتمت وهي استسقاء المعلومات المطلوبة لدراستها وتشكيل العوامل الخطرة لكشف البضائع للتوصل إلى ما يسمى بنظام إدارة المخاطر ، وهو المرحلة التي تسبق مباشرة تطبيق الخط الأحمر والخط الأخضر. و للتوضيح أركز على أننا دائماً بحاجة للوقت الكافي من تاريخ دخول أية أمانة جمركية للمنظومة المؤتمتة وذلك لدراسة المعلومات التي تردها عبر النظام وتحليلها للوصول إلى إنشاء الخط الأحمر و الخط الأخضر. =نحن في بداية موسم سياحي ماهي الإجراءات التي اتخذت من قبلكم للمساعد في انسياب الزوار ؟ لقد تم زيادة العناصر في المنافذ الحدودية وتم تخصيص رقم هاتفي خاص بكل منفذ حدودي وهناك من يناوب للرد على تساؤلات الأخوة الزائرين على مدار الساعة آملين للجميع طيب الإقامة في ربوع سورية الحبيبة .

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة