أكد مدير الزراعة في السويداء أن المساحات الإجمالية المزروعة بمحصول القمح بلغت حتى تاريخه 9ر20 ألف هكتار أغلبيتها للزراعة البعلية وبنسبة تنفيذ قدرها 71 بالمئة في حين بلغت نسبة تنفيذ زراعة القمح المروي 89 بالمئة من الخطة المقررة.

وأشار المهندس بسام الجرمقاني في تصريح لمراسل سانا اليوم إلى أن زراعة القمح مازالت مستمرة في بعض القرى الجبلية التي تزرع هذا المحصول بشكل متأخر نظرا لطبيعة أرضها متوقعا أن تصل المساحات النهائية المزروعة منه بعلا إلى أكثر من 80 بالمئة ومرويا إلى 100 بالمئة.

وأوضح مدير الزراعة أن هذه النسب تعتبر جيدة قياسا الىالصعوبات التي واجهت المزارعين هذا الموسم في تأمين مادة المازوت مشيرا في الوقت نفسه إلى أن ظروف إنبات محصول القمح للمناطق التي زرعت مبكرا جيدة وتستلزم زخات مطرية متتالية خلال الشهرين القادمين.

ولفت الجرمقاني إلى أن بقية المساحات التي لم تنفذ في خطة محصولي القمح والشعير سيجري تحويلها لزراعة محصول الحمص الذي بلغت المساحة المزروعة منه حتى الآن 1106 هكتارات وذلك بالأنواع الشتوية متوقعا ارتفاعها بشكل كبير خلال الشهر القادم لأن معظم زراعته بالمحافظة تعتمد على الأصناف الربيعية.

وبين مدير الزراعة أن المساحات النهائية المزروعة بمحصول العدس بلغت 314 هكتارا بنسبة تنفيذ قدرها 98 بالمئة بينما سجلت حتى تاريخه لبقية المحاصيل 236 هكتارا للجلبانة و111 هكتارا للبيقية و103 هكتارات للكرسنة.

 

  • فريق ماسة
  • 2013-02-23
  • 11435
  • من الأرشيف

زراعة 9ر20 ألف هكتار بالقمح في السويداء

أكد مدير الزراعة في السويداء أن المساحات الإجمالية المزروعة بمحصول القمح بلغت حتى تاريخه 9ر20 ألف هكتار أغلبيتها للزراعة البعلية وبنسبة تنفيذ قدرها 71 بالمئة في حين بلغت نسبة تنفيذ زراعة القمح المروي 89 بالمئة من الخطة المقررة. وأشار المهندس بسام الجرمقاني في تصريح لمراسل سانا اليوم إلى أن زراعة القمح مازالت مستمرة في بعض القرى الجبلية التي تزرع هذا المحصول بشكل متأخر نظرا لطبيعة أرضها متوقعا أن تصل المساحات النهائية المزروعة منه بعلا إلى أكثر من 80 بالمئة ومرويا إلى 100 بالمئة. وأوضح مدير الزراعة أن هذه النسب تعتبر جيدة قياسا الىالصعوبات التي واجهت المزارعين هذا الموسم في تأمين مادة المازوت مشيرا في الوقت نفسه إلى أن ظروف إنبات محصول القمح للمناطق التي زرعت مبكرا جيدة وتستلزم زخات مطرية متتالية خلال الشهرين القادمين. ولفت الجرمقاني إلى أن بقية المساحات التي لم تنفذ في خطة محصولي القمح والشعير سيجري تحويلها لزراعة محصول الحمص الذي بلغت المساحة المزروعة منه حتى الآن 1106 هكتارات وذلك بالأنواع الشتوية متوقعا ارتفاعها بشكل كبير خلال الشهر القادم لأن معظم زراعته بالمحافظة تعتمد على الأصناف الربيعية. وبين مدير الزراعة أن المساحات النهائية المزروعة بمحصول العدس بلغت 314 هكتارا بنسبة تنفيذ قدرها 98 بالمئة بينما سجلت حتى تاريخه لبقية المحاصيل 236 هكتارا للجلبانة و111 هكتارا للبيقية و103 هكتارات للكرسنة.  

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة